صحتك بالدنيا

فوائد فاكهة القشطة على صحتك ووقايتك من الأمراض تعرف عليها !!

فوائد فاكهة القشطة

فاكهة القشطة من الفواكه اللذيذة وتنتمي إلي الفواكه الإستوائية .  فهي فاكهة صغيرة الحجم وسطح جلد غير أملس وطعم لذيذ لديها إتساق دسم وتستخدم عادة في العصائر، الأيس كريم، حشو الفطائر كما أن هناك فوائد فاكهة القشطة الصحية . أصبحت هذه الفاكهة من العناصر الشائعة جداً تأتي علي شكل قلب أخضر ملون يمكن ان تشبه التفاح الأخضر  مما يجعلها ترتبط بكشل كبير كاسترد التفاح . نادراً ما تتوافر أصناف من فاكهة القشطة الخالية من البذور وعموماً لها لحم ليفي بسبب الملمس الدسم. ويجب أن تلاحظ بأن جلد هذه الفاكهة غير قابل للأكل ولكن الجزء الأبيض السمين دسم جدا ولا يجب أن تأكل البذور لأنها سامة في الطبيعية .  يفضل  تناول هذه الفاكهة طازجة لأنها سهلة الكسر . يفضل تخزين هذه الفاكهة في الظلام حتي تنضج تماما من فوائد فاكهة القشطة.

  •  تحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التى تحارب الجذور الحرة فى جسمك. يمكن أن تسبب المستويات العالية من الجذور الحرة الإجهاد التأكسدي المرتبط بالأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب
  • قد تكون مضادات الأكسدة الكاروتينية في Cherimoya قوية بشكل خاص. تظهر الأبحاث أن الأطعمة الغنية بالكاروتينات قد تعزز صحة العين وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان ملخص

  • قد تعزز مزاجك، حيث يلعب فيتامين ب 6 دورًا مهمًا في تكوين الناقلات العصبية ، بما في ذلك السيروتونين والدوبامين ، والتي تساعد في تنظيم مزاجك قد تساهم المستويات غير الكافية من هذا الفيتامين في اضطرابات المزاج.

  • قد يفيد صحة العين فهى،  غنية بمادة اللوتين المضادة للأكسدة الكاروتينية ، وهي أحد مضادات الأكسدة الرئيسية في عينيك التي تحافظ على صحة الرؤية من خلال محاربة الجذور الحرة.

  •  قد يمنع ارتفاع ضغط الدم، فهي غنية بالمغذيات التي تساعد على تنظيم ضغط الدم ، مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم، والجدير بالذكر أن كوبا واحدا (160 جراما) من الفاكهة يحتوي على 10٪ من RDI للبوتاسيوم وأكثر من 6% من RDI للماغنيسيوم.
  • يعزز كل من البوتاسيوم والماغنيسيوم تمدد الأوعية الدموية ، مما يساعد بدوره على خفض ضغط الدم. قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمى وحمايته من الأمراض والالتهابات والتقرحات.
  • تساعد بعض المركبات الموجودة به فى مكافحة السرطان، وتشمل مركبات الفلافونويد في Cherimoya الكاتشين، واليبيكاتشين، والايبيغالوكاتشين. ثبت أن بعض مركبات الفلافونويد هذه توقف نمو الخلايا السرطانية.
  • قد يحارب الالتهابات، يرتبط الالتهاب المزمن بالعديد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان، وجدير بالذكر أن فاكهة القشطة توفر العديد من المركبات المضادة للالتهابات، بما في ذلك حمض الكورينويك.
  • قد يعزز مناعتك، مثل الفواكه الاستوائية الأخرى ، يتم تحميل الكرزويا بفيتامين C ، وهو عنصر غذائي يعزز المناعة عن طريق مكافحة العدوى والأمراض.
فوائد فاكهة القشطة
فوائد فاكهة القشطة

القيمة الغذائية في فاكهة القشطة 

فيتامين ج:فيتامين ب6 من العناصر المطلوبة من أجل تسحين عمل الجسم وخصوصاً عملية الأيض والجهاز المناعي . أيضاً غالباً ما تنظم الخلايا العصبية الكيميائية في التخلص من الإجهاد والإكتئاب ويحمي فيتامين ب6 من مرض باركسون .

الألياف :توفر ثمرة فاكهة القشطة متوسطة الحجم 5 جرام من الألياف الغذائية التي تصل إلي 90 % من الكمية اليومية الموصي بها. الألياف من العناصر الضرورية للحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي وخفض مستويات السكر في الدم كما أنها تساعد في علاج الإمساك .

مضادات الأكسدة :تحتوي فاكهة القشطة علي العديد من المواد المضادة للأكسدة منها البوليفينول، مما يحدد من الأضرار التي تنتج عن الجذور الحرة. بمجرد تناول كريمة فاكهة القشطة .

مصدر للمعادن :تحتوي فاكهة القشطة علي كمية وفيرة من المعادن ومنها البوتاسيوم وهو عنصر مطلوب لتحسين صحة القلب وضغط الدم وكذلك يحمي من إرتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية كما تدعم عملية التمثيل الغذائي وحركة الأمعاء عن طريق الحصول علي مايكفي من الألياف . إلي جانب البوتاسيوم تحتوي القشطة علي المعادن الأخري مثل الماغنسيوم، الصوديوم، الزنك، المنجنيز، وهي فاكهة خالية من الدهون المشبعة والكوليسترول .

 الكربوهيدرات :تحتوي فاكهة القشطة علي أعلي محتوي كربوهيدرات في شكل السكر المنخفض أي الجلوكوز والفركتوز والذي يشكل 81،9 %  إلي 93% من إجمالي كمية السكر.

الدهون :هذه الفاكهة جيدة لأنها تحتوي علي نسبة قليلة جداً من الدهون 100 جرام من هذه الفاكهة يوفر 0,3 جرام من الدهون .

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *