اخبار المرأة

 متى تظهر اعراض الحمل ومن اي يوم تبدأ

متى تظهر اعراض الحمل يُعرف الحمل على أنه حالة مؤقتة يحدث نتيجة إنتاج بويضة خلال الدورة الشهرية و تلقيحها بالحيوان المنوية أثناء الجماع، تظل البويضة صالحة للتلقيح لمدة تتراوح من 12- 48 ساعة بعد الخروج من المبيض، عند حدوث الحمل وانغراس البويضة داخل الرحم تظهر علامات وأعراض من خلالها تتمكن المرأة من توقع حدوث الحمل، نوضح في هذا المقال متى تظهر اعراض الحمل ومن اي يوم تبدأ.

متى تظهر اعراض الحمل ومن اي يوم تبدأ

 متى تظهر اعراض الحمل ومن اي يوم تبدأ
متى تظهر اعراض الحمل

متى تظهر اعراض الحمل

قد تظهر أعراض الحمل المبكرة بعد انغراس البويضة في بطانة الرحم وقد تتأخر لعدة أسابيع، أظهرت دراسة أن 5% من النساء ظهرت أعراض الحمل لديهم بعد خمسة أسابيع من الحمل، و 70% من النساء ظهرت لديهم الأعراض بعد ستة أسابيع، و 90% من النساء ظهرت لديهم الأعراض بعد ثمانية أسابيع، تختلف اعراض الحمل من امرأة لاخرى ومن حمل لآخر، غالباً تتشابه اعراض الحمل باعراض الدورة الشهرية لذا قد لا يدرك بعض النساء أنهما حوامل، نوضح فيما يلي اعراض الحمل المبكرة:

  • النزيف الخفيف

يعد النزيف الخفيف من الأعراض التي تشير على حدوث الحمل؛ حيث يحدث النزيف عندما ينغرس الجنين في الرحم، يكون عبارة عن قطرات من الدم خفيفة، يصاحب ذلك مغص وتشنجات في البطن يشبه أعراض الدورة الشهرية.

  • افرازات مهبلية

تلاحظ المرأة الحامل وجود إفرازات مهبلية بيضاء ترتبط عادةً بسماكة جدار المهبل، هذه الإفرازات طبيعية ولا خوف منها ولكن في حالة انبعاث رائحة كريهة أو حرقة أو حكة ينصح باستشارة الطبيب، يمكن أن تستمر الإفرازات المهبلية طوال فترة الحمل.

  • تأخر الدورة الشهرية

من أكثر علامات الحمل شيوعاً تأخر الدورة الشهرية أو غيابها عن موعدها الأساسي، وقد تصاب المرأة بالانتفاخ وذلك نتيجة حدوث التغيرات الهرمونية في الجسم.

  • الغثيان

تعاني الكثير من السيدات من الغثيان عند حدوث الحمل لذا يعد من العلامات الواضحة التي تشير على حدوث حمل، قد يصاحب الغثيان التقيؤ والنفور من بعض الأطعمة والروائح، قد يعاني النساء الحوامل من الغثيان في الثلث الأول من الحمل فقط وقد يعاني منهن من الغثيان طوال فترة الحمل.

  • تضخم الثديين

تبدأ التغيرات التي تحدث للثدي مبكراً حيث قد تشعر النساء من تضخم وانتفاخ في الثديين ويصاحب ذلك ألم عند محاولة لمسهما، وقد تعاني بعض النساء في بداية الحمل من الإمساك نتيجة التغيرات الهرمونية.

  • التعب والإرهاق

يمكن أن تعاني بعض النساء بعد أسبوع من الحمل بالتعب و الإرهاق والإعياء وعدم القدرة على القيام بأي نشاط؛ وذلك يرجع للتغيرات في هرمون البروجيسترون، وقد يقل الشعور بالإرهاق والتعب خلال الثلث الثاني من الحمل.

  • كثرة التبول

بعد حدوث الحمل تلاحظ النساء الحوامل من زيادة عدد مرات التبول بالرغم من أنها لا تشرب كميات كبيرة من السوائل؛ ويرجع ذلك إلى تغير مستويات الهرمونات في الجسم.

  • تقلب المزاج

تغير المزاج من علامات الحمل الشائعة خاصة خلال الثلاثة أشهر الأولي؛ حيث تشعر المرأة بتغير المشاعر وترغب بالبكاء وتعاني من العصبية والتوتر، تقلب المزاج وزيادة العصبية نتيجة التغيرات الهرمونية.

مواضيع اخرى قد تهمك:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى