اخبار المرأة

برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي

حساب الحمل بالاسابيع تتساءل الكثير من النساء عن كيفية حساب موعد الولادة؛ لذا تم توفير برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي والذي يسمح للحامل بالوصول لجدول حساب الحمل يتكون من 40 أسبوعًا، يعرض الكثير من المعلومات التي تطرأ على الحمل خلال تلك الأسابيع سواء للجنين أو للحامل؛ مما يسهل عليها معرفة أسبوع الحمل الذي تمر به وحساب أسابيع الحمل الحالية والمتبقية، نوضح في مقال اليوم برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي.

برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي

برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي
برنامج حساب الحمل بالاسابيع

حساب الحمل بالأسابيع

تفضل أغلب السيدات الحوامل متابعة مراحل الحمل وتطور نمو الجنين خلال الأسابيع؛ لذا يمكن الاستفادة من برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي الذي يقدم المعلومات الصحية والطبية عن الجنين، والذي ينقسم إلى أسابيع على النحو التالي:

  • الأسبوع الأول

يجب على الحامل اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والابتعاد عن المنبهات والأغذية المحتوية على المواد الحافظة؛ لأثرها السلبي على صحة الحامل والجنين، ويجب الابتعاد عن الضغوط النفسية.

  • الأسبوع الثاني

تبدأ علامات الحمل في الظهور وأهمها غياب الدورة الشهرية، والشعور بالاكتئاب، وضعف عام بالجسم، وأحيانًا التقيؤ والغثيان، والتبول باستمرار.

  • الأسبوع الثالث

تحدث تغيرات كثيرة بالرحم حيث ينمو كيس حول الجنين، ثم يتحول جزء منه إلى ما يسمى (بالمشيمة) والتي تنقل الغذاء من الأم للجنين وتقوم بإخراج الفضلات من الجنين، كما ينمو دماغ الجنين وعقله وحبله الشوكي وجهازه الهضمي.

  • من الأسبوع الرابع إلى الأسبوع الثاني عشر

يستمر نمو الجنين ويتطور شكله وحجمه تدريجيًا من الأسبوع الرابع إلى الأسبوع الثاني عشر وهو آخر أسبوع في الشهر الثالث، خلال هذه الأسابيع يتشكل شكل الجنين من الأسنان والعيون والشعر والرموش والحواجب، وتتصلب العظام والأطراف.

  • من الأسبوع الثالث عشر إلى الرابع والعشرون

يبدأ الطفل في أول الشهر الرابع وهي بداية مرحلة الثلث الثاني من الحمل، تظهر فيها تطورات عديدة منها حركة الجنين التي تبدأ بحدوث نبضات تشعر بها الأم، تتطور حتى تصبح ركلات قد تزعج الأم، ويتطور الجنين أكثر ويزداد حجمه ويحتاج إلى زيادة غذاؤه، يجب على الأم الاهتمام بتناول العناصر الغذائية الهامة من الفواكه والخضراوات.

تستمر مرحلة الثلث الثاني للحمل حتى نهاية الأسبوع الرابع والعشرون، فيه يزداد تطور نمو الجنين في الطول والوزن وتتضح الأعضاء التناسلية للجنين ويظهر إذا كان ولد أم بنت.

  • الأسبوع الخامس والعشرين إلى التاسع والعشرون

تبدأ مرحلة الثلث الأخير للحمل في هذه المرحلة يبدأ الجنين في الدوران حتى يتخذ موضع أسفل الحوض؛ استعدادًا للنزول بشكل طبيعي في نهاية الحمل، وتزداد كثافة شعر الجنين وتصبح حركة الأم صعبة وتتطور رئة الجنين ليستطيع القيام بالشهيق والزفير.

  • الأسبوع الثلاثون إلى السابع والثلاثين

تكون الأم دخلت في الشهر الثامن من الحمل وهو أخطر شهور الحمل؛ حيث يتوقع فيها حدوث ولادة مبكرة مما يسبب ضررًا للأم والجنين لأن الرئة تكون غير مكتملة، يجب على المرأة التوقف عن ممارسة التمارين؛ لمنع حدوث الولادة المبكرة.

  • الأسبوع الثامن والثلاثون

برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي تشعر أغلب النساء بتورم خفيف في الكاحل والقدمين، وإذا ازداد الأمر سوءً يجب استشارة الطبيب.

  • الأسبوع التاسع والثلاثون

يجب متابعة الحمل بصورة جيدة؛ حيث قد تحدث ولادة مفاجئة، ويجب متابعة الحالة الصحية للمرأة والاطمئنان على ضغط الدم باستمرار.

  • الأسبوع الأربعين

حان وقت الولادة يجب على المرأة تجهيز أدوات الولادة، وقد تشعر بتعب متقطع كالمغص الشديد بسبب ضغط الجنين على منطقة الحوض، وقد تتعرض لنزول الماء من الرحم، وهو دليل على قرب ساعات الولادة.

مواضيع اخرى قد تهمك:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى