اخبار المرأة

ما هي علامات الحمل قبل الدورة ؟

علامات الحمل قبل الدورة يعتبر الحمل من أهم المراحل التي تمر بها المرأة، تُقسم فترة الحمل إلي ثلاث مراحل أساسية تستمر كل مرحلة ثلاث أشهر، تحلم كل امرأة باليوم التي تكون فيه أم لان الأمومة شيء عظيم، بعد الزواج ترغب بعض السيدات في حدوث حمل وتود أن تعرف ما هي الأعراض والعلامات التي تدل على حدوث حمل، نوضح في هذا المقال ما هي علامات الحمل قبل الدورة ؟.

ما هي علامات الحمل قبل الدورة ؟

ما هي علامات الحمل قبل الدورة ؟
علامات الحمل قبل الدورة

علامات الحمل قبل الدورة الشهرية

تأخر الدورة الشهرية يعد أكثر الأعراض التي تشير أن المرأة حامل لذا تقوم المرأة بإجراء فحص الحمل، ولكن قد تتأخر الدورة نتيجة أسباب أخرى وقد تختلف أعراض الحمل من امرأة لأخرى، ترغب السيدة من معرفة العلامات التي تشير على حدوث حمل نوضحها في النقاط التالية:

  • حدوث نزيف 

تلاحظ بعض السيدات من حدوث نزيف خفيف القليل من قطرات الدم التي يمكن أن تعد أولى علامات الحمل المبكرة، النزيف الخفيف يكون بداية انغراس الجنين في بطانة الرحم لذا يُعرف بنزيف الانغراس، قد يصاحب النزيف تقلصات في البطن يشبه ألم الدورة الشهرية، يحدث ذلك عادةً بعد 6-12 يوم بعد تخصيب البويضة.

  • زيادة حجم الثدي

من علامات الحمل ملاحظة تغيرات في حجم الثدي إضافة إلى أنه يسبب الألم عند لمسه، تُلاحظ بعض النساء أن الثدي أصبح أثقل وتغير لون الحلقة المحيطة بحلمات الثدي، وقد يظهر بعض التورم، يرجع ذلك إلى التغييرات التي تحدث خلال أول أسبوعين من الحمل.

  • الشعور بالتعب والإرهاق

تبدأ المرأة الحامل بالشعور بالتعب والإرهاق والإجهاد بعد الأسبوع الأول من الحمل وذلك نتيجة ارتفاع هرمون البروجسترون، يصاحب ذلك الدوار والدوخة وعدم القدرة علي بذل أي مجهود حتى لو كان بسيط، ويحدث انخفاض في ضغط الدم ومستويات السكر، ويمكن أن تشعر المرأة بآلام أسفل الظهر في أول الحمل، وقد تعاني المرأة من الصداع خلال الفترات الأولى من الحمل نتيجة زيادة تدفق الدم إلى الرأس.

  • الشعور بالغثيان 

يعتبر الشعور بالغثيان والرغبة في القيء من علامات الحمل قبل الدورة، يظهر عادةً بين الأسبوع الثاني والثامن من الحمل، قد يحدث الغثيان طوال فترة الحمل وقد يقل بعد الثلاث الشهور الأولى، قد يكون الغثيان عند بعض النساء نتيجة تغيرات هرمونية.

  • النفور من روائح الأطعمة

تشعر المرأة من النفور من بعض الأطعمة وقد تشتهي أطعمة لم تكن تحبها أبداً وذلك قد يحدث نتيجة التغييرات الهرمونية في الحمل، يصاحب النفور من الأطعمة القيء والغثيان وقد يقل هذا النفور عقب الشهر الأول من الحمل وقد يستمر عند البعض طيلة الحمل.

  • زيادة عدد مرات التبول

الرغبة المتكرر في التبول تعد من علامات الحمل الشائعة تحدث بين الأسبوع السادس والثامن من الحمل، ينجم زيادة عدد مرات التبول نتيجة ضغط الرحم والجنين على المثانة.

  • التغيرات المزاجية

قد تصاب المرأة أثناء فترة الحمل بتقلب المزاج الاحساس بالسعادة والاكتئاب والقلق والخوف مشاعر مختلفة وتعد أمر طبيعي، قد يحدث ذلك بسبب التغييرات الهرمونية حيث قد تؤثر على النواقل العصبية في الدماغ.

مواضيع اخرى قد تهمك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى