منوعات

طرق علاج ضغط الاذن من الزكام

علاج ضغط الاذن من الزكام تعتبر الأذن أحد أهم الأعضاء في جسم الإنسان، ضغط الأذن عبارة عن حدوث ضغط على أجزاء الأذن بشكل كامل منها طبلة الأذن والقناة السمعية؛ مما يؤثر على حاسة السمع ويسبب الألم وعدم الراحة، يحدث ضغط الأذن نتيجة عوامل خارجية وداخلية ولكن يعد الإصابة بالزكام اهم الأسباب الشائعة، نوضح في مقال اليوم طرق علاج ضغط الاذن من الزكام.

طرق علاج ضغط الاذن من الزكام 

طرق علاج ضغط الاذن من الزكام
علاج ضغط الاذن من الزكام

علاج ضغط الاذن من الزكام بزيت الزيتون

يتسبب الزكام ونزلات البرد إلى إفراز المخاط بشكل مفرط مما يسبب بانسداد وضغط الأذن، استخدام زيت الزيتون يساعد في التقليل من شمع الأذن وبالتالي يقلل من الضغط والألم المصاحب له، يتم ذلك عن طريق تسخين القليل من زيت الزيتون ثم وضعه داخل قطار ووضع قطرات منه في الأذن ويترك لمدة عشر دقائق.

علاج ضغط الاذن من الزكام بخل التفاح

يحتوي خل التفاح على خصائص عدة تساعد في تخفيف إلتهاب وآلام الأذن، يستخدم عن طريق مزج كميات متساوية من خل التفاح والكحول ثم وضعها في قطارة ثم يوضع بعض القطرات منه في الأذن ويترك لعدة دقائق.

علاج ضغط الاذن من الزكام بالثوم

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للبكتيريا وخصائص مضادة للالتهاب؛ لذا يساعد في علاج انسداد وضغط الأذن ويقلل من الالتهاب، يستخدم عن طريق هرس 3 فصوص من الثوم بعد تقشيره ثم إضافة القليل من زيت الزيتون أو زيت الخردل ومزجهم جيداً، نقوم بتسخين الخليط لدقائق ثم يترك قليلاً ويوضع في الأذن بعد دقائق.

علاج ضغط الاذن من الزكام في المنزل

– يمكن علاج ضغط الأذن من خلال الكمادات الدافئة؛ حيث يساعد في التخلص من شمع الأذن ويقلل من الألم، يتم ذلك من خلال وضع منشفة في ماء دافئ ثم التخلص من المياه الزائدة ووضعها على الأذن مع الضغط لمدة عشر دقائق.

– زيت القرنفل يستخدم في التخلص من التهاب الأذن بشكل عام لأنه يعد مسكن طبيعي، يوضع من زيت القرنفل بعد تسخينه في الأذن وذلك بواسطة قطارة.

– الغرغرة بالمياه والملح يساعد في التخلص من مشكلة ضغط الأذن، نضع ملعقة من الملح في كوب من الماء ثم يتم الغرغرة لمدة 30 ثانية.

– من العلاجات المنزلية التي تساعد في التخلص من انسداد الأذن الفلفل الحار، عليك بتناول الفلفل الحار وسوف تلاحظ أن ضغط الأذن يقل تدريجياً.

– التخلص من ضغط وانسداد الأذن من خلال البخار حيث يساعد في تقليل شمع الأذن، يتم ذلك عن طريق وضع ماء ساخن في وعاء كبير ثم إضافة قطرات من زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي ثم استنشاق البخار المتصاعد ويغطي الرأس بمنشفة، يمكن خلط زيت شجرة الشاي مع زيت الزيتون بواسطة قطارة توضع قطرات منه في الأذن.

– تناول كميات كافية من السوائل يساعد في علاج ضغط الاذن.

مواضيع اخرى قد تهمك:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى