اخبار المرأة

ما هي اضرار حبوب منع الحمل ؟

اضرار حبوب منع الحمل تعد حبوب منع الحمل أكثر الوسائل المستخدمة من قبل النساء لمنع الحمل، تحتوي حبوب منع الحمل على هرمون البروجيستين وتسمى حبوب آحادية الهرمون، ويحتوي النوع الثاني على هرمون البروجيستين مع هرمون الإستروجين وتسمي حبوب ثنائية الهرمون، يوجد أنواع عديدة من حبوب منع الحمل ومثلها مثل أي دواء طبي يكون لها بعض الآثار جانبية، نوضح في هذا المقال ما هي اضرار حبوب منع الحمل ؟.

ما هي اضرار حبوب منع الحمل ؟

ما هي اضرار حبوب منع الحمل ؟
ما هي اضرار حبوب منع الحمل

اضرار حبوب منع الحمل

هناك بعض الآثار الجانبية التي تظهر عند تناول أي نوع من حبوب منع الحمل قد تكون خفيفة وقد تكون شديدة، نوضح فيما يلي اضرار حبوب منع الحمل:

  • الغثيان

يعد الغثيان من الآثار الجانبية الأولى التي تظهر عند تناول حبوب منع الحمل، يمكن أن يختفي الغثيان بعد فترة ويمكن أن يستمر لمدة ثلاث شهور، يُنصح بتجنب تناول الحبوب على الريق وتناولها بعد الطعام لتقليل الشعور بالغثيان والقيء.

  • ألم في الثدي

من الآثار الجانبية التي تسببها حبوب منع الحمل ألم في الثديين وقد يصاحب ذلك انتفاخ، يزيد الألم عند ملامسة الثدي.

  • التغيرات المزاجية

يعاني الكثير من السيدات عند استخدام حبوب منع الحمل من تقلب المزاج والاكتئاب والشعور بالقلق والتوتر والعصبية الزائدة، يرجع ذلك لأنها تزيد من هرمون الإستروجين في الجسم.

  • الإصابة بالصداع

بعد استخدام حبوب منع الحمل بشهر تقريباً تصاب المرأة بالصداع، تختلف شدة الصداع على حسب نسبة الهرمونات التي توجد في الحبوب.

  • حدوث نزيف

يعاني نسبة كبير من النساء عند استخدام حبوب منع الحمل بنزيف مهبلي وذلك بين فترات الحيض، عادةً يبدأ النزيف المهبلي بعد استخدام الحبوب بثلاث أشهر، في حال استمر النزيف يجب استشارة الطبيب.

  • اضطرابات في الدورة الشهرية

قد تسبب حبوب منع الحمل لدى بعض النساء اضطرابات في الدورة الشهرية حيث يمكن أن تغيب الدورة لمدة شهر، وقد تقل الرغبة الجنسية عند بعض النساء.

  • افرازات مهبلية

قد تسبب حبوب منع الحمل عند بعض النساء زيادة الإفرازات المهبلية وقد تعاني السيدة من جفاف بالمهبل وانبعاث رائحة كريهة.

  • زيادة الوزن

عند استخدم حبوب منع الحمل تعاني الكثير من النساء من زيادة ملحوظة في الوزن؛ وذلك لأنها تتسبب في احتباس السوائل في الجسم، إضافة إلى أن هرمون الإستروجين يلعب دور في زيادة الوزن.

  • تغيير في شكل قرنية العين

نتيجة التغييرات الهرمونية يحدث احتباس السوائل في مناطق مختلفة في الجسم مثل: الثدي، الأرجل، وقد يحدث في مقلة العين مما يسبب تغير في شكل القرنية، في هذه حالة ينصح بتجنب ارتداء العدسات اللاصقة.

  • ظهور حب الشباب 

قد يظهر عند بعض النساء حب الشباب عند استخدام حبوب منع الحمل، وظهور بقع داكنة على الوجه، وقد يعاني البعض من نمو الشعر في مناطق مختلفة في الجسم.

أضرار حبوب منع الحمل على المدى البعيد

تناول حبوب منع الحمل يسبب على المدى البعيد أضرار عدة نوضح أهمها في النقاط التالية:

  • يزيد من الإصابة بأورام الكبد الغير سرطانية، خطورة هذه الأورام في احتمالية تكسرها مما تسبب نزيف داخلي.
  • تشير بعض الدراسات أن تناول حبوب منع الحمل تزيد من الإصابة بمرض السرطان منها سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم، وأظهرت دراسة اخرى أنه لا يوجد أي علاقة بين تناول حبوب منع الحمل والإصابة بالسرطان.

مواضيع اخرى قد تهمك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى