اخبار المرأة

اعراض الحمل المبكر علامات الحمل في الأيام الأولى

اعراض الحمل المبكر يحدث الحمل عند اندماج بويضة من المرأة مع أحد الحيوانات المنوية للرجل، تنتج بويضة مخصبة تتجه نحو الرحم؛ حيث تلتصق بجدار الرحم من خلال عملية تسمى “الانغراس”، وتحتاج تلك المراحل من أسبوعين إلى 3 أسابيع بعد الجماع الجنسي ليبدأ بذلك الحمل، يعتبر فوات موعد الدورة الشهرية هي أكثر أعراض الحمل وضوحًا لكن هناك أعراض أولية أخرى تدل على حدوث الحمل، نوضح في مقال اليوم اعراض الحمل المبكر علامات الحمل في الأيام الأولى.

اعراض الحمل المبكر علامات الحمل في الأيام الأولى

اعراض الحمل المبكر علامات الحمل في الأيام الأولى
اعراض الحمل المبكر

اعراض الحمل المبكر

  • المغص والتشنج

عندما تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم تبدأ بعض الأعراض في الظهور على المرأة الحامل مثل: الشعور بتقلصات في منطقة البطن تشبه التقلصات التي تشعر بها المرأة أثناء فترة الدورة الشهرية، يمكن الخلط بينهما نتيجة تشابه أعراض كلًا منهما، عادةً ما تكون تلك التشنجات خفيفة في بداية الحمل ثم تختفي مع مرور الوقت، ولكن في حالة إذا كان الألم شديدًا أو يصاحبه نزيف حاد فينصح بمراجعة الطبيب.

  • التعب والإرهاق

قد تشعر الحامل بالإرهاق والتعب الشديد منذ الأسابيع الأولى للحمل؛ ويرجع ذلك إلى زيادة نسبة هرمون البروجسترون في أول الحمل وبعض العوامل الأخرى مثل: التغيرات في مستوى السكر وضغط الدم؛ لذا يُنصح الحامل بأن تأخذ قسط كافي من الراحة مع ضرورة المواظبة على تناول كميات مناسبة من الحديد والبروتينات من خلال نظام غذائي صحي.

  • ألم أو التهاب في الثدي

إن ألم أو التهاب الثدي والثدي الثقيل أو تحول الحلمات إلى لون داكن من العلامات الملحوظة لحدوث الحمل قبل أسبوع من موعد الدورة الشهرية الفائتة، مع زيادة مستوى هرمون الاستروجين بعد الحمل تشعر المرأة بألم حاد والتهاب في الثدي، وتصبح الحلمات داكنة وتشعر بالحكة أو الوخز.

  • الوحم والحساسية تجاه الروائح

تلعب هرمونات الحمل دور كبير في جعل المرأة الحامل تشتهي طعام معين أو تكره بعض الروائح، يحدث ذلك خلال الأسابيع الأولى بعد حدوث الحمل وقد تستمر طوال مدة الحمل أو لا تستمر.

  • الدوخة والدوار

الدوخة والدوار من الأعراض المبكرة للحمل والتي تحدث لدى الكثير من السيدات الحوامل؛ حيث أن تمدد الأوعية الدموية يسبب انخفاض في ضغط الدم، ويسبب الشعور بالدوار وعدم الاتزان، تستمر الأعراض أثناء الثلاثة أشهر الأولى من الحمل وتنخفض بشكل تدريجي في المراحل الأخرى، في حالة إذا كانت الدوخة مصحوبة بآلام في البطن ونزيف مهبلي فيجب استشارة الطبيب فورًا.

  • كثرة التبول

من اعراض الحمل المبكر كثرة التبول تعد علامة بارزة للحمل تزداد خلال فترة الحمل عندما يبدأ الرحم في الكبر ويضغط على المثانة، مع زيادة إنتاج الدم والتغيرات الهرمونية فإن كثرة التبول هي من الأعراض التي ستستمر طوال مدة الحمل.

  • غثيان الصباح

يعتبر الغثيان أو القيء من الأعراض الشائعة للحمل، قد تشعر المرأة الحامل بالغثيان بعد 4 إلى 6 أسابيع من حدوث الحمل؛ وذلك بسبب زيادة مستوى هرموني الاستروجين والبروجستيرون في الدم، قد تستيقظ الحامل كل يوم وتشعر بالحاجة إلى القي، ليس من الضروري أن يكون الغثيان في الصباح فقط، فقد يظهر في أي وقت من اليوم وقد يستمر طوال فترة الحمل، حوالي 80 % من الحوامل يتعرضن للغثيان خلال الأسابيع الأولى من الحمل.

مواضيع اخرى قد تهمك:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى