صحتك بالدنيا

علاج الجيوب الانفية بالأدوية والطرق الطبيعية

علاج الجيوب الانفية، الجيوب الأنفية عبارة عن تجاويف صغيرة الحجم مملؤة بالهواء داخل عظام الجمجمة، قد تصاب الجيوب الأنفية بالتهاب نتيجة تورم التجاويف ويحدث نتيجة عدوى أو تورم بطانة الجيوب الأنفية، يصاحب التهاب الجيوب الأنفية أعراض عدة منها: انسداد الأنف، الشعور بألم وتورم حول العين والجبهة، التهاب الأنف، ضعف الإحساس والتذوق والشم، نوضح في مقال اليوم علاج الجيوب الانفية بالأدوية والطرق الطبيعية.

علاج الجيوب الانفية بالأدوية والطرق الطبيعية

علاج الجيوب الانفية بالأدوية والطرق الطبيعية
علاج الجيوب الانفية

أفضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الأنفية

قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد في علاج التهاب الأنفية ويخفف من الأعراض المصاحبة، نوضح بعض منها في النقاط التالية:

  • مضاد حيوي زيسروسين أو أزروليد يساعد في التخلص من العدوى المسببة للالتهاب.
  • كبسول ديكونجس يتم تناول قرص منه في الصباح والمساء.
  • قطرة اوكسيميت مع ابينكسدون يتم خلط القطرة معاً ثم تستعمل 3 مرات لمدة خمس أيام.
  • دواء الأستيرويد يتم تناوله حبوب عن طريق الفم أو استخدام الحقن العضلية، يحسن من حالة الرشح ويقلص من الأغشية المخاطية.

علاج الجيوب الأنفية بزيت الزيتون

– يعتبر زيت الزيتون من المواد التي تساعد في علاج التهاب الجيوب الأنفية لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهاب وخصائص مضادة للفطريات والبكتريا والفيروسات ومواد مضادة للأكسدة، ويساعد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي منها الجيوب الأنفية والربو والسعال والحساسية.

– يستخدم زيت الزيتون في علاج التهاب الجيوب الأنفية عن طريق تقطير زيت الزيتون بالأنف ثلاث مرات في اليوم، يساعد ذلك في علاج جفاف الأنف ويعمل على فتح القنوات المغلقة.

– يمكن الغرغرة بزيت الزيوت ثلاث مرات في اليوم لمدة اسبوع، يمكن دهن الأنف بزيت الزيتون ويتم ذلك باستخدام أعواد الأذن.

– يمكن استخدام زيت الزيتون مع العسل لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا، نقوم بوضع ملعقة من العسل ومن زيت الزيتون ثم يتم خلطه جيداً، يتم تقطير المزيج في الأنف بواسطة قطارة.

علاج الجيوب الانفية بالأدوية والطرق الطبيعية
علاج الجيوب الانفية

علاج الجيوب الأنفية بالملح

– يستخدم العلاج بالملح منذ القرون الوسطى ولكن لم يثبت ذلك علمياً ومازالت الأبحاث حول هذا الموضوع قائمة، يستخدم الملح في التخفيف من التهاب الجيوب الأنفية ويتم ذلك علي النحو التالي:

  • العلاج بالملح الجاف: يتم ذلك في مكان يكون خالي من الرطوبة يعرف بكهوف الملح، يصل الحرارة في هذا المكان إلى 20 درجة مئوية، تظل جلسة العلاج 40 دقيقة، تضم الغرفة مولد خاص يعمل على طحن الملح إلى أجزاء صغيرة جداً، يستنشق المصاب الجسيمات الصغيرة من الملح؛ مما تخترق الجيوب الأنفية وتقلل من الالتهاب والتورم وتساهم في التخلص من انسداد الجيوب الأنفية.
  •  العلاج بالملح الرطب: يتكون من خليط من الملح والماء يساعد على فتح ممرات الأنف ويقلل من التهاب الجيوب الأنفية، يمكن استخدامه كمضمضة أو شرب الماء والملح او الاستحمام بمنقوع الماء والملح.

علاج الجيوب الأنفية بالبصل

يساعد البصل في علاج التهاب الجيوب الأنفية لاحتوائه علي العديد من الزيوت العطرية إضافة إلى الخصائص المضادة للالتهاب و للبكتيريا، يستخدم عن طريق وضع بعض حبات من البصل في وعاء به كمية من الماء ثم يوضع علي النار ويترك حتي يغلي ويتم استنشاق البخار المتصاعد، يساعد على فتح الممرات التنفسية ويعمل على التخلص من انسداد الأنف.

علاج الجيوب الانفية بالأدوية والطرق الطبيعية
علاج الجيوب الانفية بالطرق الطبيعية

علاج الجيوب الأنفية بالمواد الطبيعية

تساعد بعض الأعشاب والمواد الطبيعية في علاج الجيوب الانفية وتخفف من الالتهاب والتورم نوضح ذلك في النقاط التالية:

  • العسل والليمون

 مزيج العسل والليمون يساعد في التخلص من التهاب الجيوب الأنفية لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم، إضافة إلى احتواء الليمون على فيتامين سي الذي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية، يساعد المزيج في علاج احتقان الأنف والتهاب الحلق ونزلات البرد.

  • الكركم والزنجبيل

تناول مشروب الزنجبيل والكركم يخفف من التهاب الجيوب الأنفية لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، كما يخفف من الأعراض المصاحبة للالتهاب.

  • الثوم

يعتبر الثوم من العلاجات المنزلية الفعالة للجيوب الأنفية؛ حيث يحتوي على مادة الأليسين وهي أحد المواد المضادة للفيروسات والبكتيريا لذا تقضي على البكتيريا المسببة للعدوى و تخفف من الالتهاب.

  • البابونج

يحتوي على مواد مضادة للالتهاب لذا يساعد بشكل فعال في علاج التهاب الجيوب الأنفية، يستخدم عن طريق وضع 2 ملعقة من أزهار البابونج في ماء ويوضع على النار حتي يغلي ثم يتم استنشاق البخار المتصاعد لمدة خمس دقائق.

  • حبة البركة

تمتلك حبة البركة خصائص مضادة للالتهابات لذا تلعب دور في علاج الجيوب الأنفية، يمكن تناولها من خلال مزج ملعقة من مسحوق حبوب حبة البركة مع ملعقة من العسل ثم تناوله مرتين في اليوم، ويمكن استنشاق زيت حبة البركة.

  • بذور الحلبة

تساعد الحلبة في تخفيف التهاب الجيوب الأنفية وتعمل علي التخلص من المخاط المتراكم، تستخدم عن طريق وضع 2 ملعقة من بذور الحلبة في كوب ماء ثم يوضع علي النار حتي يغلي لمدة خمس دقائق، يتم تناوله وهو دافئ.

  • خل التفاح

 يساعد في القضاء على البكتيريا والفيروسات المسببة للالتهاب لاحتوائه على خصائص مضادة، كما يعزز من وجود البكتيريا المفيدة.

  • الفلفل

تناول الفلفل يساعد في تقليل التهاب الجيوب الأنفية لأنه يحتوي على خصائص مسكنة للألم.

الوقاية من الجيوب الأنفية

تساعد بعض الخطوات في الوقاية من الجيوب الأنفية نوضح هذه الخطوات في النقاط التالية:

  • يجب غسل اليدين جيداً بالماء والصابون للقضاء على الفيروسات والبكتيريا الضارة.
  • يجب المحافظة على رطوبة الأنف ويتم ذلك عن طريق استخدام محلول ملحي.
  • تجنب مهيجات الأنف لأنها تزيد من الإصابة بالجيوب الأنفية، من مهيجات الأنف التدخين، والدخان.
  • تجنب الإكثار من تناول المضادات الحيوية لأنها تؤثر على البكتيريا الطبيعية المفيدة داخل الجسم و تسمح بتكاثر البكتيريا الضارة.
  • الإكثار من تناول الماء لأنه يعمل علي ترطيب الجسم ويحافظ على سيولة المخاط.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروبيوتيك.

مواضيع اخرى قد تهمك:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *