اخبار المرأة

ما هي اعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي ؟

اعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي يعد التلقيح الصناعي أحد تقنيات التلقيح بالمساعدة؛ حيث تتم عملية الإخصاب من خلال استخراج البويضات وأخذ عينة من الحيوانات المنوية ثم يتم الجمع بينهما داخل المختبر وبعدها تُنقل البويضة المخصبة إلى الرحم، من الأمور الهامة التي تشغل الكثير من النساء هل يوجد اعراض حمل مبكرة تظهر بعد عملية التلقيح الصناعي؟، بالتأكيد نعم هناك اعراض تظهر تشير إلى نجاح التلقيح الصناعي وتشبه اعراض الحمل الطبيعي، نوضح في مقال اليوم ما هي اعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي ؟.

ما هي اعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي ؟

ما هي اعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي ؟
اعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي

اعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي

تظهر اعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي مثل اعراض الحمل الطبيعي ولكن قد لا تشير على حدوث الحمل، تكون نتيجة تناول العديد من الهرمونات والمكملات الغذائية أثناء التلقيح الصناعي، للتأكد من حدوث حمل يرجى عمل فحص، نوضح فيما يلي اعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي:

  • غياب الدورة الشهرية

يعتبر غياب الدورة الشهرية من الأعراض الأساسية على حدوث حمل، وقد يحدث عند نسبة من النساء اللآتي خضعن للتلقيح الصناعي حدوث دورة شهرية بعد أسبوعين من العملية وتكون مختلفة عن الطبيعي وقد تكون قصيرة.

  • تغيرات في الثدي

يظهر تغيرات في الثدي بعد أسبوع أو أسبوعين من إجراء عملية التلقيح الصناعي الناجحة ويكون من العلامات التي تشير على حدوث الحمل، يصاحب ذلك ألم في الثديين وحساسية عند الحلمات وزيادة في حجم الثدي، قد تحدث هذه التغيرات نتيجة العلاج بهرمون البروجسترون وفي هذه الحالة يمكن ان يكون هناك حمل أم لا.

  • التعب والإعياء

من الأعراض الأساسية التي تشير على حدوث الحمل ونجاح عملية التلقيح الصناعي شعور المرأة بالتعب الشديد والإعياء وعدم القدرة على بذل أي مجهود ويرجع ذلك بسبب الزيادة الملحوظة لهرمون البروجسترون، والجدير بالذكر أن الشعور بالتعب الشديد يبدأ بعد عشرة أيام من إجراء عملية التلقيح.

  • نزف الانغراس

في الحمل الطبيعي يحدث عملية نزف الانغراس بين اليوم 6- 12 من الحمل وتظهر بقع دم بلون وردي أو بني، تلاحظ المرأة بعض بقع الدم بعد أسبوع تقريباً من عملية التلقيح الصناعي ويعتبر ذلك من العلامات الواضحة على حدوث حمل.

  • تقلبات المزاج

خلال فترة الحمل تعاني المرأة الحامل من تقلبات في المزاج من الحزن الشديد والضيق والعصبية والتوتر والقلق وقد تشعر بالضحك والسعادة كل ذلك نتيجة تغير الهرمونات التي تحدث في الجسم، في حالة حدوث التقلبات المزاجية بعد أيام من عملية التلقيح تكون من العلامات التي تشير إلى احتمالية حدوث الحمل.

الحالات التي تستدعي إجراء تلقيح صناعي

  • انسداد قناة فالوب أو تلفها  يعيق إخصاب البويضة.
  • اضطرابات الإباضة تتسبب في قلة عدد البويضات التي يمكن أن تخصب.
  • الانتباذ البطاني الرحمي وهنا ينمو النسيج الرحمي خارج الرحم مثل: قناة فالوب.
  • إصابة المرأة بالأورام الليفية في الرحم وهي أورام حميدة تنمو في الرحم تؤثر على انغراس البويضة المخصبة.
  • ضعف إنتاج الحيوانات المنوية وضعف حركتها وبالتالي صعوبة إخصاب البويضة.
  • فشل المبيض المبكر.

مواضيع اخرى قد تهمك:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى