اخبار المرأة

كيفية حساب الحمل من آخر دورة

حساب الحمل الطريقة الصحيحة لحساب الحمل هي من أكثر الهواجس التي تتعرض لها السيدة بعد معرفة خبر الحمل، خاصةً إذا كان الحمل الأول بالنسبة لها، حيث هناك العديد من الطرق التي تسمع عنها المرأة لحساب الحمل، مما يجعلها تصاب بالتشوش والحيرة في كيفية حساب حملها سواء بالأسابيع أو الشهور، نوضح في مقال اليوم كيفية حساب الحمل من آخر دورة.

كيفية حساب الحمل من آخر دورة

كيفية حساب الحمل من آخر دورة

طرق حساب الحمل

يمكن حساب فترة الحمل بعدة طرق مختلفة منها ما يلي:

حساب الحمل منذ بداية آخر دورة طمث

– يمكن حساب كل 4 أسابيع من الحمل على أنها شهر كامل، يجب ترك أسبوع بعد أول يوم من آخر دورة شهرية عند المرأة؛ أي أنه إذا كان أول يوم في آخر دورة شهرية لدى المرأة قد بدأ منذ 5 أسابيع فتكون المرأة حامل في 4 أسابيع وهكذا.

– يقوم الطبيب بترك أسبوعًا إلي أسبوعين بعد أول يوم من آخر دورة شهرية لحساب تاريخ الولادة المتوقع؛ حيث أنه يكون من الصعب معرفة موعد حدوث التلقيح بشكل دقيق، لذا قد تعتقد المرأة أن فترة الحمل الـ 40 أسبوعًا هي 10 شهور وليست 9 شهور، وهي تكون أكثر بالطبع في الشهور الهجرية.

– لكن الحقيقة أن غالبًا ما تتم الولادة قبل إتمام الأسبوع الـ 40؛ وذلك بعد أن يكتمل نمو الجنين بشكل صحي وجيد.

حساب الحمل وفقاً للفحص الطبي للجنين

– يعد استخدام التصوير بالموجات الفوق صوتية أو السونار هي الطريقة الأكثر دقة في حساب الحمل، هي تقنية حديثة تقوم على استخدام موجات ذات تردد عالي لأخذ صورٍ للجنين واستخدام المعلومات الناتجة عنها في تحديد عمر الحمل.

– هي الطريقة الأكثر دقة في حساب فترة الحمل، فإذا تم تقدير عمر الحمل طبقًا لتاريخ آخر دورة شهرية في البداية، ثم يتم إجراء فحص السونار لحساب الحمل، يتم الأخذ بنتيجة فحص السونار في حساب الحمل نظراً لأنها الطريقة الأكثر دقة.

– للحصول على تقدير دقيق لعمر الحمل وموعد الولادة؛ فينصح الحامل بالخضوع للفحص عبر الموجات الفوق الصوتية في مراحل الحمل المبكرة؛ وتحديدًا في الفترة بين الأسبوع العاشر والثاني عشر من الحمل.

– لحساب الحمل طبقًا للفحص الطبي للجنين بالسونار؛ فإنه يتم قياس الطول التاجي المقعدي (CRL)  باستخدام تقنية الموجات الفوق صوتية.

– يُعرف الطول التاجيّ المقعديّ بأنه قياس طول جسم الجنين من أعلى الرأس إلى أسفل الجذع، ويقوم الطبيب باعتماد الوسط الحسابي لثلاثة قراءات مختلفة الطول التاجي المقعدي.

جدول حساب فترة الحمل

لتسهيل عملية حساب فترة الحمل يجب معرفة جدول الحمل بالأشهر والأسابيع وهو كما يلي:

  • الشهر الأول: يبدأ من الأسبوع 1 إلى الأسبوع 4.
  • الشهر الثاني: يبدأ من الأسبوع 5 إلى الأسبوع 8.
  • الشهر الثالث: يبدأ من الأسبوع 9 إلى الأسبوع 13.
  • الشهر الرابع: يبدأ من الأسبوع 14 إلى الأسبوع 18.
  • الشهر الخامس: يبدأ من الأسبوع 19 إلى الأسبوع 22.
  • الشهر السادس: يبدأ من الأسبوع 23 إلى الأسبوع 26.
  • الشهر السابع: يبدأ من الأسبوع 27 إلى الأسبوع 30.
  • الشهر الثامن: يبدأ من الأسبوع 31 إلى الأسبوع 35.
  • الشهر التاسع: يبدأ من الأسبوع 36 إلى الأسبوع 40.
  • توقع الولادة الطبيعية – حمل متأخر: خلال الأسبوعين 41 و42.

مواضيع اخرى قد تهمك:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *