صحتك بالدنيا

علاج الغازات للاطفال سن 5 سنوات وعند الأطفال حديثي الولادة

علاج الغازات للاطفال غازات البطن هي من أكثر المشكلات الصحية المعروفة لدى الأطفال والرضع، تتكرر للطفل عدة مرات طوال حياته وتسبب له آلاما شديدة وقد تصل أحيانًا إلى حد البكاء والصراخ وعدم القدرة على تناول الطعام، لذا يجب على الأم والأب معرفة أهم طرق علاج غازات البطن عند الاطفال، نوضح في مقال اليوم علاج الغازات للاطفال سن 5 سنوات وعند الأطفال حديثي الولادة.

علاج الغازات للاطفال سن 5 سنوات وعند الأطفال حديثي الولادة

علاج الغازات للاطفال سن 5 سنوات وعند الأطفال حديثي الولادة
علاج الغازات للاطفال

علاج الغازات للاطفال سن 5 سنوات

يمكن علاج الغازات عند الأطفال من خلال اتباع بعض الخطوات نوضحها في النقاط التالية:

– الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة بكميات كبيرة أو التقليل منها لأنها تسبب غازات البطن للطفل مثل: الأكلات المقلية والدسمة، الفاصوليا، الفول والبقول، القرنبيط، الكرنب، الخيار ، الفلفل الأخضر، الخرشوف، البصل، الفجل، البسلة، والبطاطس النيئة، الموز، المشمش، الخوخ، البطيخ، التفاح، والكمثرى، القمح ونخالة القمح.

– نقع الفاصوليا الجافة في الماء أثناء الليل ثم التخلص من الماء لطهي الفاصوليا المنقوعة في ماء جديد قد يساعد في منع الغاز والنفخ.

– إذا كان الطفل يعاني من مشاكل مع اللاكتوز فيجب تجنب منتجات الألبان مثل الجبن والحليب.

– اجعلي طفلك يمارس بعض التمرينات التي تساعد على تنظيم حركة المعدة بانتظام.

– ساعدي الطفل على عدم ابتلاع الهواء أثناء الأكل والابتعاد عن مضغ العلكة.

علاج الغازات للاطفال بالأدوية

هناك بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج غازات البطن للاطفال ولا تحتاج إلى وصفة طبية منها الأتي:

  • دواء السيميثيكون يساعد على تقليل الانتفاخ من خلال جعل الطفل يخرج غازات البطن عن طريق التجشؤ.
  • أقراص الفحم المنشط مثل: CharcoCaps، قد تساعد على تقليل رائحة الغازات الذي يمر بها الطفل.
  • إذا كان الطفل يعاني من مشاكل في اللاكتوز، فيمكن إعطاءه الأدوية الخاصة بها مثل: دواء Lactaid بمنتجات الألبان لمنع الغازات والانتفاخ.
  • يعتبر دواء كوليك كالم من الأدوية الفعالة في علاج غازات البطن للاطفال وتشنجات المعدة والانتفاخ، هو مناسب للأطفال الأكبر من 6 سنوات.

علاج الغازات عند الاطفال حديثي الولادة

– احرصي أثناء الرضاعة الطبيعية على إبقاء رأس وعنق الطفل بزاوية بحيث تكون أعلى من البطن؛ حيث يضمن ذلك نزول اللبن في المعدة وخروج الهواء، ونفس الأمر عند الرضاعة من الزجاجة يجب رفع الزجاجة ليرتفع الهواء إلى الأعلى ولا يتراكم عند الحلمة.

– استخدام قاعدة الرضاعة والتجشؤ وهي أفضل الطرق لمنع ابتلاع الطفل للهواء الزائد عند الرضاعة؛ حيث يتم أخذ قسط من الراحة كل 5 دقائق مع الضغط برفق على ظهر الطفل لمساعدته على التجشؤ.

– تدليك البطن ضعي الطفل على ظهره ودلكي بطنه بلطف باتجاه عقارب الساعة، ثم قومي بتحريك اليد أسفل منحنى بطنه؛ مما يساعد على تحريك الغازات بسهولة في الأمعاء.

– إعطاء البروبيوتيك للأطفال مثل: الزبادي لأنه يحتوي على الكثير من البكتيريا النافعة، عندما يتم إعطاؤه لعدة أسابيع يقلل من مشكلات الغازات والمعدة.

– يمكن استخدام ماء غريب للأطفال الرضع الذين يعانون من مشاكل الغازات والمغص،  هو عبارة عن محلول من الماء المخلوط مع زيت الشبت وبيكربونات الصوديوم والسكر وفر راحة آمنة من الغازات في أقل من 5 دقائق.

– لفت الانتباه لوقف الطفل عن البكاء؛ حيث أن البكاء يجعل الطفل يبتلع الهواء.

مواضيع اخرى قد تهمك:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى