منوعات

ما هي سوق الاسهم وانواعه ؟

ما هي سوق الاسهم في الآونة الأخيرة لاقى سوق الأسهم رواج كبير لذا يسأل الكثير من الأشخاص عن سوق الأسهم وكيفية الاستثمار به وما هي الفوائد التي قد تعود عليك كمستثمر كبير أو صغير، والسؤال الذي يشغل عقل الكثير هل يوجد أمان عند الاستثمار في سوق الأسهم، نوضح في مقال اليوم ما هي سوق الاسهم وانواعه ؟.

ما هي سوق الاسهم وانواعه ؟

ما هي سوق الاسهم وانواعه ؟
ما هي سوق الاسهم

سوق الأسهم 

– الأسهم عبارة عن أوراق مالية تُمنح للمستثمر كضمان لحصته في رأس مال الشركة التي يرغب في شراء الأسهم منها، ويستطيع المستثمر تداول هذه الأسهم بكل سهولة متى أراد ويمكنه استرداد قيمتها بمجرد بيعها والتنازل عنها لمن يرغب في شرائها.

– السندات عبارة عن ضمانات ورقية مسجلة وممنوحة بالثقة غرضها الإقرار بدفع مبلغ من المال معلوم القيمة مع إضافة الفائدة المالية في توقيت معين، من الممكن أن تكون السندات واجبة السداد شريطة حلول شرط ما أو تحقق ظروف معينة، كما يكون السند دين مثبوت ومختوم من جهات حكومية لجهات أو أفراد تضمن حقوقها في توقيت معلوم، ويعد بمثابة إقرار لصاحب السند بأحقيته لقيمة السند المالية المثبتة في الأوراق.

بورصة الأسهم 

– يتم طرح أسهم الشركات في البورصة بتقديرات مالية مدروسة ومحسوبة، تحول الأوراق المالية التي تثبت أحقية المضارب بمشاركته في رأس مال الشركة وفي مطلع كل يوم يتم تداول الأسهم، وتتباين أسعار الأسهم ما بين الارتفاع والانخفاض.

– تتأثر الأسهم بكثرة عمليات الشراء وأحيانًا ينخفض السعر بناءً على كثرة عمليات البيع، وفي كثير من الأحيان يستخدم المضاربين في البورصة ترويج الشائعات لإجبار صغار المستثمرين على البيع ويدخل مروج الشائعات لجمع الأسهم المباعة بثمن بخس.

ما هي سوق الاسهم وانواعه ؟
ما هي سوق الاسهم وانواعه ؟

أنواع الأسهم

هناك أنواع للأسهم نوضحها في النقاط التالية: 

  •  الأسهم العادية

هي الأسهم الأوسع انتشار بين جميع أنواع الأسهم وهي تعكس امتلاك الشركة وتوضيح لرأس المال، هي تخول للشخص المضارب في البورصة بالترشح لإدارة الشركة بكل سهم مملوك له يقابله صوت واحد له بمقتضى امتلاكه للسهم ونسبة الأرباح في الأسهم العادية متغيرة.

  • الأسهم الممتازة

هي تُملك المستثمر جزء من رأس مال الشركة بناءً على عدد الأسهم المملوكة له، وتكون أرباح تلك الأسهم ثابتة بعكس الأسهم العادية ولا تعطي حق الترشح لإدارة الشركة.

تنقسم الأسهم الممتاز إلى:

أسهم تراكمية: تتيح للمستثمر الحصول على قيمة السهم وأرباحه في أي وقت حتى في حالة تعسر الشركة عن سداد قيمة السهم، وحتى إذا امتنعت الشركة عن السداد بسبب التعسر يمنح له عائد مادي مرتبط بالأرباح على الشركة حتى السداد.

أسهم غير التراكمية: فهي لا تضمن أي وسيلة ضغط على الشركة في حالات التعسر المالي ولكنها تكفل حق المستثمر لحين تحسن الوضع المالي.

نشأة الأسواق المالية 

– ترجع تسمية البورصة لـ (فان در بورصن) حيث كانت عائلته مالكة لبيت تتم فيه التبادلات بين التجار دون تواجد البضائع، وكانت توثق في أوراق تثبت الدائن والمدين معتمدين على قوة الثقة بين الطرفين وتطورت التبادلات بوعود في المستقبل بشأن الصفقات والعهود.

– قد سبقهم المصريين الفراعنة في الاجتماع في أماكن محددة لبرم الصفقات والتبادلات التجارية، البناء الذي شيد كونه يحمل اسم بورصة فيعد بناء انفيرسا في بلجيكا في عام م١٤٦٠ من الميلاد أول بناء وتوالت إنشاء البورصات في عواصم ودول أوروبية عدة.

مواضيع اخرى قد تهمك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى