منوعات

بحث عن الرياضيات في القران الكريم غرائب الرياضيات في القران

بحث عن الرياضيات في القران الكريم ، القرآن الكريم هو كتاب الله عز وجل الذي يعتبر مصدر هداية ومعرفـة لكـل شيء، هو مصدر البركة والرحمة لكل البشر، القرآن الكريم ليس مثل الكتب السماوية الأخرى؛ حيث أنه يتضمن وصفًا كاملًا لنظام الحياة وتوجيهات من السماء في كافة المجالات التي يحتاجها الإنسان سواء الفكرية والروحية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية، كما يتضمن توجيهات وتعليمات تصلح لكل مكان وزمان ولكل أمة من الأمم البشرية، على هذا الأساس وجد أن بعض الآيات من القرآن الكـريم تؤدي في إدراكها للتفكير الرياضي وإلى معرفـة العديد من المفاهيم الرياضية والعمليات الحسابية، نوضح في مقال اليوم بحث عن الرياضيات في القران الكريم غرائب الرياضيات في القران.

بحث عن الرياضيات في القران الكريم غرائب الرياضيات في القران

بحث عن الرياضيات في القران الكريم غرائب الرياضيات في القران
بحث عن الرياضيات في القران الكريم

بحث عن الرياضيات في القران الكريم 

إن الله عز وجل خالق الكون أنعم على الإنسان بنعمة العقل ليفكر ويتدبر ويبحث ويتعلم، سوف نستشهد فيما يلي ببعض آيات القرآن الكريم التي تشير إلى علم الرياضيات.

  • الحساب

قال الله تعالى “هو الذي جعل الشمس ضياءً والقمر نورًا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون”.

  • الأعداد

قال الله تعالى “وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم”، قال الله تعالى “يأيها النبي حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون”.

  • ترتيب الأعداد

قال الله تعالى “سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم”.

  • الجمع

قال الله تعالى “فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة” (3+7= 10).

بحث عن الرياضيات في القران الكريم غرائب الرياضيات في القران
بحث عن الرياضيات في القران الكريم
  • الطرح

قال الله تعالى “ولقد أرسلنا نوحًا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاماً فأخذهم الطوفان وهم ظالمون”.

  • الضـرب

قال الله تعالى “مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم” (7×100)

  • القسمة

قال الله تعالى “وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم” (المهر÷ 2)، قال الله تعالى “وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاءَ قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَر”.

قال الله تعالى ” أهم يقسمون رحمة ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريًا ورحمة ربك خير مما يجمعون”.

  • الضرب والجمع

قال الله تعالى “والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجًا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرًا” ( 4 × 30) + 10 =120+ 10 = 130.

  • الكسـور

قال الله تعالى “ولأبويه لكل واحدٍ منهما السُدُسُ مما ترك إن كان له ولدُ فإن لم يكن له ولدُ ُوورثه أبواه فلأمِهِ الثلثُ”.

قال الله تعالى “وكذب الذين من قبلهم وما بلغوا معشار ما أتيناهم فَكَذَّبُوا رُسُلِي فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ”

قال الله تعالى “واعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ”.

  • الهندســة

قال الله تعالى “وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين”، قال الله تعالى “ولا تمش في الأرض مرحًا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا”.

مواضيع اخرى قد تهمك:

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *