صحتك بالدنيا

هل تعاني من عسر الهضم ؟ إليك علاج عسر الهضم بطرق مختلفة

علاج عسر الهضم يعاني بعض الأشخاص من عسر الهضم حيث يعتبر مشكلة شائعة وقد يكون مستمر أو يختفي ثم يعاود الظهور، عسر الهضم هو اضطراب في الجزء العلوي من المعدة يسبب أعراض تسبب ألم وضيق والشعور بعدم الراحة، يرجع الإصابة بعسر الهضم لأسباب عدة منها: الإصابة بمتلازمة القولون، الإصابة بسرطان المعدة، الإصابة بجرثومة المعدة، يوجد طرق علاج مختلفة لعسر الهضم؛ حيث يفضل البعض العلاج بالأدوية والبعض الآخر يفضل العلاج بالأعشاب الطبيعية، نوضح في هذا المقال هل تعاني من عسر الهضم ؟ إليك علاج عسر الهضم بطرق مختلفة.

هل تعاني من عسر الهضم ؟ إليك علاج عسر الهضم بطرق مختلفة

هل تعاني من عسر الهضم ؟ إليك علاج عسر الهضم بطرق مختلفة
علاج عسر الهضم

علاج عسر الهضم بالليمون

– يعتبر الليمون من المواد الغذائية التي تساعد في علاج عسر الهضم؛ وذلك لاحتوائه على مواد تعمل على تطهير المعدة و تحفز من عملية الهضم، و يخفف من مشاكل الهضم من انتفاخ البطن والغازات والغثيان.

– يستخدم عن طريق وضع عصير ليمون في كوب ثم يضاف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم ويقلب جيداً ثم يتم تناوله، يمكن إضافته إلى طبق السلطة ومعه زيت الزيتون.

– يمكن تناول عصير الليمون الطازج بدون سكر يساعد في علاج عسر الهضم.

 علاج عسر الهضم بالعسل

– يساعد العسل في علاج الكثير من الأمراض هو شفاء من كل داء، يحتوي العسل على فيتامينات ومعادن وأحماض أمينية ومضادات للبكتيريا؛ لذا يساعد في التخلص من البكتيريا التي توجد في الجهاز الهضمي، ويعزز من عملية الهضم، ويقلل من انتفاخ البطن والغازات، ويعالج عسر الهضم ويخفف من تهيج المريء.

– يستخدم العسل في علاج عسر الهضم بطرق عدة؛ حيث يمكن استخدامه بمفرده تناول ملعقة منه بشكل يومي، ويمكن وضع ملعقة من العسل في كوب من الماء الدافئ ويشرب قبل الوجبات الرئيسية بـ 20 دقيقة.

– يمكن استخدام العسل مع مواد غذائية أخرى مثل: الزبادي، القرفة، الزنجبيل.

هل تعاني من عسر الهضم ؟ إليك علاج عسر الهضم بطرق مختلفة
علاج عسر الهضم نهائيا

علاج عسر الهضم نهائيا

تساعد بعض العلاجات المنزلية في علاج عسر الهضم والتخلص من الآلام المصاحبة له والشعور بالراحة، نوضح أهم العلاجات المنزلية التي تعالج عسر الهضم في النقاط التالية:

  • خل التفاح

يحتوي خل التفاح على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة منها حمض الخليك الذي يساعد في تقليل مستوى الحموضة في المعدة ويعالج عسر الهضم، يستخدم عن طريق وضع 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب ماء دافئ ثم يضاف له ملعقة من العسل ويقلب ثم يشرب.

  • النعناع

يعد النعناع من الأعشاب المفيدة جداً يحتوي على قيمة غذائية عالية لذا له فوائد صحية عديدة لجسم الإنسان، يساعد النعناع على تخفيف أعراض عسر الهضم ويعمل على تهدئة عضلات المعدة ويحسن من عملية الهضم، نقوم بتحضيره من خلال وضع 6 أوراق من النعناع الطازج في كوب من الماء الساخن ثم يغطى ويترك لمدة 10 دقائق وبعدها يصفى ويتم تناوله.

  • الكمون

يساعد تناول الكمون في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي منها: عسر الهضم وانتفاخ البطن والغازات والإسهال، ويسهل من عملية الهضم لأنه يساهم على زيادة افراز انزيمات البنكرياس، يتم تناوله عن طريق وضع ملعقة صغيرة من بذور الكمون في كوب ماء مغلي ثم يترك قليلاً وبعدها يشرب.

  • البابونج 

يعالج البابونج عسر الهضم عن طريق تقليل مستوي حموضة المعدة لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، ويعمل على تهدئة المعدة ويسهل من حركة الطعام في الأمعاء.

  • عرق سوس

تساعد جذور عرقسوس في تقليل آلام عسر الهضم؛ حيث تحتوي على خصائص علاجية تهدئ من المعدة، وتعالج حموضة المعدة، وتقلل من الغازات والانتفاخ.

علاج عسر الهضم عند الأطفال

–  تعتبر فاكهة الأناناس علاج مناسب جداً لعسر الهضم خاصةً لدى الأطفال؛ وذلك لأنه يحتوي على أحماض طبيعية تحسن من عملية الهضم وتخفف من آلام البطن.

– نخلط ملعقة صغيرة من الزنجبيل وملعقة كبيرة من العسل وعصير ليمونة في كوب من دافئ ويترك لمدة 10 دقائق ثم يقدم للطفل بعد تناول الغداء، يساعد هذا المشروب في علاج عسر الهضم ويسهل من عملية الهضم.

– ينصح بتناول الكثير من الماء لأنها تقلل من أعراض عسر الهضم وحموضة المعدة وتساعد في خروج الفضلات من الجسم.

– يجب تناول وجبات صغيرة كل أربع ساعات قدمي وجبة صغيرة لطفلك، و يجب مضغ الطعام جيداً وتجنب الأكل بسرعة.

– تجنب تقديم أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات إلى الطفل عليك باتباع نظام غذائي صحي.

– تجنب تناول الطعام قبل النوم لأن ذلك يحول الطعام إلى دهون، ويسبب عسر الهضم لأن عملية الهضم لم تتم بشكل صحيح.

– تجنب تناول الأكلات الجاهزة والمشروبات الغازية لأن ذلك يسبب عسر هضم وغازات وانتفاخ البطن.

هل تعاني من عسر الهضم ؟ إليك علاج عسر الهضم بطرق مختلفة
علاج عسر الهضم للحامل

علاج عسر الهضم للحامل

قد تعاني المرأة الحامل من عسر الهضم خلال الشهور الأولي من الحمل وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية، وتعاني منه أيضاً خلال الثلث الأخير من الحمل بسبب ضغط الرحم على المعدة والأمعاء، بعض العادات البسيطة يمكن أن تخفف من عسر الهضم لدى الحوامل نوضحها في النقاط التالية:

  • تجنب تناول 3 وجبات رئيسية في اليوم و تناول 6 وجبات صغيرة.
  • يجب تناول الطعام ومضغه جيداً والجلوس بوضعية صحيحة خلال الأكل.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والتوابل لأنها تسبب عسر الهضم.
  • تناول كوب من الحليب يساعد في علاج عسر الهضم ويمكن إضافة ملعقة من العسل إليه.
  • التقليل من تناول مشروبات الكافيين منها: القهوة والشاي.
  • تجنب النوم بعد الأكل مباشرةً، وتجنب التدخين.

يجب علي الحامل تجنب تناول اي أدوية لعلاج عسر الهضم إلا بعد استشارة الطبيب الخاص؛ لأن هناك بعض الأدوية لها أعراض جانبية يمكن أن تؤثر على صحة الحامل والجنين، من أدوية علاج عسر الهضم: مضادات الحموضة، دواء الأوميبرازول، حمض الألجينيك.

مواضيع اخرى قد تهمك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى