صحتك بالدنيا

هل تعاني من جرثومة المعدة؟ إليك علاج جرثومة المعدة بطرق مختلفة

علاج جرثومة المعدة يعاني نصف سكان العالم من جرثومة المعدة التي تصيب الجهاز الهضمي، هي عبارة عن نوع من البكتيريا لها قدرة كبيرة على التعايش بالمعدة؛ حيث تخترق جدار المعدة وتهاجم الغشاء المبطن للمعدة، يُطلق عليها مسميات عدة منها: الجرثومة الحلزونية، بكتيريا المعدة، الملوية البوابية، الجرثومة الهضمية، تعد أحد أسباب الإصابة بالقرحة الهضمية، نوضح في مقال اليوم هل تعاني من جرثومة المعدة؟ إليك علاج جرثومة المعدة بطرق مختلفة.

هل تعاني من جرثومة المعدة؟ إليك علاج جرثومة المعدة بطرق مختلفة

هل تعاني من جرثومة المعدة؟ إليك علاج جرثومة المعدة بطرق مختلفة
علاج جرثومة المعدة

علاج جرثومة المعدة بالادوية

يوجد العديد من الأودية التي تساعد في علاج جرثومة المعدة وتقلل من أعراضها، يتم تقسيم أدوية علاج الجرثومة الهضمية إلى مجموعتين وهما: العلاج الثلاثي والعلاج الرباعي، يتوقف العلاج على حسب الحالة الصحية للمريض، نوضح فيما يلي نظام علاج جرثومة المعدة بالأدوية:

1- العلاج الثلاثي

يستخدم في هذا العلاج ثلاث أنواع من الادوية، عادةً يتم وصف عقار الكلاسيد مضاد حيوي قوي مع الفيلاجيل دواء مطهر مع مضادة للحموضة، يُستغرق تناول هذه الأدوية مدة تتراوح بين 10- 14 يوم.

2- العلاج الرباعي

يقوم الطبيب باللجوء إلى استخدام العلاج الرباعي في الحالات الصعبة، يعتمد العلاج الرباعي على أربع أنواع من الأدوية هما: التيتراسايكلن، والمترونيدازول، والبسموث سبساليسيلات، وأحد الأدوية المضادة لمضخات البروتون، يتم تناول هذه الأدوية لمدة  14 يوم.

مدة علاج جرثومة المعدة

– يعد الإصابة بجرثومة المعدة أمر شائع يعاني منها نصف سكان الأرض تقريباً، يمكن علاج جرثومة المعدة بعدة طرق منها الأدوية.

– مدة علاج جرثومة المعدة تعتمد على حسب نوع الدواء المستخدم وعلى شدة الأعراض، يمكن أن تتراوح ما بين 10- 14 يوم ويمكن أن تختفي أعراضه خلال أسبوع واحد بعد تناول الدواء.

هل تعاني من جرثومة المعدة؟ إليك علاج جرثومة المعدة بطرق مختلفة
علاج جرثومة المعدة بالاعشاب

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

قد تساعد بعض الأعشاب الطبيعية في علاج جرثومة المعدة نوضح هذه الأعشاب فيما يلي:

  • عشبة الميليسا

أشارت الدراسات أن الزيوت المستخلصة من عشبة الميليسا تقضي على الجرثومة الهضمية بشكل نهائي، وتساعد هذه العشبة في تسهيل عملية الهضم وتقلل من انتفاخ البطن.

  • عشبة البروبوليس 

تعد هذه العشبة بمثابة مضاد حيوي قوي؛ لذا تساعد في علاج جرثومة المعدة حيث تمد الجهاز المناعي بقوة تمكنه من محاربة هذه البكتيريا، و تساعد في علاج جميع مشاكل المعدة.

  • الشاي الأخضر

أظهرت دراسة تم إجراؤها على الفئران أن الشاي الأخضر يساعد على بطء نمو جرثومة المعدة، كما أنه يقلل من التهاب المعدة ومن الأعراض المصاحبة للجرثومة.

  • البابونج

يساعد البابونج في علاج الجرثومة الهضمية ويقلل من الانتفاخ وحرقة المعدة، يتم تحضيره عن طريق وضع القليل من البابونج في الماء المغلي ثم يغطى ويترك لمدة خمس دقائق وبعدها يشرب.

  • الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على خصائص علاجية تساعد في علاج الجرثومة الحلزونية، نضع ملعقة من الزنجبيل في كوب من ماء دافئ ويترك لعشر دقائق ثم يتم تناوله، يمكن تناول نصف ملعقة من مسحوق الزنجبيل يومياً مع كوب من الماء الفاتر.

  • جذور عرق السوس

تحارب جذور عرق السوس البكتيريا الحلزونية حيث يمنع التصاقها بجدار المعدة، وتساعد في علاج قرحة المعدة وتقلل من الأعراض.

  • المستكة

تلعب المستكة دور كبير في القضاء على التخلص من جرثومة المعدة لأنها تعمل على قتلها.

يوجد عناصر غذائية أخرى تساعد في علاج جرثومة المعدة نوضحها في النقاط التالية:

  • زيت الزيتون

أشارت دراسة أن زيت الزيتون يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا القوية تقضي على أنواع عديدة من البكتيريا الحلزونية.

  • العسل

يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا؛ لذا يساعد في علاج جرثومة المعدة ويقضي عليها نهائياً.

  • البروكلي 

يساهم البروكلي في مقاومة هذه الجرثومة لاحتوائه على الفايتوكاميكال إضافة إلى الكثير من المعادن والفيتامينات.

  • صبار الألوفيرا

أثبتت احدى الدراسات أن صبار الألوفيرا له قدرة كبيرة في تثبيط نمو البكتيريا البوابية ويساعد على قتلها، ويساعد في علاج تلبك المعدة والإمساك والقيء.

هل تعاني من جرثومة المعدة؟ إليك علاج جرثومة المعدة بطرق مختلفة
علاج جرثومة المعدة بالثوم

علاج جرثومة المعدة بالثوم

– يُستخدم الثوم منذ قرون عدة في علاج العديد من المشاكل الصحية لاحتوائه على خصائص علاجية، الثوم له قدرة كبيرة في علاج الجرثومة الهضمية لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وخصائص مضادة للبكتيريا، ويخفف من آلام البطن والتقلصات والغثيان ويعمل على تهدئة بطانة المعدة.

– يتم استخدام الثوم عن طريق تقشير ثلاث فصوص من الثوم ثم هرسها جيداً واضافة ملعقة من العسل ومزجها ثم يتم تناولها، يمكن إضافة الثوم المهروس إلى اللبن الزبادي وتناوله في الصباح علي الريق من أجل الحصول على نتيجة رائعة، يمكن تناول الثوم عن طريق وضع 5 فصوص من الثوم في ماء على النار ويترك المزيج يغلي ثم يرفع ويترك قليلاً لمدة عشر دقائق وبعدها يشرب.

علاج جرثومة المعدة بالرمان

– يساعد الرمان في علاج جرثومة المعدة لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات.

– يُستخدم قشر الرمان في علاج جرثومة المعدة؛ لأنه يقلل من نموها لاحتوائه على حمض الإلاجيك، قشر الرمان يقضى على البكتيريا الضارة التي توجد في الجهاز الهضمي، ويقي من التهابات القولون.

– يستخدم قشر الرمان من خلال وضع 2 ملعقة كبيرة من قشر الرمان المسحوق ثم إضافة 2 ملعقة من الزنجبيل المطحون والكركم والقليل من العسل الطبيعي، يتم خلط المكونات بشكل جيد ثم يتم تناول 2 ملعقة صغيرة من الخليط على الريق لمدة أسبوعين، لا يتم تناول اي طعام بعدها علي الأقل لمدة ساعة.

علاج جرثومة المعدة نهائيا

– يسأل الكثير من الأشخاص هل يمكن علاج جرثومة المعدة بشكل نهائي؟، الاجابة نعم بمجرد أن يتم علاج الميكروب ويتم السيطرة عليه، خطورة جرثومة المعدة يكمن في إهمال علاجها لأن ذلك يتسبب بالاصابة بقرحة المعدة وقد يتعرض المصاب إلى سرطان المعدة، والإصابة بالأنيميا نتيجة نقص الحديد ونقص الصفائح الدموية.

– يجب إكمال فترة العلاج والتأكد من القضاء على الميكروب بشكل نهائي من خلال إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة الذي توضح عدم وجود الميكروب، وفي حالة وجود بقايا للميكروب يخضع المريض لكورس علاج مرة اخرى.

– الأمر بسيط ليس صعب يجب فقط الالتزام بالجرعات المحددة من قبل الطبيب المختص.

مواضيع اخرى قد تهمك:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى