صحتك بالدنيا

فوائد الكركم للبشرة وللجسم بشكل عام

فوائد الكركم هو نبات جذري ينتمي إلى عائلة الزنجبيل يستخدم طازج أو مجفف في مجال الطهي، كما يستخدم في مجال الطب؛ حيث قد تم استخدامه في الطب الصيني إلى أكثر من 4000 سنة لعلاج أمراض المعدة وتحسين الدورة الدموية وشفاء الجروح، يحتوي الكركم على المركبات النشطة مثل: مضادات الأكسدة و خصائص مضادة للالتهابات و البكتيريا و الفيروسات و الفطريات وغيرها من العناصر المفيدة لذا له فوائد عديدة، نوضح في مقال اليوم فوائد الكركم للبشرة وللجسم بشكل عام.

فوائد الكركم للبشرة وللجسم بشكل عام

فوائد الكركم للبشرة وللجسم بشكل عام
فوائد الكركم للبشرة

فوائد الكركم للبشرة

  • ترطيب البشرة

يحتوي الكركم على فيتامين E وهو أحد الفيتامينات الهامة لترطيب البشرة؛ حيث يعمل على تنشيط خلايا البشرة مما يؤدي إلى ترطيب البشرة والتخلص من جفافها.

  • تفتيح البشرة

يحتوي الكركم على بعض المواد المبيضة للبشرة، ويعمل على تقشير خلايا البشرة الميتة؛ مما يساعد على تفتيح و توحيد لون البشرة، والتقليل من التصبغات الناتجة عن التعرض إلى أشعة الشمس لمدة طويلة.

  • علاج حب الشباب

يحتوي الكركم على الخصائص المضادة للبكتيريا والجراثيم ومضادات الالتهابات؛ مما يساعد على التخلص من البكتريا التي تسبب مشكلة حب الشباب، كما أن له خصائص مهدئة للجلد لذا يعمل على التخفيف من الحكة التي تصيب من يعاني من حب الشباب، ويساعد في علاج الصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية.

  • الوقاية من التجاعيد 

يحتوي الكركم على المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على حماية البشرة من ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد والخطوط الرفيعة، ويساعد على شد البشرة بصورة جيدة.

  • علاج علامات التمدد

يساعد الكركم في علاج علامات التمدد؛ وذلك من خلال خلطه مع الليمون والزعفران، ووضع الخليط على المناطق المُصابة من الجلد.

فوائد الكركم للجسم بشكل عام

– يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، والفيروسات، والجراثيم، والفطريات، إلى جانب احتوائه على المواد المضادة للالتهابات لذا يكافح مرض السرطان ويحارب الجذور الحرة.

– يساعد الكركم على تحفيز جهاز المناعة في الجسم، ويساعد في علاج التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي.

– يساعد على التخفيف من الالتهابات المرتبطة بالربو، ويساعد على مقاومة نزلات البرد والانفلونزا؛ لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات.

– يساعد على التئام الجروح وعلاج الحروق، وإعادة تشكيل الجلد التالف، و يمكن استخدامه كمطهر طبيعي فعال.

– مفيد لصحة الكبد ويساعد على إزالة السموم من الجسم؛ حيث يزيل الكبد السموم من خلال إنتاج الإنزيمات، و يعمل الكركم على زيادة إنتاج تلك الإنزيمات مما يؤدي إلى تقليل السموم بالجسم.

– يساعد الكركم على خفض الوزن وحرق الدهون، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن الكركم يساعد فى عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون ويساعد في انقاص الوزن.

– يساعد الكركم على محاربة الزهايمر؛ حيث أثبتت الأبحاث أن الكركم له دور كبير في منع تطور مرض الزهايمر أو ابطائه من خلال إزالة تراكم الترسبات المسببة لمرض الزهايمر في الدماغ.

– يساعد الكركم على السيطرة على مرض السكري، فقد أظهرت الدراسات أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الكركم تساعد على تقليل مقاومة الأنسولين وتقلل من مستوياته في الدم؛ مما يساعد على منع حدوث داء السكري من النوع الثاني.

– يساعد على تقليل مستوى الكولسترول في الدم، فمن المعروف أن ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، يمكن الحفاظ على مستوى الكولسترول لمنع الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

مواضيع اخرى قد تهمك:

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *