منوعات

ما علاج السخونة عند الاطفال ؟

علاج السخونة عند الاطفال ارتفاع درجة حرارة الجسم أو السخونة لدى الطفل مشكلة شائعة قد تشكل خطر على حياته، تُعرف السخونة على أنها ارتفاع في درجة حرارة جسم الطفل عن 37.5 درجة مئوية وتشير إلى مقاومة الجسم للعدوى والفيروسات، يصاحب السخونة أعراض منها: التعب والخمول والرغبة في النوم، فقدان الشهية، ارتجاف الجسم، صعوبة التنفس، نوضح في مقال اليوم ما علاج السخونة عند الاطفال ؟.

ما علاج السخونة عند الاطفال ؟

ما علاج السخونة عند الاطفال ؟
ما علاج السخونة عند الاطفال ؟

 علاج السخونة عند الاطفال

بعض الحالات تكون بسيطة ولا تستدعي التدخل الطبي يمكن علاجها في المنزل من خلال خطوات بسيطة ولكن يقلق الوالدين كثيراً لذا يفضلن استشارة الطبيب، سوف يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد في خفض درجة حرارة الجسم ويقدم لهم بعض النصائح من أجل خفض درجة الحرارة، نوضح في النقاط التالية نصائح تساعد في علاج السخونة عند الاطفال:

  • قياس درجة حرارة الجسم 

يتم قياس درجة حرارة جسم الطفل في المنزل وذلك من خلال موازين الحرارة ويوجد منها أنواع عدة، عادةً ينصح الطبيب قياس الحرارة للطفل من الشرج لأنها تكون دقيقة ولكن الأطفال الأكبر يمكن قياس الحرارة عن طريق الفم.

  • تخفيف الملابس

يجب تقليل الملابس التي يرتديها الطفل حتى لو في فصل الشتاء والجو بارد؛ وذلك لأن ارتداء ملابس كثيرة تعزل الحرارة في جسمه مما تمنعها من الانخفاض، وينصح باستحمام الطفل بماء دافئ وذلك لمدة عشر دقائق فقط حيث يساعد ذلك في خفض درجة حرارة الجسم، تجنب الاستحمام بماء بارد لأن ذلك قد يسبب مشاكل أكثر نتيجة هبوط حرارة الجسم بشكل مفاجئ.

  • تناول كميات كبيرة من السوائل 

يجب إعطاء الطفل كميات كبيرة من السوائل حتى لا يصاب بالجفاف؛ وذلك لأن عند ارتفاع حرارة الجسم يفقد الطفل كميات كبيرة من السوائل يجب تعويضها، تجنب إعطائه أي مشروبات تحتوي على الكافيين لأنها تزيد من إدرار البول مما يسبب خسارة السوائل.

  • عمل كمادات

يجب عمل كمادات للطفل باستخدام ماء فاتر يتم ذلك من خلال وضع قطعة من القماش في ماء فاتر ثم نضغط عليه جيداً ثم يوضع على الجبهة وراحة اليدين.

  • تهوية الغرفة

يجب تهوية الغرفة بشكل جيد وتجنب استخدام الكحول كعلاج للسخونة عند الأطفال.

  • الأدوية

يجب تناول الأدوية التي يصفها الطبيب بعد معرفة سن الطفل حتى يحدد الجرعة المناسبة لأن ذلك يختلف على حسب عمر الطفل، من الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم الباراسيتامول، البروفين.

  • تدليك القدم

يساعد تدليك قدم الطفل بالقليل من الزيت الحار على خفض حرارة الجسم كما تساعده على النوم.

مواضيع اخرى قد تهمك:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى