منوعات

علاج مسمار القدم بالطرق الطبيعية

علاج مسمار القدم يُعرف مسمار القدم على أنه طبقة من الجلد سميكة وصلبة تتشكل على جانبي القدم وباطن القدمين، يرجع الإصابة بمسمار القدر إلى أسباب عدة أهمها: ارتداء حذاء أو جوارب غير مناسبة يزيد من الاحتكاك، الجري لوقت كثير، الوقوف لفترات طويلة، يسبب مسمار القدم آلام عند الضغط علي القدم وظهور نتوءات، يُفضل بعض الأشخاص علاج مسمار القدم بالطرق الطبيعية، نوضح في هذا المقال علاج مسمار القدم بالطرق الطبيعية.

علاج مسمار القدم بالطرق الطبيعية

علاج مسمار القدم بالطرق الطبيعية
علاج مسمار القدم بالطرق الطبيعية

علاج علاج مسمار القدم طبيعيا

  • الخل الأبيض

يحتوي الخل الأبيض على خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا لذا يساعد في علاج مسمار القدم، يستخدم قبل النوم من خلال وضع نصف زجاجة خل في 3 أكواب من الماء ويتم خلطهم جيداً، يوضع على المنطقة المصابة ثم نقوم بلفها بضمادة لاصقة وتترك طوال الليل وفي الصباح نقوم بازالة الجلد الميت، بعدها نقوم بترطيب القدم باي نوع زيت مرطب.

  • حجر الخفاف

يساعد الحجر الخفاف في علاج مسمار القدم حيث يعمل علي التخلص من خلايا الجلد السميكة، يتم ذلك قبل النوم عن طريق وضع القدمين في وعاء به ماء ساخن ويترك لمدة عشر دقائق، ثم نقوم بفرك القدمين بواسطة الحجر الخفاف لمدة 3 دقائق ثم تترك حتى تجف، نضع قطعة من القطن في زيت الخروع ثم توضع على المنطقة المصابة ثم نقوم بلف القدمين وتترك لمدة ليلة كاملة.

  • صودا الخبز 

تساعد في التخلص من الجلد الميت وتسرع من عملية الشفاء، نضع 3 ملعقة كبيرة من صودا الخبز في وعاء به كمية من الماء ثم تنقع القدمين لمدة ربع ساعة، ثم يتم تدليك المنطقة بالحجر للتخلص من الخلايا الصلبة.

  • الليمون

يساعد عصير الليمون في علاج مسمار القدم لأنه يحتوي علي خصائص مضادة للبكتيريا، نقوم بوضع عصير الليمون الطازج على المنطقة ثم يترك حتى يجف تماماً ثم تقشر للتخلص من الخلايا الميتة.

  • الثوم

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للفطريات وخصائص مضادة للأكسدة؛ لذا يساعد في علاج مسمار القدم والتخلص من الخلايا الجلدية الصلبة، يستخدم الثوم عن طريق فرك مسمار القدم بنصف حبة من الثوم وبعد أن تجف يوضع عليها لاصقة، في الصباح تغسل القدم بالماء الدافئ سوف تلاحظ أنه لا يوجد أي خلايا جلد زائدة.

  • البابايا

تخفف فاكهة البابايا من الألم الناتج عن مسمار القدم، تستخدم عن طريق استخلاص العصير الخام من البابايا، ثم نضع فيه قطعة من القطن وبعدها نضعها على مسمار القدم ونضع فوقها ضمادة وتترك طوال الليل، وفي الصباح يتم فرك المنطقة للتخلص من الجلد الميت.

  • الكركم 

يعتبر الكركم من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج مسمار القدم ويخفف من الشعور بالألم لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، نضع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم ثم يضاف القليل من العسل وتمزج جيداً ثم يوضع المزيج على مسمار القدم ويترك يجف.

  • عرق السوس

يساعد العرقسوس في شفاء مسمار القدم بسرعة، يتم استخدامه عن طريق وضع ملعقة من مسحوق العرقسوس مع ملعقة من زيت الخردل ونقلب جيداً حتى نحصل على عجينة، تطبق العجينة على مسمار القدم ثم يوضع لاصقة وتترك طوال الليل وفي الصباح تغسل القدمين بالماء الدافئ.

مواضيع اخرى قد تهمك:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى