اخبار المرأة

تعرف على أهم 10 علامات الحمل في الشهر الأول 

علامات الحمل يطرأ على جسم المرأة الحامل في شهرها الأول الكثير من التغيرات الجسدية التي قد تختلف من امرأة إلى أخرى على حسب طبيعة جسمها، كما قد تختلف أعراض كل حمل عن الآخر لدى المرأة نفسها، وبالرغم من أن لكل حمل تفاصيل خاصة وفريدة إلا أن هناك أعراض عامة تتشابه لدى كل النساء، نوضح في مقال اليوم تعرف على أهم 10 علامات الحمل في الشهر الأول.

تعرف على أهم 10 علامات الحمل في الشهر الأول 

تعرف على أهم 10 علامات الحمل في الشهر الأول 
علامات الحمل في الشهر الأول

علامات الحمل في الشهر الأول

  • نزول قطرات من الدم

يعرف ذلك بنزيف الانغراس؛ حيث ينتج هذا النزيف بسبب انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، قد تلاحظ المرأة بقع دم بسيطة حمراء أو بنية اللون في ملابسها الداخلية.

  • غياب الحيض

يعتبر تأخر الحيض من أبرز علامات الحمل في الشهر الأول، فإذا لاحظت المرأة تأخر في موعد الدورة الشهرية، فعليها أن تقوم بإجراء تحليل حمل منزلي من أجل التأكد من حدوث الحمل.

  • الشعور بالتعب والإجهاد

مع بداية الحمل ترتفع معدلات هرمون البروجستيرون في الدم؛ ما يسبب شعورًا بالتعب والإجهاد والرغبة في النوم لفترات طويلة.

  • احتقان الثديين

تشعر المرأة خلال الشهر الأول من الحمل بألم وانتفاخ وثقل في الثديين؛ وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث بجسم المرأة في بداية الحمل، ولكن تقل حدة هذه الأعراض بعد مرور عدة أسابيع من الحمل لأن الجسم قد اعتاد على هرمونات الحمل.

  • الشعور بالغثيان

تشعر المرأة الحامل في الشهر الأول من الحمل بالغثيان خصوصًا في الصباح الباكر وقد يصاحبه قيء في حالات كثيرة، وغالبًا ما يحدث مع نهاية الشهر الأول من الحمل، تختلف شدته من امرأة إلى أخرى، هناك بعض السيدات الحوامل يشعرن بغثيان دائم صباحًا ومساءً، وهناك أخريات لا يشعرن به مطلقًا طوال فترة الحمل.

  • زيادة الحاجة إلى التبول

تزداد حاجة المرأة الحامل إلى التبول باستمرار؛ وذلك بسبب التغيرات الهرمونية؛ وزيادة تدفق الدم للمثانة؛ مما يزيد من نسبة امتلاء المثانة والرغبة الزائدة في التبول.

  • تغير الشهية

غالبًا ما يُصاب أغلب النساء الحوامل بنقص في الشهية وعدم الرغبة في الطعام خلال الفترة الأولى من الحمل، وقد تشتهي المرأة الحامل أطعمة لم تكن تحبها من قبل وتنفر من أطعمة كانت مفضلة بالنسبة لها قبل الحمل.

  • قوة حاسة الشم

تزداد قوة حاسة الشم لدى المرأة خلال الفترة الأولى من الحمل، تكون المراة حساسة لأي رائحة قوية ونفاذة.

  • الدوخة والصداع

الدوخة و الصداع من اعراض الحمل التي تحدث بسبب انخفاض ضغط الدم وانخفاض معدل السكر في الدم وسوء التغذية الناتجة عن الغثيان والقيء المتكرر، تظهر تلك الأعراض خلال الأسابيع الأولى من فترة الحمل، ثم تميل إلى الانخفاض مع بداية الأسبوع العشرين من الحمل.

  • التقلبات المزاجية

تحدث تقلُّبات مزاجية لدى المرأة الحامل في الفترة الأولى من الحمل؛ حيث تكون الحالة المزاجية لها غير متوقعة؛ فقد ينقلب ضحكها إلى بُكاء بصورة مفاجئة من غير سبب مبرر، أو قد تصير سريعة التهيُّج والانفعال، كما أن الكثير من الحوامل تضعُف ذاكرتهن أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الحمل؛ حيث تزداد معدلات هرموني الإستروجين والبروجيستيرون في الدم مما يُؤدي ذلك إلى سهولة البكاء والتهيج.

مواضيع اخرى قد تهمك:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *