صحتك بالدنيا

تعرف علي 6 فوائد مذهلة الكستناء او ابوفروة في الشتاء غذاء!……

 تعرف علي 6 فوائد مذهلة الكستناء او ابوفروة

 

6 فوائد مذهلة الكستناء او ابوفروة
6 فوائد مذهلة الكستناء او ابوفروة

يزداد الاقبال عليها في فصل الشتاء وهي تعتبر احد انواع المسكرات ويطلق عليها ابو فروة غنيه بالعناصر الغذائيه المهمه لصحتك تغرف علي 6 فوائد مذهلة الكستناء او ابوفروة.

تعزز صحة القلب

تعتبر الكستناء مصدر غني بالالياف الغذائية ومن المعروف ان الالياف تساعد علي خفض مستوي الكوسترول في الدم واضافه الي ذلك مصدر للدهون المشبعه مفيدة لتعزز صحه القلب والشرايين وهي غتيه بالاحماض الدهنيه الاحادية الغير مشبعه يعمل علي خقض مستويات الكوليسترول الضار ldl ورفع مستوي الكوسترول الجيد hdl في الجسم كما يعتبر ايها مصدر غني بالبوتاسيوم يساعد في المحافظة علي توازن السؤائل في الجسم والسيطرة عليها في تنظيم مستوي ضغط الدم ومعدل ضربات القلب .

تعزز صحه القلب
تعزز صحه القلب

تقوي المناعة

ابوفروة او الكستناء هي مصدر غني لفيتامين C مهم جدا في تجديد الجذور الحرة بكونه مضاد اكسدة قوي جدا تقوي المناعه ولها  اهمية هذا الفيتامين لكل من اللثة والاسنان والاوعيه الدموية

وبهذا لن يكون هناك أشهى أو أنسب في فصل الشتاء هذا، من وجبة خفيفة من حبات الكستناء المشوية، نغني بها جسمنا ونقوي مناعتنا لمواجهة امراض البرد والشتاء.

تقوي المناعه
تقوي المناعه

تقي من الامراض

من فوائد الكستناء احتوائها علي العديد والكثير من العناصر الغذائية المفيدة والصحية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والعديد من الفيتامين C و B وحمض الفوليك غني بالمعادن المختلفه والدهنيات الغير مشبعه والمفيدة ويجعل لها دور كبير في وقاية الجسم من الامراض خاصة امراض فصل الشتاء كالانفلونزا والزكام وغيرهم .

تقي من الامراض
تقي من الامراض

تساهم في خسارة الوزن

يتميز ابو فروة او الكستناء بقلة سعرتها الحراريه وغناها بالالياف والبروتين مما يساهم في كبح تناول النقارش اضافه انها تزيد الاحساس بالشبع مما يساعد في خسارة الوزن

خسارة الوزن
خسارة الوزن

مفيدة للحوامل والجنين

ذكرنا سابقا ان الكستناء مصدر للعديد من المعادن والفيتامينات المهمه جدا لجسم الانسان واشهرها حمض الفوليك الغني عن التعريف مهم في تكوين كريات الدم الحمراء ، كما انها مهم جدا في الفترة الاولي من الحمل الا اذ تناولة بشكل كافي يساعد وقايه  الجنين من التشوهات

مفيد للحوامل
مفيد للحوامل

يعمل على تقوية العظام

توفر هذه الفاكهة المجففة عناصر الكالسيوم ،الفوسفور والماغنيسيوم.لذا فهي تساعدكِ في الحفاظ على صحة العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام المبكرة.

يحفز وظيفة الجهاز العصبي

يعتبر الجهاز العصبي مسؤول عن التحكم في آليات معينة من الجسم .من خلال توفير مضادات الاكسدة يمكن ان يساعدك اكل الكستناء (ابو فروه)في العناية بالجهاز العصبي لانه يعمل على تحسين صحتكِ النفسية بشكل جيد.

القيم الغذائية للكستناء او ابوفروة

تمدد العشر حبات (84 غم) من النوع الأوروبي المشوي من الكستناء بحسب الـ USDA بما يقارب 206 سعر حراري، و44 غم كربوهيدرات

وقد أشتهرت الكستناء في قائمة أنواع المكسرات، وهي مشهورة بكونها مصدر للألياف والبروتينات والدهون غير المشبعة ومضادات الاكسدة وفيتامين E بشكل خاص، الا أن الكستناء تختلف عنها في مكوناتها وصفاتها بالعديد من النقاط، اذ انها بشكل عام تعتبر أقل منها في محتواها بالدهون والسعرات الحرارية وأعلى بالكربوهيدرات والالياف، وهي تحتوي على فيتامين C.

خصائص الكستناءاو ابوفروة

الكستناء أو ابو فروة صالح للأكل خاصة في ليالي الشتاء الباردة إذ يمنح الجسم طاقة كبيرة خاصة في حالة اصابتكِ بالانيميا لما يحتويه من معدن الحديد بكمية وافرة.إضافة إلى ذلك ،للكستناء منافع صحية واخرى جمالية في العناية بالبشرة والشعر، نظرا لإحتوائه على عناصر مغذية ومنها :

  • خصائص مضادة للفيروسات وللالتهابات
  • ابو فروة او كستناء غني بالمواد المضادة للاكسدة
  • محمل بالفلافونويد
  • مصدر كبير للالياف الغذائية
  • بالإضافة إلى ذلك،يعتبر الكستناء مصدر جيد للكثير من المعادن مثل الحديد،الكالسيوم ،المغنيسيوم ،المنغنيز ،الفوسفور والبوتاسيوم.
  • محمل بعنصر الفولات .
  • غني بالاحماض الدهنية الاحادية غير المشبعة مثل حمض الاوليك والبالميتوليك

القيمة الغذائية للكستناء او ابوفروة

  • 225 سعرة حرارية
  • 40 غرام من الماء
  • 40 غرام من الكربوهيدرات المعقدة
  • 6 غرام من الدهون
  • 5 غرام من البروتين النباتي
  • 8 غرام من الالياف
  • غني بفيتامينات E ومجموعة فيتامينات B

التركيب الكميائي للكستناء ابو افروة 

تحتوي الأوراق والقشرة على مواد عفصيه وهيوليات وسكريات ودهنيات أما الثمار فتحتوي على أملاح معدنية بنسبة مرتفعه اضافه الى فيتامينات B1,B2,Cوان نسبة الفيتامين C في ثمرة الكستناء تعادل ضعفي نسبة هذا الفيتامين في البرتقال ومن أهم خواص الكستناء انها تحافظ على مخزونها من هذا الفيتامين حتى بعد ان تشوى او تسلق علما بان هذا الفيتامين سريع العطب اما السبب في ذلك هو وجود هذا الفيتامين محمي بقشرها السميكه التي تمنع التقاء لب الحبه بالهواء الذي لابد منه ليؤكسد فيتامين C ويفسده وهكذا تحتفظ بما يحويه لبها من هذا الفيتامين .

نصيحة هامة

لا تتناولوا الكستناء بكميات كبيرة لكي لا تصابوا بالصداع والنفخة ، كما أن تناولها بكثرة يؤدي للسمنة وتلبك الأمعاء والأرق ليلا

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *