منوعات

كيفية علاج الشرخ الشرجي بالطب والطرق الطبيعية

علاج الشرخ الشرجي يعتبر الشرخ الشرجي حالة مزعجة للغاية يعاني منها بعض الأشخاص ويسبب ألم شديد، يُعرف على أنه جرح صغير في فتحة الشرج ينجم عنه ألم ونزيف أثناء حركة الأمعاء، الشرخ الشرجي يصيب أي فئة عمرية لا يقتصر على فئة عمرية محددة كما يعتقد البعض، يرجع الإصابة بالشرخ الشرجي إلى أسباب عدة أهمها: الإصابة بالإمساك المزمن أو الإسهال المتكرر، مرور براز كبير من فتحة الشرج، الإصابة بمرض التهاب الأمعاء، يمكن أن يلتئم الشرخ الشرجي من تلقاء نفسه وفي حالة استمر أكثر من ست أسابيع ينصح باستشارة الطبيب، نوضح في مقال اليوم كيفية علاج الشرخ الشرجي بالطب والطرق الطبيعية.

كيفية علاج الشرخ الشرجي بالطب والطرق الطبيعية

كيفية علاج الشرخ الشرجي بالطب والطرق الطبيعية
علاج الشرخ الشرجي

علاج الشرخ بالفازلين

يمكن علاج الشرخ الشرجي بالفازلين الطبي حيث يساعد على ترطيب المنطقة، والجدير بالذكر أن الفازلين عبارة عن مادة هلامية تُصنع من مزيج الشمع مع الزيوت المعدنية، يتم استخدام الفازلين لعلاج الشرخ الشرجي عن طريق تنظيف منطقة الشرج وتجفيفها بواسطة منشفة ثم دهن المنطقة بكمية كثيفة من الفازلين الطبي، يكرر ذلك بعد كل عملية إخراج، يمكن عمل مزيج من الفازلين مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات وخصائص مضادة للبكتيريا مما يسرع من عملية الشفاء والتئام الجروح.

علاج الشرخ بالعسل

يحتوي العسل على العديد من العناصر المفيدة لذا يساعد في علاج الكثير من أمراض الجسم، يساعد العسل في علاج الشرخ الشرجي من خلال وضع 3 ملعقة من العسل في نصف كوب من الماء ثم يشرب في الصباح علي الريق، ينصح باستخدام عسل السدر وعسل السمر.

كيفية علاج الشرخ الشرجي بالطب والطرق الطبيعية
علاج الشرخ الشرجي بالطحينة

علاج الشرخ بالطحينة

تساعد الطحينة في علاج الشرخ الشرجي لأنها تعالج الالتهابات والجروح وتعمل على ترطيب الجلد وتساعد على الشفاء بسرعة، تستخدم بعد تنظيف المنطقة تماماً ثم تجفيفها ثم يوضع كمية من الطحينة على منطقة الشرج.

علاج الشرخ الشرجي بالأدوية

قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد في علاج الشرخ الشرجي نوضحها في النقاط التالية:

  • الستيرويدات مسكنات آلام موضعية تعمل على تخفيف الألم وتسرع من عملية الشفاء.
  • يصف أدوية مرخية للعضلات تساعد في التقليل من التشنجات وتقلل من الآلام، منها النيتروجليسرين.
  • أدوية من نوع حاصرات قنوات الكالسيوم تساهم في إسترخاء عضلات منطقة الشرج.
  • حقن البوتوكس تساعد في الشفاء من الشرخ الشرجي وتقلل من الأعراض المصاحبة له.
  • قد يلجأ الطبيب إلى الجراحة لعلاج الشرخ الشرجي وذلك في الحالات المزمنة؛ حيث يمكن القيام بعملية التمديد الشرجي، ويمكن إجراء عملية الشق الجانبي للعضلة العاصرة.

أفضل مرهم لعلاج الشرخ

يمكن علاج الشرخ الشرجي من خلال مرهم يتم دهنه على منطقة الشرج بعد التأكد من نظافتها جيداً، نوضح فيما يلي أهم أنواع المراهم لعلاج الشرخ الشرجي:

  • مرهم وتحاميل نيو هيلار.
  • مرهم وتحاميل هيمو بروكت.
  • مرهم وتحاميل بروكتو جليفينول.
  • مرهم وتحاميل بريباريشن اتش.

علاج الشرخ بالليزر 

– يعد الليزر من العلاجات الحديثة يمكن علاج الشرخ الشرجي بالليزر دون اللجوء لإجراء عملية جراحية، أثبت الليزر فعالية كبيرة في الشفاء من الشرخ الشرجي ولا يترك أي آثار جانبية أو علامات، لا يسبب أي ألم، يتطلب الأمر فقط نصف ساعة في العيادة للتخلص من الشرخ الشرجي ثم العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

– يتم علاج الشرخ بالليزر عن طريق توجيه طاقة الليزر مباشرةً على العضلة العاصرة من أجل تقليص هذه العضلة؛ وبالتالي تقليل الضغط على الشرخ الشرجي مما يسمح له بالشفاء والالتئام بسرعة، قد يتطلب الأمر أكثر من جلسة.

كيفية علاج الشرخ الشرجي بالطب والطرق الطبيعية
علاج الشرخ الشرجي بالطرق الطبيعية

علاج الشرخ الشرجي بالطرق الطبيعية

تساعد بعض الوصفات الطبيعية في علاج الشرخ الشرجي وأنت في المنزل، نوضح أهم الوصفات الطبيعية لعلاج الشرخ في النقاط التالية:

  • زيت الزيتون والعسل

نضع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون والعسل وشمع النحل ثم يوضع في الميكروويف حتى يسخن ونقلبه جيداً، عندما يبرد يوضع علي منطقة الشرخ، يكرر ذلك عدة مرات للشفاء التام.

  • جل الألوفيرا

يساعد على ترطيب المنطقة المصابة ويسرع من عملية الشفاء، يستخدم عن طريق دهن المنطقة بكمية من جل الألوفيرا، يكرر ذلك عدة مرات.

  • زيت جوز الهند 

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص عدة لذا يساعد في علاج الشرخ الشرجي، يتم دهن منطقة الشرج بزيت جوز الهند.

  • حمام ماء

يمكن علاج الشرخ الشرجي من خلال حمام ماء ساخن؛ حيث يتم ملئ الحوض بماء ساخن ثم الجلوس فيه لنصف ساعة، يساعد حمام الماء الساخن على استرخاء عضلات الشرج ويخفف من الألم والتهيج.

 نصائح هامة لعلاج الشرخ الشرجي

هناك بعض النصائح الهامة التي يجب عليك اتباعها من أجل الشفاء من الشرخ الشرجي نوضحها في النقاط التالية:

  • الإكثار من تناول السوائل لأنها تساعد في التخلص من السموم والفضلات المتراكمة في الجسم، كما تمنع من تكون الفضلات شديدة الصلابة التي تسبب جروح في منطقة الشرج.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل: الشوفان، الكينوا؛ وذلك لأنها تسهل من حركة الطعام في الأمعاء وفي التخلص من الفضلات.
  • تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تسبب الإسهال، تجنب تناول الأطعمة الحارة التي تحتوي على الكثير من التوابل.
  • ينصح بتناول كوب من الماء مضاف إليه ملعقة من بذور الكتان المطحون يومياً قبل النوم، وينصح بتناول 2 كوب من الماء الدافئ مضاف اليهم ملعقة من خل التفاح وملعقة من العسل يومياً.
  • لحماية الطفل من الإصابة بالشرخ الشرجي ينصح بوضع بودرة الأطفال على منطقة الشرج؛ لأنها تقلل من الاحتكاك وتحافظ على جفافها، وينصح بتغيير حفاضات الأطفال بشكل منتظم.
  • يجب تطهير منطقة الشرج بالماء والصابون وتجفيفها جيداً، وينصح بالذهاب إلى الحمام عند الحاجة للتغوط مباشرةً وتجنب تأجيلها.

مواضيع اخرى قد تهمك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى