اخبار المرأة

علاج فقر الدم للحامل في الشهر السابع

علاج فقر الدم للحامل يعد فقر الدم من المشاكل الصحية التي تواجه المرأة خلال فترة الحمل، يُعرف فقر الدم أو الأنيميا على أنه انخفاض في تركيز أو معدل الهيموجلوبين عن المعدل الطبيعي، يصاحب فقر الدم أعراض عدة منها: الشعور بالتعب والإرهاق وشحوب في الوجه وقد يعاني البعض من ضيق في التنفس، نوضح في مقال اليوم علاج فقر الدم للحامل في الشهر السابع.

علاج فقر الدم للحامل في الشهر السابع

علاج فقر الدم للحامل في الشهر السابع
علاج فقر الدم للحامل في الشهر السابع

علاج فقر الدم للحامل

يمكن علاج فقر الدم للحامل من خلال النظام الغذائي المتبع وتغيير بعض العادات الخاطئة نوضح ذلك في النقاط التالية:

– اتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من الفيتامينات والمعادن والبروتينات.

– الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل: اللحوم الحمراء، الكبد، والسبانخ، والبقدونس، والملوخية، والأسماك، التين، عصير البرتقال.

– يجب تناول البقوليات كعنصر أساسي في النظام الغذائي منها: العدس، الفاصوليا، اللوبيا، الحمص، والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على النشويات والحلويات.

– تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة؛ لأنها تعيق امتصاص الجسم للحديد بنسبة كبيرة.

– تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم بكميات كافية مثل: الحليب، الأجبان.

– الإكثار من تناول الخضروات والفواكه التي تزيد من امتصاص الحديد وبالتالي يعالج فقر الدم.

– قد يصف الطبيب للمرأة الحامل مكملات الحديد الغذائية لتعويض نقص فقر الدم.

أطعمة تعالج فقر الدم لدي الحامل

  • الشمندر

يعتبر الشمندر أو البنجر من الأطعمة التي تساعد في علاج فقر الدم بنسبة كبيرة؛ لأنه يزيد من نسبة الدم في الجسم ويزيد من الاكسجين، كما يساعد في التخلص من السموم الموجودة في الجسم.

  • الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على نسبة كبيرة من حمض الفوليك وذلك يساعد في علاج فقر الدم، السبانخ من أهم الخضروات الورقية التي تعالج الأنيميا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد الذي يزيد من عدد كرات الدم الحمراء.

  • الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة من فيتامينات ومعادن أهمها البوتاسيوم، النحاس، المنغنيز، الكالسيوم لذا تساعد في علاج فقر الدم.

  • المكسرات

تناول أنواع من المكسرات يساعد في علاج الأنيميا؛ وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يعزز من الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء، من هذه المكسرات  الفستق الحلبي، الكاجو.

  • العسل الأسود

يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية من الحديد لذا تزيد من إنتاج كريات الدم الحمراء مما يساعد في علاج فقر الدم، يحتوي كل 100 جرام من العسل الأسود على 6 مليجرام.

  • المأكولات البحرية

تساعد المأكولات البحرية في علاج فقر الدم لأنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد، من المأكولات البحرية المحار، التونة، السلمون، بلح البحر.

  • الفواكه

تحتوي الفواكه على الكثير من العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن وألياف وغيرها من العناصر المفيدة لصحة الجسم ولعلاج الأنيميا، من الفواكه المفيدة في علاج فقر الدم الخوخ، الموز، المشمش، التفاح.

مواضيع اخرى قد تهمك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى