منوعات

حقائق واسرار لا تعرفها عن حيوان الجاكوار

حيوان الجاكوار من منا لا يعرف ما هي خطورة الحيوانات المفترسة؟ هل سمعت من قبل عن حيوان الجاكوار؟، حيوان الجاكوار له مكانة كبيرة بين الحيوانات المفترسة ومن عظمته تم عبادة هذه القطط القوية كآلهة في العديد من ثقافات أمريكا الجنوبية القديمة، تظهر تمثيلات جاكوار في فن وآثار ثقافات ما قبل كولومبوس عبر نطاق جاكوار، نوضح في مقال اليوم حقائق واسرار لا تعرفها عن حيوان الجاكوار.

حقائق واسرار لا تعرفها عن حيوان الجاكوار

حقائق واسرار لا تعرفها عن حيوان الجاكوار
الجاكوار

ما هو حيوان الجاكوار؟

جاكوار هي القط الكبير الوحيد في الأمريكتين، هو ثالث أكبر القطط في العالم بعد النمور والأسود، يشبه إلى حد كبير الفهود التي تعيش في إفريقيا وآسيا، و لكن مناطق الجاكوار أكثر تعقيداً وغالباً ما تحتوي على نقطة في الوسط.

 النظام الغذائي لحيوان الجاكوار

– على عكس العديد من القطط الأخرى لا يتجنب الجاكوار الماء في الواقع هم يسبحون جيدون، و إنهم يصطادون الأسماك والسلاحف حتى الكيمن مستخدمين فكوكهم القوية بشكل لا يصدق لاختراق جماجم الحيوانات، يأكل الجاكوار أيضاً الغزلان والبيكار الكابيبارا والتابير وعدداً من الحيوانات البرية الأخرى التي يفضلونها ليلاً.

– تعيش حيوانات الجاكوار بمفردها في مناطق إقليمية فهي تحدد منطقتها من خلال وضع علامات على نفاياتها أو أشجارها.

حقائق واسرار لا تعرفها عن حيوان الجاكوار
حقائق عن حيوان الجاكوار

اسرار لا تعرفها عن حيوان الجاكوار

–  الاسم الشائع جاكوار ينتمى إلى الثدييات، متوسط ​​العمر الإفتراضي : من 12 إلى 15 عاماً، حجم الرأس والجسم من خمسة إلى ستة أقدام، الذيل من 27.5 إلى 36 بوصة.

– يصل طولها إلى 170 سم  ولا يشمل ذلك ذيولها الرائعة التي يمكن أن يصل طولها إلى 80 سم. 

– يمكن للذكور أن تزن 120 كيلوجراماً (أي ما يقرب من 19 حجراً)، لكن حجم الجاكوار يمكن أن يختلف كثيراً بين المناطق؛ حيث يمكن أن يكون حجم الجاكوار في أمريكا الوسطى نصف حجم جاكوار في بانتانال تقريباً.

– تأتي كلمة “جاكوار” من الكلمة الأصلية “ياغوار”، والتي تعني “من يقتل بقفزة واحدة” يعد ذلك احد الاسرار التي لا تعرفها عن حيوان الجاكوار.

– الإناث لديها أجنة من واحد إلى أربعة أشبال، تكون عمياء وعاجزة عند الولادة، الأم تبقى معهم وتدافع عنهم بشدة ضد أي حيوان قد يقترب منهم حتى والدهم،  يتعلم صغار الجاكوار الصيد من خلال العيش مع أمهاتهم لمدة عامين أو أكثر.

– بالنسبة للعين غير المدربة يمكن الخلط بين الفهود والنمور ولكن يمكنك معرفة الفرق من ورديتهم (العلامات الدائرية)؛ حيث يحتوي الجاكوار على نقاط سوداء في منتصف بعض وريادته، في حين أن الفهود ليست كذلك، تتميز جاكوار أيضاً برؤوس مستديرة أكبر وأرجل قصيرة. 

– يزئر كل من الذكور والإناث مما يساعد على جمعهم عندما يريدون التزاوج، عند التكاثر قد يتزوج زوج من النمور 100 مرة في اليوم. 

– يستمر الحمل حوالي 14 أسبوعاً وعادة ما تلد الأنثى شبلين (على الرغم من أنها يمكن أن تلد ما يصل إلى أربعة). 

– تزن الأشبال تقريباً مثل رغيف الخبز عندما يولدون لكنهم سرعان ما يكبرون، و في عمر السنتين يمكن أن يكون الذكور أثقل بنسبة 50٪ من إخوتهم الإناث.

– يطلق على النداء المعتاد جاكوار اسم “المنشار” لأنه يبدو مثل منشار الخشب ولكن مع تحرك المنشار في اتجاه واحد فقط.  

– عندما يحيي الجاكوار بعضهم البعض، أو يطمئن بعضهم البعض فإنهم يصدرون ضوضاء مثل: شخير الأنف.

– حيوان الجاكوار يأكل أي شيء تقريباً، ويصطاد في أي وقت إذا كان  في النهار والليل، يسافر عادة لمسافة تصل إلى 10 كيلومترات (أكثر من 6 أميال) في الليلة عند الصيد. 

– تحتوي ألسنتهم على نتوءات حادة تسمى الحليمات، والتي تستخدم لكشط اللحم من العظام.

مواضيع اخرى قد تهمك:

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *