صحتك بالدنيا

رجيم الكيتو دايت له فوائد وأضرار تعرف اليها

رجيم الكيتو دايت له فوائد وأضرار

إن اتباع حمية غذائية للتخسيس يتطلب معرفة كل الأمور حولها أولا، ولأن رجيم الكيتو دايت  من أبرز الأنظمة الرائجة مؤخرا، نقدم لك كل المعلومات حوله.

تعد أنظمة الرجيم التي سمعنا عنها مؤخرا، ولكل نظام مميزاته وعيوبه. سوف نلقي الضوء على واحد من أبرز أنظمة الرجيم الرائجة مؤخرا، وهو رجيم الكيتو دايت وتعرف علي فوائده واضراره .

ما هو رجيم الكيتو؟

هو نظام يعتمد على تناول الدهون مقابل التقليل من تناول الكربوهيدرات، حيث أن تخفيض تناول الكربوهيدرات واستبدالها بالدهون سوف يساعد بصورة أكبر في عملية الحرق بشكل اسرع .

تدور فكرة هذا الرجيم حول تقليل الكربوهيدرات بنسبة كبيرة، بحيث تقل عن 50 جرام في اليوم، وبعد مرور أيام قليلة على اتباع هذا النظام لن يجد الجسم الوقود الذي يحتاجه من كمية السكر في الدم التي توفرها الكربوهيدرات عادة.

وبالتالي يبدأ الجسم في الإستعانة بالدهون والبروتين للحصول على الطاقة التي يحتاجها، فيحرق كم أكبر من الدهون المخزنة في الجسم ، وهكذا يفقد الجسم نسبة كبيرة من الدهون.

ولكن لا ينصح باتباع هذا الرجيم إلا تحت إشراف طبي ولفترات وجيزة حتى لا يؤثر على الصحة بشكل سلبي عليك .

المسموح والممنوع في رجيم الكيتو دايت

يمكن تناول الدهون الصحية الموجودة في اللحوم الحمراء، الدواجن، البيض والأسماك، كما يسمح النظام بتناول الزبدة وأنواع الجبن المختلفة ولكن بنسب محدودة بالإضافة إلى الخضروات منخفضة الكربوهيدرات كالخضروات الورقية مثل الملفوف والسبانخ.

كذلك يمكن تناول المكسرات وإضافة زيت الزيتون أو زيت جوز الهند للطعام.

في المقابل يمنع النظام  تناول الأرز، المعكرونة، القمح، الذرة، البطاطس، السكريات مثل الحلوى، المشروبات الغازية، العصائر غير الطبيعية، الفواكه بجميع أشكالها بما فيها المجففة والمعلبة، الآيس كريم، وغيرهم.

كيفية اتباع رجيم الكيتو دايت ؟

لا يوجد حساب معين أو كمية للطعام الذي ينصح بتناوله خلال نظام الكيتو دايت ، فإن شعر بالجوع، يأكل ما يشتهي من الأصناف التي تم ذكرها سابقا، ويتجنب الممنوعات.

ويفضل تقسيم الأطعمة على ثلاث وجبات، بحيث تتنوع كل وجبة وتحتوي على العناصر الغذائية المسموح بها.

ومع هذا النظام يجب شرب 8 أكواب ماء يوميًا، ويمكن أيضا شرب الشاي والقهوة ولكن دون إضافة السكر لهما.

 ما هي أضرار رجيم الكيتو دايت ؟

يوجد مجموعة من الاضرار التي تلحق بمن يتبع هذا النظام ويتمثل في التالي :

  • الشعور بالإرهاق

وتحديدا في الفترة الأولى من اتباع النظام، لان الجسم يحاول التأقلم على مصدر الطاقة البديل، حيث يعتمد على الدهون بدلا من الكربوهيدرات، ولذلك بنصح بكثرة شرب الماء للتغلب على الشعور بالتعب يكون اصعب .

  • الجوع سريعا

و يعد ذلك بسبب الإمتناع عن الأطعمة التي تحتوي على الألياف والقادرة على سد الجوع والشعور بالشبع لفترة أطول. لذلك يُنصح بتناول الخضروات الورقية المسموحة في النظام لكبح الشهية أطول فترة ممكنة.

  • مشاكل صحية أخرى

​يزيد الإكثار من تناول الدهون من فرص الإصابة بأمراض القلب و السكر . ولتفادي هذا الأمر يجب تحقيق التوازن بين الأطعمة المسموحة والتي نتناولها على مدار اليوم، بحيث لا تزداد نسبة الدهون على البروتينات أو المواد الغذائية الأخرى في الوجبات الثلاثة اسرع .

كما يمكن تناول الخضروات بشكل أساسي في كل وجبة مقابل تقليل كمية الدهون وهذا يعد سرعه تقليل كمية الدهون مع المشي والرياضية المستمرة تعطي لك نتيجة حرق اسرع .

كيف تعمل حمية الكيتو دايت ؟

النظام الغذائي الكيتو دايت  نمط غني بالدهون، معتدل في نسبة البروتين، ومنخفض جدا في نسبة الكربوهيدرات؛ بحيث تكون أقل من 50 جراما يوميا، وهو ما يخالف معظم توصيات التغذية الصحية العامة. وتعد معظم الأطعمة الغنية بالمغذيات مصادر مهمة للكربوهيدرات، بما في ذلك الفواكه، والخضراوات، والحبوب الكاملة، والحليب، واللبن، كما أن الكربوهيدرات هي المصدر الرئيس الذي يمد الجسم بالطاقة. وعند عدم توفر كمية كافية من الكربوهيدرات؛ للحصول على الطاقة، فإن الجسم يعمل على تكسير الدهون، ويحيلها إلى كيتونات. وتصبح الكيتونات هي مصدر الطاقة الرئيس للجسم؛ حيث توفر الطاقة للقلب، والكلى، والعضلات الأخرى. كما يستخدم الجسم الكيتونات مصدرا بديلا للطاقة في المخ، ومن هنا أتى اسم الحمية (الكيتونية).

التوصيات النهائية للكيتو دايت ؟

  • يجب التوازن بين جميع العناصر الغذائية المتناولة، وبكميات مناسبة للجسم، ودون تقليل عنصر بذاته يصل إلى حد الضرر؛ بحيث يتم تناول العناصر الغذائية جميعها بما يحقق للجسم الصحة، والفائدة.
  • تدعم الأبحاث اتباع حمية الكيتو في علاج الصرع بمتابعة فريق طبي؛ فهو علاج معقد للغاية. أما اتباعها لعلاج السمنة، وفقد الوزن، وغيرها من الفوائد الصحية، فلا يزال تحت البحث، والدراسة.
  • الاعتدال هو الأساس مع اتباع أي حمية غذائية طويلة الأجل، أما بالنسبة لحمية الكيتو فإن الدراسات أثبتت لها فوائد سريعة، مثل: نقصان الوزن على المدى القصير. ولكن من الممكن أن تزيد حمية الكيتو من معدل الإصابة بالمرض، والوفيات على المدى الطويل.
  • لاتباع حمية غذائية مفيدة، وصحية للجسم، يجب استشارة اختصاصي التغذية؛ لإعداد برنامج يفيد في فقد الوزن بناءً على الاحتياج، والأهداف الصحية.

وبهذا نكون قدمنا لكم فوائد واضرار الكيتو دات وكيفيه التعامل معه بشكل سليم

 

 

رجيم الكيتو دايت له فوائد وأضرار
رجيم الكيتو دايت له فوائد وأضرار

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *