اخبار المرأة

تعرف على اهم اعراض الحمل في الاسبوع الاول

اعراض الحمل في الاسبوع الاول يعتبر الحمل من أهم المراحل في حياة المرأة؛ حيث يحدث فيها العديد من التغييرات الهرمونية الذي يفرزها الجسم استعداداً لانغراس البويضة داخل الرحم، ترغب العديد من النساء في معرفة الأعراض التي تشير على وجود حمل؛ حيث تظهر أعراض مبكرة منذ الأسبوع الأول من الحمل، نوضح في مقال اليوم تعرف على اهم اعراض الحمل في الاسبوع الاول.

تعرف على اهم اعراض الحمل في الاسبوع الاول

تعرف على اهم اعراض الحمل في الاسبوع الاول
اهم اعراض الحمل في الاسبوع الاول

 اعراض الحمل في الاسبوع الاول

  • نزيف خفيف

من الأعراض التي تشير على حدوث حمل ملاحظة نزول دم خفيف؛ وذلك يحدث نتيجة انغراس البويضة في بطانة الرحم، عادةً يحدث ذلك بعد تخصيب البويضة من 6-12 يوم.

  • التعب والإرهاق

تشعر المرأة بالتعب والإرهاق والخمول وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية؛ وذلك نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في الجسم، الجدير بالذكر أن هذه الأعراض يمكن ان تحدث نتيجة انخفاض مستوى ضغط الدم أو مستوى السكر أيضاً.

  • تأخر الدورة الشهرية

يعتبر تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المحدد أو غيابها من أهم العلامات التي تشير على تخصيب البويضة وحدوث الحمل، قد تلاحظ المرأة إفرازات مهبلية ذات لون أبيض وتكون بسبب زيادة سمك جدار المهبل.

  • تضخم الثديين

تلاحظ المرأة تضخم وانتفاخ في الثديين ويصاحبه ثقل، ويحدث تغير في لون المنطقة المحيطة بحلمة الثدي؛ وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، قد تصاب بعض السيدات بانتفاخ في منطقة الخصر؛ وذلك بسبب الهرمونات على عكس ما يعتقد البعض أنه نتيجة زيادة حجم الرحم.

  • الغثيان والقيء

يعتبر الغثيان والقيء أحد أعراض الحمل وقد لا يعاني منه بعض النساء خلال فترة الحمل، يمكن أن تعاني الحامل من الغثيان في أي وقت وبعض النساء تعاني منه في الصباح الباكر، من علامات الحمل ارتفاع درجة حرارة الجسم.

  • النفور من بعض الأطعمة

بسبب تغير الهرمونات في الجسم قد تشعر المرأة بالنفور من بعض الأطعمة التي كانت تحبها أو العكس تشتهي أطعمة كانت لا تحبها على الإطلاق.

  • التبول بشكل متكرر

تعاني المرأة من الرغبة بالتبول بكثرة بالرغم من أنها لا تشرب كميات كبيرة من الماء، يحدث ذلك نتيجة تغير مستوى الهرمونات في الجسم مما يزيد من تدفق الدم إلى الكلى وامتلاء المثانة، يزداد التبول أكثر مع تقدم الحمل ويكون نتيجة ضغط الجنين على المثانة.

  • التغير في المزاج

تعاني السيدات من تغير في المزاج ومشاعر عكس بعضها، قد تعاني من العصبية والقلق الزائد وقد يصاب البعض بالاكتئاب.

كيف اعرف اني حامل ؟

بعد تأخر الدورة الشهرية عن موعدها يمكن عمل بعض الفحوصات لمعرفة إذا كنتِ حامل أم لا، نوضح في النقاط التالية الفحوصات:

  • اختبار الحمل المنزلي: يمكن أن تشتري هذا الاختبار من اي صيدلية، يعطي نتائج دقيقة خلال 5 أيام، يعتبر سهل الاستخدام ورخيص ويمكن إجراءه في المنزل بكل سهولة.
  • فحص الدم: يعتمد على سحب عينة من الدم حتى يتم فحصها ومعرفة إذا كنتِ حامل أم لا، يتم إجراءه في المختبر ويأخذ وقت ولكن نتيجته أدق.
  • فحص السونار: يتم عمل فحص السونار في مرحلة محددة خلال فترة الحمل، يوضح هذا الاختبار صورة للجنين ولا يتطلب عينة دم أو بول.

مواضيع اخرى قد تهمك:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى