منوعات

 افضل علاج الصداع النصفي في خطوات بسيطة

علاج الصداع النصفي يُعرف على أنه صداع يصيب نصف الرأس يكون مصحوب بظواهر جسدية ونفسية، يعد من أسوأ أنواع الصداع الذي يصيب الفرد ويعتبر من الأمراض الشائعة، قد يرجع سبب الإصابة بالصداع النصفي إلى عوامل عدة منها: كثرة النوم، التغييرات في الجو، الإكثار من تناول المشروبات الكحولية، الصيام أو اتباع نظام غذائي غير متوازن، نوضح في مقال اليوم أفضل علاج الصداع النصفي في خطوات بسيطة.

 افضل علاج الصداع النصفي في خطوات بسيطة

 افضل علاج الصداع النصفي في خطوات بسيطة
علاج الصداع النصفي

افضل علاج الصداع النصفي 

  • إطفاء الأضواء

قد يصاب الأشخاص بالصداع النصفي نتيجة الحساسية من الضوء؛ لذا ينصح بإطفاء جميع الأضواء والجلوس بغرفة مظلمة ومحاولة الإسترخاء.

  • التخلص من التوتر

التوتر والقلق والعصبية تعد من العوامل المسببة للصداع النصفي لذا يجب أن تبعد عن اي شيء يسبب لك التوتر، يمكن عمل ذلك من خلال تجنب التفكير في الأمر والقيام بعمل تمارين الإسترخاء واليوجا والتأمل حتى تقوم بتفريغ الطاقة السلبية من جسمك و علاج الصداع النصفي.

  • حاسة الشم

يعاني بعض الأشخاص من صداع نصفي نتيجة أنواع معينة من الروائح والعطور ويكون العلاج هنا التخلص من هذه الروائح عن طريق استنشاق النعناع أو حبوب القهوة.

  • حمام ساخن

يمكنك عند الشعور بالصداع أخذ حمام دافئ يساعد ذلك على استرخاء الجسم ويقلل من القلق والتوتر، ويمكن عمل كمادات دافئة أو باردة على الرأس والعنق ذلك يساعد في تخفيف الألم.

  • الوزن المثالي

تعد السمنة وزيادة الوزن أحد العوامل المسببة الصداع النصفي؛ لذا عليك عزيزي القارئ المحافظة على الوزن المثالي من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية، الوزن المثالي يحافظ على صحة الفرد ويحمي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

  • التنفس بعمق

في حالة الإصابة بالصداع النصفي الشديد يمكن التخفيف منه بنسبة كبيرة عن طريق التنفس بعمق أخذ شهيق وزفير لمدة 10 دقائق؛ حيث يساعد التنفس بعمق من زيادة تدفق الدم في الجسم ويساهم في الشعور بالإسترخاء وعلاج الصداع النصفي.

  • النوم الجيد

كثرة النوم أو قلته يسبب صداع لذا عليك أن تنظم وقت النوم، يجب الحصول على ساعات نوم كافية على الأقل لمدة 6-8 ساعات في اليوم، تجنب تناول أي مشروبات تحتوي على الكافيين قبل النوم لأنها تساعد على السهر، يمكن تناول مشروبات الأعشاب حيث تعمل على تهدئة الجسم وتساعد على الإسترخاء والنوم العميق.

  • البعد عن الهاتف المحمول

قد يساعد الضوء الأزرق الناجم عن الهاتف المحمول في زيادة الإصابة بالصداع؛ لذا عليك الابتعاد عنه عند الاصابة بالصداع.

  • تناول طعام صحي

تناول طعام غير صحي واتباع نظام غذائي غير متوازن يفتقر لبعض العناصر الغذائية قد يزيد من الإصابة بالصداع النصفي، عليك أن تنظم مواقيت الطعام واتباع نظام غذائي صحي، قد تسبب بعض الأطعمة لدى البعض الصداع يجب تجنبها، من هذه الأطعمة الشوكولاتة، انواع من الجبن، المشروبات الكحولية، مشروبات الكافيين.

  • ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة بشكل منتظم يقلل من الإصابة بالصداع؛ عند أداء النشاط البدني يفرز الجسم مواد كيميائية تعيق وصول الألم إلى الدماغ، كما يساعد في تخفيف التوتر والقلق ويقلل من الإصابة بالإكتئاب؛ حيث يعمل على تحسين المزاج، يمكن ممارسة أي نوع من الرياضة مثلاً رياضة المشي، السباحة، ركوب الدراجة.

مواضيع اخرى قد تهمك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى