التعليم

ماهي تخصصات الجامعه العربيه المفتوحه ؟

الجامعه العربيه المفتوحه تعتبر الجامعة العربية المفتوحة أحد أفضل الجامعات في العالم، هي جامعة عربية إقليمية غير ربحية تهدف بشكل أساسي إلى تنمية توفير فرص التعليم لأكبر عدد ممكن من أبناء الوطن العربي، الجامعة العربية المفتوحة لها ثماني فروع هما: دولة الكويت، المملكة العربية السعودية، المملكة الأردنية، مصر، لبنان، السودان، البحرين، سلطنة عمان، يعتمد نظام التعليم في الجامعة على النظام المفتوح، نوضح في مقال اليوم ماهي تخصصات الجامعه العربيه المفتوحة ؟.

ماهي تخصصات الجامعه العربيه المفتوحه ؟

ماهي تخصصات الجامعه العربيه المفتوحة ؟
تخصصات الجامعه العربيه المفتوحه

تخصصات الجامعه العربيه المفتوحه

يوجد في الجامعة العربية المفتوحة عدد من برامج البكالوريوس في مجالات متخصصة مختلفة هي:

  •  تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها يوجد منه فرعين هما: اللغة الإنجليزية وآدابها، واللغة الإنجليزية وآدابها مع إدارة الأعمال.
  • برنامج تقنية المعلومات والحوسبة يوجد منه فروع عدة هي: تقنية المعلومات والحوسبة، تقنية المعلومات والحوسبة مع إدارة الأعمال، تقنية المعلومات و تأمين الشبكات، تقنية المعلومات والاتصالات، تقنية المعلومات وتصميم المواقع.
  •  برنامج إدارة الأعمال يوجد منه فرعين هما: التسويق، النظم الإدارية، الاقتصاد، المحاسبة.
  • برنامج التربية الخاصة يوجد منه فرعين هما: الإعاقة العقلية، وصعوبات التعلم.

كليات الجامعة العربية المفتوحه

  • كلية تربية: أسست كلية تربية مع بداية عمل الجامعة في عام 2002، تضم هذه الكلية تخصصات برامج التربية الخاصة.
  • كلية إدارة الأعمال: كلية مميزة وغير تقليدية لها منظور فريد، تقدم مقررات إدارة الأعمال من خلالها يحصل الطالب على درجة البكالوريوس أو درجة الماجستير.
  • كلية تقنية المعلومات والحوسبة: تضم تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والحاسبات في مجالات الحياة المختلفة، يحصل الطالب من خلالها على درجة البكالوريوس بالجامعة العربية المفتوحة في تقنية المعلومات والحوسبة.
  • كلية الدراسات اللغوية: أسست كلية الدراسات اللغوية في 2002 عند افتتاح الجامعة العربية المفتوحة، يحصل الطالب من خلالها على  درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها، وتقدم أيضاً درجة البكالوريوس المشترك بين اللغة الإنجليزية وإدارة الأعمال في خمسة فروع من فروع الجامعة العربية المفتوحة.
ماهي تخصصات الجامعه العربيه المفتوحة ؟
الجامعه العربيه المفتوحه

الجامعة العربية المفتوحه

– منذ البداية كانت فكرة الجامعة العربية المفتوحة مشروع غير ربحي يهدف إلى مساعدة الطلاب على التعلم.

– بادر صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية بدعم هذا المشروع مادياً ومعنوياً منذ أن طرحت الفكرة حتى أصبح واقعاً ملموساً.

– تم الاعلان عن هذه المبادرة في عام 1996 و تم تنفيذها على أرض الواقع في 2002،  أصبحت الجامعة العربية المفتوحة جامعة متكاملة انطلقت بالتعاون مع الجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة.

–  الهدف من إنشاء الجامعة العربية المفتوحة إتاحة فرص التعليم العالي لكل من يرغب بالتعلم في العالم العربي دون أن يكون مقيد بديانة او جنس او وقت.

–  تتميز رسوم الدراسة في الجامعة العربية المفتوحة بالأقل من بين الجامعات الأهلية الأخرى لأن هدفها الأساسي التعليم وليس الربح.

– يوجد في المملكة العربية السعودية 6 مراكز للجامعة العربية المفتوحة هما: مركز الرياض،مركز المدينة المنورة، مركز الأحساء، ومركز حائل،  مركز جدة، مركز الدمام.

مواضيع اخرى قد تهمك:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *