منوعات

حيوان منقرض اليك أبرز 5 حيوانات مهددة بالانقراض

حيوان منقرض تتسبب ممارسات البشر التي تضر بالبيئة الطبيعية في انقراض العديد من الحيوانات خاصةً في الغابات الاستوائية التي تحتوي على كميات كبيرة من الأخشاب، نتيجة لخطر الانقراض الذي صار يهدد الطبيعة بصفة عامة تلجأ الكثير من الدول إلى قوانين تساعد على حماية الأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات مثل: منع الصيد، وإنشاء المحميات الطبيعية، نوضح في مقال اليوم حيوان منقرض اليك أبرز 5 حيوانات مهددة بالانقراض.

حيوان منقرض اليك أبرز 5 حيوانات مهددة بالانقراض

حيوان منقرض اليك أبرز 5 حيوانات مهددة بالانقراض
حيوان منقرض

أبرز 5 حيوانات مهددة بالانقراض

  • الفيل الآسيوي

يعتبر هجوم الفيلة هو أكبر خطر في شرق قارة آسيا، وبما أن الفيل يحتاج إلى كميات كبيرة من الطعام ومساحات كبيرة للتنقل، فلا يمكن أن يتواجد البشر والفيلة في مجتمع واحد بسلام خصوصًا مع احتياج الإنسان للزراعة، عدد الفيلة الآسيوية لا يزيد عن 32 ألف فيل.

  • نمر آمور

بعد أن كان نمر آمور من أكثر الحيوانات انتشارا في شرق قارة آسيا اصبح من الحيوانات المنقرضة في شبه الجزيرة الكورية والصين، يمتلك ذلك النوع من النمور عدوانيه شديدة حتى مع بني جنسه، فهو يعتبر شبه منقرض في الوقت الحالي حيث يوجد أقل من 40 نمرًا من ذلك النوع.

  • غزال الريم

– غزال الريم حيوان منقرض كان يعيش في أماكن متفرقة من بحور الرمال بالصحراء الكبرى والكثبان الرملية في مصر وليبيا والجزائر وتونس، حيوان رشيق واسع العينين يتوج رأسه قرونٌ رفيعة، يعرف أيضًا باسم الغزال الأبيض، يخرج في الصباح والمساء لتجنب الحرارة الشديدة بحثًا عن العشب الذي يمده بالطاقة والماء.

– ليست الطبيعة القاسية للصحراء الأمر الوحيد الذي تواجه هذه الغزلان، فهي تعاني من عمليات الصيد الجائر من أجل الحصول على لحمها وقرونها، كما أنه يتم قتلها كرياضة لهواة الصيد، خصوصًا بعد تدهور تطبيق القانون في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجهها الدول بعد أحداث الربيع العربي، كما أن التوسع في الصحراء للرعي وتربية المواشي له تأثير سلبي على مسكنها وأعدادها التي انخفضت الآن تقتصر على حوالي 300 إلى 600 فرد بالغ.

– كان غزال الريم في مصر موجود بمحمية وادي الريان إلا أنه انقرض بالفعل ولم يبقى منه سوى أعداد قليلة ليست معروفة في الصحراء البيضاء وسيوة.

  • الثعلب الطيار

–  حيوان منقرض يعرف الثعلب الطيار بإسم خفاش الفاكهة، هو من أكبر الخفافيش الموجودة على مستوى العالم، يعيش الثعلب الطائر في المناطق المدارية وشبه الاستوائية في قارة آسيا، وشرق أفريقيا، وأستراليا، وبعض الجزر المحيطية بالمحيط الهادي والهندي.

– تم إدراج الثعلب الطائر ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب عمليات الصيد البشري للحصول على لحومه وإزالة الغابات وتعرضه للافتراس. وبالرغم من إصدار قوانين لمنع التجارة في الثعلب الطيار في عدد من الدول لكنها مازالت مستمرة؛  مما يؤدي إلى التناقص المستمر في إعداده .

  • دولفين المحيط الهندي الأحدب

يتميز هذا النوع من الدلافين بظهر أحدب أو انتفاخ شبيه بسنام الجمل وفوقه زعنفة ظهرية ممتدة، هو نوع خجول لا يتفاعل مع البشر مثل: باقي أنواع الدلافين، بالرغم من ذلك يفضل أن يعيش في المياه الضحلة بالقرب من سواحل البحر الأحمر على مسافة لا تتعدى 3 كيلو متر من الشاطئ، وارتفاع أقل من 25 مترًا من القاع؛ مما يزيد من تعرضه لإزعاج البشر والتلوث.

مواضيع اخرى قد تهمك:

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *