صحتك بالدنيا

 ماهي الاكلات التي تهيج القولون ؟

ماهي الاكلات التي تهيج القولون يعاني العديد من الأفراد من مشاكل في القولون؛ وذلك يتطلب الانتباه إلى النظام الغذائي ومعرفة الأطعمة التي تسبب تهيج القولون لأنها تختلف من شخص لآخر، قد يلاحظ الشخص ألم وتهيج القولون عند تناول بعض الأطعمة وهنا يجب الامتناع عنها نهائياً، نوضح في هذا المقال ماهي الاكلات التي تهيج القولون ؟.

 ماهي الاكلات التي تهيج القولون ؟

 ماهي الاكلات التي تهيج القولون ؟
ماهي الاكلات التي تهيج القولون

أطعمة تهيج القولون

  • البروكلي

يعتبر البروكلي من الأطعمة التي تسبب تهيج القولون وانتفاخ؛ وذلك لاحتوائه على نسبة من الألياف الغير قابلة للذوبان، يجب تناول الخضروات التي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان.

  •  الذرة 

تناول الذرة يسبب مشاكل في القولون لأنها غنية بالألياف الغير قابلة للذوبان وتحتوي علي نسبة عالية من السكر، تسبب منتجات الذرة عند البعض أعراض تهيج القولون ويصعب هضمها في كثير من الأحيان.

  • الفلفل الأخضر

يعتبر الفلفل الحار من الأطعمة التي تسبب تهيج القولون لدى بعض الأشخاص، عند تناوله يسبب ألم مفرط في البطن وغازات وانتفاخ البطن بشكل كبير وذلك لأنه يصعب هضمه.

  • العدس 

العدس أحد أنواع البقوليات التي تعد صعبة الهضم؛ لذا يسبب تهيج القولون وألم في المعدة وانتفاخ للأفراد الذين يعانون من مشاكل القولون، ينصح بالتقليل من تناوله.

  • الجبن

بعض الأشخاص عند تناولهم الجبن الطازج يشعروا بأعراض تهيج القولون وتشنجات في المعدة، يجب اختيار أنواع الجبن حيث يمكن تناول جبن البارميزان وتجنب الجبن الصلبة، والجدير بالذكر أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من اللاكتوز تسبب الغازات وبعض أنواع الجبن تحتوي على اللاكتوز عليك اختيار الجبن الخالية من اللاكتوز.

  • القرنبيط

تناول القرنبيط يسبب الغازات والانتفاخ مما يؤدي إلى تهيج القولون، قد يتناول البعض القرنبيط بشكل يومي بديل للأرز ولكن يعد ذلك خيار سيء خاصةً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القولون.

  •  الأطعمة المصنعة

يحب الكبار والصغار الأطعمة الجاهزة وللأسف تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من الدهون وتكون غير صحية، تناول أطعمة جاهزة أو مصنعة يسبب تهيج القولون لذا ينصح بتناول أطعمة طازجة.

 ماهي الاكلات التي تهيج القولون ؟
ماهي الاكلات التي تهيج القولون
  • الحليب 

يعاني بعض الأشخاص عند تناول الحليب بتهيج القولون؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من اللاكتوز، إذا كنت من محبي الشاي بالحليب عليك التقليل منه بشكل تدريجي لانه سوف يسبب لك مشاكل في القولون.

  • مشروبات الكافيين

يعتاد الكثير من الأفراد على تناول كوب من القهوة في الصباح الباكر حتى يساعده على الاستيقاظ ولكن هل تعلم أن القهوة والشاي من المشروبات التي تسبب تهيج القولون، ينصح بالتقليل من مشروبات الكافيين.

  • الشيكولاتة

تحتوي الشيكولاتة على نسبة عالية من السكر والدهون؛ لذا هي من الأطعمة التي لا ينصح بتناولها لمرضى القولون لأنها تسبب ألم في المعدة وتهيج القولون.

  • الملفوف

يعتبر الملفوف من الخضروات الصليبية التي تسبب تهيج القولون وآلام في المعدة ويصاحب ذلك انتفاخ في البطن وغازات، تجنب تناول الخضروات الصليبية بشكل عام من أجل الحفاظ على صحة القولون.

  • المشروبات الغازية

يعتقد بعض الأشخاص على تناول المشروبات الغازية مع الأطعمة، ويعد ذلك من العادات الخاطئة لأن هذه المشروبات لا تحتوي على اي فوائد بل تسبب مشاكل في الجهاز العصبي، انتفاخ في البطن، غازات، تهيج القولون.

مواضيع اخرى قد تهمك:

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *