منوعات

خطوات استعلام عن سداد رسوم تجديد اقامة

استعلام عن سداد رسوم تجديد اقامة يبحث المقيمين في المملكة العربية السعودية عن طريقة الاستعلام عن سداد رسوم تجديد الإقامة، وطريقة معرفة صلاحية الإقامة، حيث أن المملكة العربية السعودية تقوم باتباع نظام التحول الرقمي في تقديم خدماتها ضمن رؤية المملكة لعام 2030، وذلك من أجل التسهيل على المواطنين في إنجاز مصالحهم دون الحاجة إلى التزاحم في المصالح الحكومية، مما يوفر عليهم الوقت والجهد، نوضح في مقال اليوم خطوات استعلام عن سداد رسوم تجديد اقامة.

خطوات استعلام عن سداد رسوم تجديد اقامة

خطوات استعلام عن سداد رسوم تجديد اقامة
استعلام عن سداد رسوم تجديد اقامة

طريقة استعلام عن سداد رسوم تجديد اقامة

يمكن للمقيم القيام بالاستعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة بكل سهولة من خلال منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية؛ وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يتم الدخول على منصة أبشر الإلكترونية.
  • اختر “أبشر الأفراد خدمات إلكترونية متكاملة”، ثم قم بتسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور ثم قم بإدخال الرمز المرئي الظاهر أمامك.
  • قم بالضغط على أيقونة “خدماتي”، ومنها اختر خيار “الجوازات”، ثم اختر منها “الاستعلام عن صلاحية الاقامة”، ثم قم بكتابة رقم الإقامة واضغط على كلمة “بحث”.
  • سيظهر لك أن الإقامة قد تم تجديدها، وبذلك تتأكد من سداد الرسوم بنجاح، وسيظهر لك أيضًا مدة سريان الاقامة وتاريخ انتهائها.

خطوات الاستعلام عن رسوم المرافقين

يمكن معرفة الرسوم الخاصة بالمرافقين الأبناء أو الزوجة من خلال بوابة أبشر الالكترونية التابعة لوزارة الداخلية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يتم الدخول على بوابة أبشر الإلكترونية.
  • يتم الدخول على الخدمات الالكترونية التابعة للمقيمين.
  • يتم اختيار أيقونة “الجوازات”، ثم يتم الضغط على تبويب “المزيد”.
  • قم بالدخول على “خدمات التابعين”.
  • ستظهر لك جميع البيانات المطلوبة الخاصة بالمرافقين.

مدة تجديد الإقامة للوافدين

– مدة تجديد الإقامة للوافدين هي سنة أو سنتين، أي أن الوافد إلى المملكة العربية السعودية يستطيع أن يقوم بتجديد الإقامة لمدة سنتين على التوالي؛ حيث يعتبر ذلك هو الأفضل لتفادي تحمل العقوبة المفروضة في حالة انتهاء الاقامة.

– في حالة إذا رفض الكفيل تجديد الإقامة حيث أنه في تلك الحالة يستطيع المكفول تقديم طلب نقل كفالة من خلال الدخول على موقع وزارة الداخلية، وبالتالي سيتم نقل كفالته على أي شخص آخر أو مؤسسة أخرى وبالتالي يمكنه تجديد إقامته.

 استعلام عن سداد رسوم تجديد اقامة
استعلام عن سداد رسوم تجديد اقامة

طريقة دفع رسوم تجديد الإقامة

يمكن سداد رسوم تجديد الإقامة بعدة طرق مختلفة منها الدفع عن طريق بنك الراجحي أو أي بنك آخر يستطيع المقيم الدفع عن طريقه حتى لا يتعرض للمسائلة القانونية، في حالة انتهاء مدة إقامته دون قيامه بسداد رسوم تجديد الإقامة؛ وذلك من خلال الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية ثم الدخول على المديرية العامة للجوازات.

رابط تجديد الاقامة

يمكن للمقيم القيام بتجديد الإقامة بعد الاستعلام عن سداد رسوم تجديد الإقامة برقم الجواز أو رقم الإقامة أو برقم الحدود من خلال بوابة أبشر الإلكترونية للجوازات السعودية من الرابط: http://www.gdp.gov.sa/ ، يستطيع المقيم بعد الإنتهاء من التسجيل في نظام أبشر الإلكتروني الاستفادة من خدمات أبشر الإلكترونية منها: خدمة استخراج تأشيرة سفر، والاستعلام عن هوية مقيم، وسداد رسوم المخالفات، الاستعلام عن التأمين الصحي، وغيرها من الخدمات الأخرى المقدمة من خلال بوابة أبشر الإلكترونية للجوازات.

مواضيع اخرى قد تهمك:

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *