اخبار المرأة

ما هي افرازات الحمل وأنواعها ونصائح لتجنبها

افرازات الحمل عند حدوث الحمل ترى المرأة الكثير من التغييرات المختلفة التي قد تحدث لاول مرة لها، من ضمن هذه التغيرات هو ظهور الإفرازات الغريبة والتي تختلف عن الإفرازات المهبلية الطبيعية في درجة سمك السائل وفي الكثافة كمية الإفراز، يجب على المرأة الحامل أن تكون متابعة مستمرة مع الطبيب المختص؛ وذلك لتبلغه بكل ما هو جديد للحفاظ على الحالة الصحية لها وللجنين، نوضح في مقال اليوم ما هي افرازات الحمل وأنواعها ونصائح لتجنبها.

ما هي افرازات الحمل وأنواعها ونصائح لتجنبها

ما هي افرازات الحمل وأنواعها ونصائح لتجنبها
ما هي افرازات الحمل وأنواعها

افرازات الحمل الطبيعية

– في أثناء الحمل تجد المرأة الحامل وجود الكثير من التغيرات المختلفة في الإفرازات المهبلية، يعد هذا أحد الأمور الطبيعية التي تحدث نتيجة للكثير من الأسباب المختلفة، من أهم هذه الأسباب هو حدوث بعض الليونة للرحم و لمنطقة المهبل؛ وذلك حتى يتم إمتناع دخول أي بكتريا أو جرثومة في هذه المنطقة.

– قد تلاحظ المرأة في الأسبوع الأول من الحمل ظهور إفرازات مهبلية ذات شرائط سميكة، كما قد يظهر بعض الأفرازات المختلطة بالدم وهو ما يدعى بتنقيط المهبل والذي يحدث عندما يكون المخاط محبوس عند عنق الرحم، تظهر هذه الأفرازات لتؤكد بحدوث حمل، ولكن إذا كانت هذه الإفرازات غير معتادة وذات لون متغير يمكنك إخبار الطبيب بخصوص هذا الأمر.

– أثناء الحمل تظهر بعض الإفرازات التي تأتي على شكل سيلان أبيض، هو عبارة عن سائل يشبه لحد كبير اللبن ويدعم هذا السائل بعض الروائح الخفيفة، تظهر هذه الإفرازات نتيجة لمرور الدم بالمنطقة الموجودة حول المهبل، هي مشابهة لحد كبير للأفرازات المعتادة قبل حدوث الحمل،  تزداد هذه الإفرازات عند الاقتراب من حدوث المخاض واقتراب حدوث الولادة.

افرازات الحمل الغير طبيعية

– إذا ظهرت أشكال مختلفة من الافرازات الغير معتادة، يجب على الفور استشارة الطبيب بخصوص هذا الامر؛ لأنه قد يدل على وجود بعض الأمراض والتي تظهر على هيئة إفرازات غير معتادة، يوجد الكثير من الأسباب المختلفة لاختلاف الإفرازات المهبلية، فعندما تظهر إفرازات دموية أو مائية قد يدل ذلك على حدوث المخاض في وقت مبكر من الحمل.

– قد تظهر الافرازات بدون لون ولا رائحة وقد تتسبب في ألم أثناء الجماع أو قضاء الحاجة، فقد يكون السبب في ذلك الأمر وجود بعض الفطريات عند منطقة المهبل، وإذا ظهرت إفرازات بيضاء ذات رائحة كريهة عند اختلاطها مع الحيوان المنوي للرجل ذلك دليل على وجود التهاب بكتيري بالمهبل.

– إذا ظهرت على الحامل إفرازات ذات لون اخضر أو أصفر تتسبب في ألم عند التبول أو الجماع، هذا دليل على الإصابة بعدوى داء المشعرات، وهي تحدث أثناء الاتصال الجنسي بين الرجل والمرأة. 

نصائح لتجنب الإصابة بالإفرازات المهبلية الغير طبيعية

يوجد بعض النصائح التي يجب إتباعها للمرأة الحامل؛ حتى تتجنب حدوث بعض الإلتهابات الغير طبيعية والتي تتسبب بمشاكل عديدة.

  • يجب الالتزام بارتداء ملابس واسعة تجعل الجسم في راحة.
  • يجب ارتداء القطن بالنسبة للملابس الداخلية.
  • تجفيف المنطقة الحساسة بعد الاستحمام أو العلاقة الحميمة.
  • الحفاظ على شرب كوب من اللبن في الصباح والمساء.
  • بعد الأنتهاء من الحمام يجب إستخدام المناديل للحفاظ على هذه المنطقة من الالتهابات.
  • الابتعاد عن ورق التواليت التي يدعم الروائح المختلفة.
  • تغير الملابس الداخلية الرطبة.

مواضيع اخرى قد تهمك:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *