صحتك بالدنيا

هل تعاني من خشونة الركبة: اليك افضل علاج خشونة الركبة 

 علاج خشونة الركبة تعتبر خشونة الركبة من أكثر أمراض المفاصل الشائعة في العالم، يوجد في مفاصل الجسم قطعة غضروفية مخاطية تساعد على الحركة السلسة للمفصل، يحدث عند الإصابة بخشونة الركبة تآكل الغضروف مما يقلل من مدى حركة الركبة، خشونة الركبة تُصيب كبار السن عادةً ويمكن أن تصيب الشباب في بعض الحالات، نوضح في هذا المقال هل تعاني من خشونة الركبة: اليك افضل علاج خشونة الركبة.

هل تعاني من خشونة الركبة: اليك افضل علاج خشونة الركبة

هل تعاني من خشونة الركبة: اليك افضل علاج خشونة الركبة 
علاج خشونة الركبة

علاج خشونة الركبة بالزيوت

تساعد أنواع من الزيوت الطبيعية في علاج خشونة الركبة وتخفيف الآلام والتورم، نوضح في النقاط التالية الزيوت التي تساعد في علاج خشونة الركبة:

  •  زيت الزيتون

يساعد زيت الزيتون في تخفيف الآم خشونة الركبة ويعمل على تليين المفاصل ويُحسن من حركة الركبة، يحمي زيت الزيتون من تآكل الغضاريف، يتم دهن منطقة الركبة بالقليل من زيت الزيتون مع التدليك بلطف ذلك يساعد على ترطيب المنطقة ويخلص من الألم.

  • زيت الزنجبيل

يحتوي زيت الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهاب لذا يقلل من الآلام المصاحبة للخشونة، يتم استخدام كمية قليلة من زيت الزنجبيل الحار على المنطقة المصابة مع عمل تدليك لمدة خمس دقائق.

هل تعاني من خشونة الركبة: اليك افضل علاج خشونة الركبة 
علاج خشونة الركبة  بالعسل

علاج خشونة الركبة بالعسل

– من المعروف أن العسل شفاء من كل داء حيث يساعد في علاج الكثير من الأمراض المختلفة، كان يستخدم العسل في أشهر الوصفات في الطب البديل لعلاج مشاكل عديدة منها خشونة الركبة.

– يساهم العسل في تقليل الآم الركبة ويسهل من حركة الركبة ويعمل على تليين العظام؛ وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات حيوية.

– يستخدم العسل عن طريق خلطه مع القرفة يكون المزيج على شكل عجينة، بعد ذلك يتم وضع الخليط على المنطقة المصابة مع التدليك المستمر.

– يمكن خلط القرفة والعسل في كوب من الماء الساخن ويتم تناوله بشكل منتظم.

علاج خشونة الركبة نهائيا

ينقسم العلاج بخشونة الركبة إلى:

1- العلاج بالأدوية

تساعد بعض الأدوية في علاج خشونة الركبة وتقليل الآلام، أدوية مسكنات ومضادات الالتهاب تعمل على تقليل الألم والتورم، لكن ينصح أن يتم تناول اي دواء تحت إشراف طبيب من أجل الحفاظ على صحة الفرد.

2- العلاج الطبيعي

يساعد العلاج الطبيعي وممارسة بعض التمارين على تقوية عضلات الركبة، كما يساهم في تحسين مدى حركة المفاصل ويقلل من الآلام المصاحبة لخشونة الركبة.

3- العلاج بالتردد الحراري

يتم عن طريق الأشعة ويستخدم فيه مخدر موضعي، يستهدف الأعصاب الحسية التي تغذي مفصل الركبة، يُولد تيار كهربائي بنسبة ضعيفة وذلك لتسخين بعض الأجزاء من الأعصاب التي تنقل الألم وبالتالي تخفف من الآلام، هذه الطريقة تعد مسكن لتقليل آلام خشونة الركبة تستمر لشهور.

4- العلاج بحقن البلازما

تساعد حقن البلازما في تقليل آلام الركبة وتمنع تدهور الحالة، يتم ذلك عن طريق أخذ عينة من دم المريض ثم وضعها في جهاز مخصص لدقائق معدودة؛ من أجل فصل مكونات الدم عن الصفائح الدموية و البلازما، بعدها يتم حقن الركبة بالصفائح الدموية.

علاج خشونة الركبة بالزنجبيل

– يعتبر الزنجبيل من الأعشاب المفيدة يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية لذا له فوائد صحية عديدة، يساعد الزنجبيل في تخفيف آلام الركبة، ويقلل من إنتاج بعض المواد الكيميائية التي تسبب خشونة الركبة والتهاب المفاصل.

– يتم تناول الزنجبيل عن طريق وضع ملعقة من الزنجبيل الطازج المبشور في وعاء به 3 أكواب من الماء المغلي ويقلب المزيج ثم يترك لمدة عشر دقائق، يمكن تحلية المزيج بعسل النحل ثم يشرب.

هل تعاني من خشونة الركبة: اليك افضل علاج خشونة الركبة 
علاج خشونة الركبة بالزنجبيل

علاج خشونة الركبة بالحجامة

– تعد الحجامة من الطرق الفعالة في علاج خشونة الركبة؛ حيث تساهم في تنشيط الدورة الدموية في الركبة، وتساعد على وصول الغذاء الكافي للمفاصل، وتخفف من الآلام والتورم، وتخلص الجسم من الرواسب الضارة.

– أكد عدد كبير من الأطباء أن الحجامة لها قدرة كبيرة في علاج خشونة الركبة ولكن ذلك يختلف على حسب حالة المريض ونوع الإصابة ودرجة شدتها.

– يتم عمل الحجامة من خلال استخدام كؤوس توضع على المنطقة المصابة بطريقة محددة من أجل شفط السموم التي توجد في المنطقة.

– ينصح بعمل الحجامة على يد أشخاص متخصصة يمتلكون خبرة كافية.

تمارين علاج خشونة الركبة

يمكن عن طريق ممارسة بعض التمارين الرياضة التخلص من مشكلة خشونة الركبة حيث تساعد التمارين على التخفيف من الأعراض المصاحبة للخشونة وتعمل على تقوية المفاصل، نوضح في النقاط التالية تمارين علاج خشونة الركبة:

  • التمرين الأول

يتم عن طريق الاستلقاء على الظهر ويكون الرجلين مفرودة ونشد الركبة للأسفل، ثم نرفع الرجلين للأعلى مع ثني الركبتين تكون ملامسة الصدر، يكرر التمرين 10 مرات، يساعد هذا التمرين على تقوية العضلات التي توجد حول المفصل.

  • التمرين الثاني

نقوم بهذا التمرين من خلال وضع منشفة تحت الركبة والضغط عليها لمدة 5 ثواني، ثم الاسترخاء لمدة 5 ثوان ويكرر التمرين أكثر من مرة بنفس الطريقة.

  • التمرين الثالث

استلقي على الظهر وتكون الرجلين مرفوعة للأعلى، ثم نشد مشط الرجل وهي مفرودة ثم نقف علي قدم واحدة ونقوم بثني الركبة.

  • التمرين الرابع

يتطلب هذا التمرين كرسي يتم عن طريق الوقوف جيداً بحيث تستند على الكرسي ثم رفع القدم من على الأرض والوقوف على أصابع قدمك ويتم ذلك لمدة 3 ثواني، يكرر التمرين 10 مرات.

  • التمرين الخامس

نقوم بالجلوس علي كرسي ثم نرفع الساق اليمنى إلى الأمام لمدة 4 ثواني ثم نبدل ونرفع الساق اليسرى، يساعد ذلك التمرين في تقوية العضلات ويخفف من آلام الركبة.

علاج خشونة الركبة بلية الخروف

– يتم استخدام لية الخروف في علاج خشونة الركبة عن طريق تذويبها على النار ثم إضافة مرهم هيموكلار الذي يعالج العظام، يمكن استخدام اي مرهم عظام آخر، يضاف كمية من زيت حبة البركة النقى ويتم خلط المكونات مع بعض حتى نحصل على خليط مثل المرهم، يتم استخدامه قبل النوم وبعد غسل الركبة بالماء الدافئ ندهنها بكمية وفيرة من المزيج ثم تُغطي بقطعة من القماش الصوف.

– يمكن استخدامها بطريقة اخرى تتم من خلال تذويب لية الغنم علي النار ثم نأخذ منها كوب ويضاف إلى كوب من زيت الزيتون وكوب من ماء الورد، يتم خلط المقادير مع بعض بشكل جيد ثم تدهن المنطقة المصابة.

مواضيع اخرى قد تهمك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى