صحتك بالدنيا

تعرف على أهم فوائد الجبن لصحة الجسم

فوائد الجبن ، الجبنة من الأطعمة الهامة التى تدخل فى إحدى الوجبات اليومية الأساسية، يفضل العديد من الأشخاص تناول الجبن كطعام لذيذ وخفيف، هناك العديد من الطرق لتقديم الجبن؛ حيث يمكن إضافتها إلى مُختلف أصناف الأطعمة مثل: السلطات، والشطائر، وغيرهما، تحتوي الجبن على قيمة غذائية عالية لذا لها فوائد عديدة للجسم، نوضح في مقال اليوم تعرف على أهم فوائد الجبن لصحة الجسم.

تعرف على أهم فوائد الجبن لصحة الجسم

تعرف على أهم فوائد الجبن لصحة الجسم
فوائد الجبن

فوائد الجبن لصحة الجسم

  • تعزيز صحة العظام

يحتوي الجبن على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على تقوية عظام الأطفال، والمُراهقين، مثل: المغنيسيوم، الكالسيوم، الزنك، البروتين، وفيتامين أ، كما أنها تساعد على حماية العظام من الإصابة بالهشاشة.

  • الوقاية من الإصابة بالسرطان

يحتوي الجبن على مواد تسمى “حمض اللينوليك مترافق (CLA) “، وهي مواد تساعد على منع  الإصابة بالسرطان، كما أن فيتامين (ب) الموجود في الجبن يساعد أيضًا على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة.

  • تساعد على رفع مستوى البكتيريا

يعد الجبن من أصناف الأطعمة المُخمرة وبالتالي فإنّه يساعد على تعزيز البكتيريا النافعة التي توجد في الأمعاء، من جهة أخرى فقد نُشرت دراسة صغيرة في عام 2015 توضح أن ذلك يُساهم بصورة إيجابية في تحسين مستوى الكوليسترول في الدَّم.

  • تعزيز صحة الأسنان

يساعد الجبن على تعزيز صحة الأسنان؛ وذلك بسب احتوائه على عنصر الكالسيوم اللازم لنمو الأسنان، هذا إلى جانب قدرته على حماية الأسنان من التسوس؛ وذلك من خلال دوره في رفع درجة حموضة طبقة اللُّويحة السنية طبقًا لما أشارت إليه إحدى الدِّراسات.

  • المساعدة على تخفيف الوزن

الجبن يُساعد على تعويض نقص عنصر الكالسيوم الذي يُعاني منه الأشخاص المصابون بالسمنة، الأمر الذي يجعل الجبن عنصراً رئيسيًا في نظامهم الغذائي المتبع تخفيف وزنهم.

  • جيد للبشرة

يحتوي الجبن على كميات كبيرة من فيتامينات b المفيد جداً للبشرة؛ حيث يساعد على نمو الخلايا مما يجعل الجلد متوهج ويساعد على إزالة العيوب والبقع ويمنح الشخص بشرة صحية.

  • الحفاظ على صحة العين

يحتوي الجبن على فيتامين a، والذي له دور حيوي في الحفاظ على رؤية الشخص العادية.

  • تعزيز الجهاز المناعي

تحتوي أنواع معينة من الجبن مثل: الجبن الأزرق، الجبن الشيدر، الجبن السويسري، على مادة السيلينيوم التي تلعب دور هام في تعزيز الجهاز المناعي، كما تحتوي أيضًا على فيتامين B المركب الذي يساعد على الحفاظ على وظائف الجسم المختلفة ويساعد على رفع المناعة في جسم الانسان.

  • التقليل من ضغط الدم

أشارت الدراسات إلى أن الكالسيوم الموجود في الجبن يمكن أن يُساعد على الحد من ضغط الدَّم، وتجدرُ الإشارة هنا إلى ضرورة اختيار أنواع الجبن التي تحتوي على كمية قليلة من الصوديوم والدُّهون، مع العلم بأن هناك أنواع من الجبن منخفضة الدُّهون ولكنَّها تحتوي على كميَّة إضافيَّة من الصوديوم؛ لذا يُنصَح بالاطلاع على مُلصقات المُنتَج قبل أن يتم تناوله.

كما ينصح بالابتعاد عن تناول أنواع الجبن الخالية تماماً من الدهون؛ حيث إنها تخضعُ لعمليات معالجة مكثفة، من بين أنواع الأجبان المُنخفضة الدُّهون جبن القريش، جبن الماعز، جبن الريكوتا، جبن الفيتا، جبن الشيدر، جبن بارميزان.

مواضيع اخرى قد تهمك:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *