اخبار المرأة

متى يظهر كيس الحمل ؟

متى يظهر كيس الحمل يبدأ مراحل الحمل بعد تخصيب البويضة بالحيوان المنوي، تتمكن المرأة من معرفة أنها حامل من خلال بعض الأعراض التي تشير إلى حدوث حمل منها: غياب الدورة الشهرية عن موعدها، التقيؤ والغثيان، التعب والإعياء، نزيف خفيف، إفرازات مهبلية، للتأكد من حدوث الحمل يجب عمل فحص الدم أو اختبار الحمل الذي يباع في الصيدليات، نوضح في هذا المقال متى يظهر كيس الحمل ؟.

متى يظهر كيس الحمل ؟

متى يظهر كيس الحمل ؟
متى يظهر كيس الحمل ؟

متى يظهر كيس الحمل على السونار

– بعد غياب الدورة الشهرية وظهور علامات تشير على  حدوث الحمل يجب إجراء فحص الدم وفحص البول أو الاختبار المنزلي للتأكد من وجود حمل وبعدها يجب الذهاب إلى الطبيب للكشف لرؤية كيس الحمل وذلك يتم من خلال السونار، كيس الحمل هو الكيس الذي يحيط بالجنين، ظهور كيس الحمل يعد من اعراض الحمل المبكرة.

– الجدير بالذكر أن السونار هو جهاز يُستخدم من قبل الأطباء المتخصصين حتى يتم متابعة مراحل الحمل وتطور الجنين، يساعد جهاز السونار على معرفة وزن الجنين للتأكد من سلامة وصحة الجنين، هناك نوعان من السونار هما سونار داخلي يستخدم عن طريق إدخاله في المهبل، و السونار البطني الذي يوضع على بطن الحامل ثم تظهر الصورة على الشاشة.

– يظهر كيس الحمل غالباً في الأسبوع الخامس من الحمل وذلك بعد غياب الدورة الشهرية لمدة أسبوع، ويمكن أن يظهر كيس الحمل في الأسبوع الثالث ويكون حجمه صغير حيث يصل قطره من 2-3 مليمتر، ويزيد حجمه في الأسبوع الخامس من الحمل ويصل حجمه من 6-5 مليمتر تقريباً.

 – عندما يظهر كيس الحمل في الأسبوع الخامس يكون فارغ وذلك الأمر لا يدعو للقلق لأن الطبيب يطلب من المرأة الحامل أن تعود للكشف في الأسبوع السابع من الحمل؛ وذلك للتأكد من وجود جنين في الكيس حيث يمكن أن يكون الكيس فارغ ولا يشير للحمل.

– في حالة استمرار ظهور كيس الحمل فارغ يقوم الطبيب بعمل فحص مستويات الحمل في الدم في حالة تأكيد فحص الحمل يقوم الطبيب بفحص السونار مرة اخرى للتأكد من وجود جنين في الكيس ويكون ذلك في الأسبوع الثامن من الحمل.

– في حالة عدم ظهور الجنين في الكيس بعد الأسبوع الثامن في الحمل يكون ذلك إشارة على حدوث الحمل ولكن خارج الرحم، يتطلب هنا البحث عن مكان الحمل ثم اجهاضة لأن في حالة بقائه يكون في خطر على حياة المرأة.

مواضيع اخرى قد تهمك:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى