اخبار المرأة

افضل طرق علاج تكيس المبايض لدى السيدات

علاج تكيس المبايض يُعرف على أنه اضطراب في مستوى هرمونات المرأة؛ حيث تنتج مستويات عالية من هرمون الذكورة، عادةً يصيب النساء تكيس المبايض في سن الإنجاب، تكيس المبايض يُعرف بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات يرافقها بعض الأعراض منها: عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها، وجود أكياس على المبايض، الإصابة بالاكتئاب والقلق، ظهور حب الشباب وقشرة الشعر، نوضح في هذا المقال افضل طرق علاج تكيس المبايض لدى السيدات.

افضل طرق علاج تكيس المبايض لدى السيدات

افضل طرق علاج تكيس المبايض لدى السيدات

علاج تكيس المبايض بالبردقوش

– البردقوش من الأعشاب الطبيعية يساعد في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ويقلل من الأعراض المصاحبة، كما يساعد في تنظيم هرمونات الجسم.

– يساعد البردقوش في تنظيم الدورة الشهرية ويقلل من الآلام المصاحبة لها مثل: تشنجات البطن و تقلصات وآلام الظهر، و يساعد في علاج العقم وينشط الرحم.

– يتم استخدام البردقوش في علاج التكيس عن طريق تجفيفه ثم طحنه ثم يضاف إلى الأطعمة كأحد أنواع التوابل، ويمكن أن نضع ملعقة منه في كوب من الماء ثم يغلى قليلاً ثم يرفع من على النار ويترك لمدة 10 دقائق وبعدها يشرب.

علاج تكيس المبايض بالعسل

يساعد العسل في علاج تكيس المبايض لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، يستخدم العسل في متلازمة المبيض المتعدد الكيسات عن طريق مزج كيلو عسل مع 70 جرام من مسحوق عشبة القنطريون و15 جرام من مطحون بذور النانخة، نخلط المكونات جيداً ثم يتم تناول ملعقة من الخليط بعد تناول كل وجبة.

افضل طرق علاج تكيس المبايض لدى السيدات

علاج تكيس المبايض بالماء

– تناول الماء بشكل كافي يساعد في علاج العديد من الأمراض منها مرض تكيس المبايض؛ حيث يعمل علي زيادة نشاط المبايض، كما يساهم الماء في تقليل الدهون المتراكمة على المبايض، ويحفز من نشاط الدورة الدموية في الجسم.

– ينصح بتناول أكواب من الماء قبل أذان الفجر ذلك يساعد في تنظيم الهرمونات، خلال اليوم ينصح بتناول من 8-10 أكواب من الماء يومياً مما يساعد في إعادة توازن الجسم.

علاج تكيس المبايض بالأعشاب والطب النبوي

تساعد بعض الأعشاب الطبيعية في علاج تكيس المبايض وتنظم من الدورة الشهرية، نوضح فيما يلي أهم الأعشاب التي تساعد في علاج تكيس المبايض:

  • أعشاب الأندروجين 

تساعد أعشاب الاندروجين في إعادة التوازن هرمونات الجسم، كما تساعد في تنظيم الدورة الشهرية، ويقلل من الأعراض المصاحبة لتكيس المبايض.

  • جذر الأناشد (نبات الماكا)

تعد هذه العشبة من الأعشاب المفيدة كانت تستخدم قديماً لزيادة الرغبة الجنسية وتزيد من الخصوبة عند الرجال، تساعد في تحقيق التوازن بين الهرمونات، وتعالج الإكتئاب الذي يكون من الأعراض المصاحبة لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

  • عشبة اشواغاندا

يُطلق عليها الجينسنغ الهندي و يساعد في توازن مستويات هرمون الكورتيزول، ويقلل من آلام الدورة الشهرية ويساعد في تنظيمها.

  • جذور عرق السوس

تحتوي جذور عرق السوس على خصائص علاجية إضافة إلى خصائص مضادة للالتهاب؛ لذا يساعد في علاج تكيس المبايض ويساهم في تحقيق توازن هرمونات الجسم.

  • عشبة البروبيوتيك

تساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض من خلال تنظيم هرمونات الإستروجين والإندروجين، ويقلل من الالتهاب ومن الأعراض المصاحبة للمتلازمة.

  • عشبة كف مريم

تساعد في ضبط هرمونات الجسم وتنظم من نشاط الغدة النخامية؛ وذلك يساعد في علاج تكيس المبايض، وتعمل على تنظيم من الدورة الشهرية.

مواضيع اخرى قد تهمك:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى