اخبار المرأة

علاج الغثيان للحامل في الشهور الأولى

علاج الغثيان للحامل تعاني الكثير من النساء من الغثيان خلال فترة الحمل ويكون مصحوب بالقيء لدى البعض، يرجع ذلك نتيجة التغييرات الهرمونية التي تحدث داخل الجسم أثناء الحمل، قد تعاني بعض الحوامل من الغثيان في الصباح ويعاني البعض الآخر من الغثيان علي مدار اليوم، ترغب النساء في علاج الغثيان بدون تناول أدوية خاصة في الشهورة الأولي من الحمل ويمكن عمل ذلك من خلال تناول بعض المشروبات الطبيعية وتغيير بعض العادات الغذائية، نوضح في هذا المقال علاج الغثيان للحامل في الشهور الأولى.

علاج الغثيان للحامل في الشهور الأولى

علاج الغثيان للحامل في الشهور الأولى
علاج الغثيان للحامل في الشهور الأولى

طرق التغلب على غثيان شهور الحمل الاولي

  • تناول أطعمة تقلل من الغثيان

تناول بعض الأطعمة تساعد في التخفيف من حدة الغثيان منها الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم كالموز، ينصح بتناول المكسرات لأنها تخفف من الشعور بالغثيان، تناول عصير التفاح يقلل من الغثيان بشكل تدريجي، و تناول نوع حلو بنكهة النعناع، تناول المقرمشات حيث تساعد في التغلب على الغثيان والتقيؤ، قد يحدث الغثيان لدى الحوامل في الصباح نتيجة انخفاض نسبة السكر في الدم؛ لذا ينصح عند الاستيقاظ بتناول أي نوع من الفواكه أو قطعة من البسكويت.

  • الإكثار من السوائل

ينصح الأطباء النساء اللاتي يعانون من غثيان الحمل بالإكثار من تناول السوائل و ترطيب الجسم على مدار اليوم،  تناول الحليب البارد والعصائر الطبيعية، تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ لأنها تسبب اضطرابات في المعدة وتسبب الغثيان.

  • تقسيم الوجبات على مدار اليوم

ينصح بتقسيم الوجبات على مدار اليوم أفضل من تناول كمية كبيرة من الطعام في وجبة واحدة، يفضل تناول خمس وجبات خفيفة في اليوم، الابتعاد عن الأطعمة الدسمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والأطعمة المقلية والأطعمة التي تحتوي على توابل كثيرة، يجب تناول طعام صحي والإكثار من الخضروات والفواكه.

  • تناول مشروبات ساخنة

تناول بعض المشروبات الساخنة يساعد في التقليل من الشعور بالغثيان مثل مشروبات الأعشاب الطبيعية؛ حيث تساعد في تخفيف الغثيان وتعمل على ضبط مستويات السكر في الدم، من الأعشاب التي تساعد في علاج الغثيان النعناع والبابونج والزنجبيل.

  • تجنب استنشاق بعض الروائح

يرتبط الغثيان والقيء لدى بعض النساء الحوامل بروائح معينة؛ لذا يجب على كل امرأة حامل معرفة الروائح التي تزيد من الغثيان والقيء وتجنبها، ينصح بتجنب استنشاق القهوة والسجائر والعطور.

  • الاسترخاء

يمكن علاج الغثيان بالاسترخاء ويتم ذلك من خلال الاستحمام ومحاولة الاسترخاء، وأخذ نفس عميق أكثر من مرة، يمكن وضع منشفة رطبة على الجبهة تساعد على الاسترخاء، وينصح باعطاء الجسم الراحة والنوم قليلاً خاصة إذا كنت تشعرين بالدوار مع الغثيان.

  • الهواء الطلق

يمكنك ممارسة رياضة المشي في الهواء الطلق يساعد ذلك في التخفيف من الغثيان ويحسن من الحالة المزاجية و تعرض الهواء البارد على الوجه وتجنب أي روائح قد تزيد من الغثيان.

مواضيع اخرى قد تهمك:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى