اخبار المرأة

علاج تساقط الشعر بالاعشاب وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر يعتبر تساقط الشعر مشكلة كبيرة يعاني منها الرجال والنساء، يوجد أسباب صحية عديدة تسبب تساقط الشعر منها: العوامل الوراثية، نقص أحد الفيتامينات والمعادن الهامة، الإصابة بمرض الثعلبة، المعدل الطبيعي لتساقط شعر الرأس 150,000 شعرة تقريباً، يمكن علاج مشكلة تساقط الشعر بطرق عدة ولكن يفضل الكثير من الأشخاص الطرق الطبيعية، نوضح في هذا المقال علاج تساقط الشعر بالاعشاب وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر بالاعشاب وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر بالاعشاب وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر
علاج تساقط الشعر بالاعشاب

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

  • الزعتر البري

– يساعد الزعتر البري في علاج تساقط الشعر؛ وذلك لاحتوائه على عناصر مفيدة لصحة الشعر من فيتامينات ومعادن.

– تُحضر الوصفة عن طريق وضع كمية من نبات الزعتر البري الأخضر حجم قبضة اليدين في وعاء ثم لتر من الماء ويوضع المزيج على النار ويترك حتى يغلي ويصبح الخليط ذو قوام، يرفع من على النار ويترك حتي يبرد ثم يتم وضعه علي الشعر مع تدليك فروة الرأس جيداً، يوضع في المساء قبل النوم ويترك طوال الليل وفي الصباح يشطف الشعر جيداً بالماء.

  • حب الرشاد

– يحتوي حب الرشاد على العديد من العناصر الهامة لصحة الشعر من بروتين، ومعادن، وفيتامينات، لذا يساعد في علاج تساقط الشعر ويعمل على تقويته.

– تتكون الوصفة من كوب من حب الرشاد مسحوق وكوب من زيت الزيتون، نضع المكونات فوق بعضها في وعاء ثم يوضع علي نار هادئة ويترك لمدة 10 دقائق ثم يرفع، يترك الخليط حتى يبرد ثم يطبق على الشعر ونقوم بتدليك فروة الرأس بحركات دائرية، يغطى الشعر بكيس بلاستيك ويترك لمدة ثلاث ساعات ثم يشطف بالماء والشامبو.

  •  إكليل الجبل

– يعتبر إكليل الجبل من الاعشاب المفيدة جداً يحتوي علي مضادات الأكسدة ومعادن وفيتامينات لذا له فوائد صحية عديدة، يساعد في علاج مشاكل الشعر المختلفة من التساقط والتقصف والقشر، وينشط الدورة الدموية في فروة الرأس.

– نضع كمية متوسطة من إكليل الجبل على حسب طول وكثافة شعرك، يضاف الماء المغلي إلى إكليل الجبل يجب أن يغطيه ويترك لمدة يوم كامل، نقوم بتصفية المزيج ثم يوضع في بخاخ ونقوم بوضعه علي فروة الرأس مع التدليك بلطف، يترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو، تكرر الوصفة 3 مرات في الأسبوع.

  • عشبة القراص

– تساعد عشبة القراص في تقليل تساقط الشعر وتعمل على ترطيبه وتحميه من الجفاف؛ وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات.

– نضع ملعقة كبيرة من مسحوق نبات القراص في كوب من الماء الدافئ، نمزج المقادير مع بعض جيداً ثم يوضع على فروة الرأس مع التدليك، يترك على الشعر لمدة ساعة أو ساعتين ثم يشطف الشعر.

علاج تساقط الشعر بالاعشاب وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر
علاج تساقط الشعر بالثوم

علاج تساقط الشعر بالثوم

– الثوم من النباتات العشبية المفيدة جداً حيث يحتوي على فيتامين سي والحديد والفسفور والماغنسيوم والكالسيوم وفيتامين ب6 وفيتامين ب1 و السيلينيوم، يساعد الثوم في تغذية الشعر ويعمل على تقويته و يحد من تساقط الشعر، ويحفز من نمو بصيلات الشعر لأنه يعزز من إنتاج الكولاجين لاحتوائه على فيتامين سي.

– نحضر 3 فصوص من الثوم ونقوم بهرسه جيداً، نضع مهروس الثوم علي الفروه مع التدليك جيداً ثم يترك لمدة ساعة وبعدها يشطف الشعر بالماء.

– تتكون الوصفة من ملعقة كبيرة من عصير الثوم وملعقة كبيرة من العسل وملعقة من هلام الصبار و2 صفار بيضة و3 ملعقة كبيرة من البابونج و3 أكواب من الماء، نضع الثوم مع العسل ونخلطهم ثم يحفظ في الثلاجة، نضع البابونج مع الماء ويترك حتى يغلي لمدة نصف ساعة، نخلط صفار البيض مع العسل وعصير الثوم ثم يضاف هلام الصبار و نمزجهم جيداً حتي نحصل علي عجينة لينة تشبه المرهم، نضع الخليط السابق فوق فروة الرأس وتدلك بلطف ثم يغطي الشعر بمنشفة قطنيه ويترك لمدة 20 دقيقة، يشطف الشعر بالشامبو ثم يشطف بمزيج البابونج. 

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

  • الجرجير

– يعتبر الجرجير من الخضراوات التي تحتوي على قيمة غذائية عالية لذا لها فوائد صحية وجمالية، يساعد الجرجير في الحد من تساقط الشعر ويغذي بصيلات الشعر ويمنحه اللمعان والحيوية.

– نضع ربع كوب من عصير الجرجير وربع كوب من عصير البصل والقليل من الكحول وملعقة كبيرة من عصير الثوم، يتم خلط المكونات مع بعض جيداً ثم يضاف إلى الفروه مع التدليك الخفيف ويترك لمدة ساعة ثم يشطف بالماء والشامبو.

  • زيت الزيتون

– يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية التي تستخدم في الكثير من المجالات؛ نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة، يقلل زيت الزيتون من تساقط الشعر ويعزز من نمو بصيلات الشعر.

– يستخدم عن طريق تدليك فروة الرأس بالقليل من زيت الزيتون يفضل قبل النوم، يتم تغطية الشعر بعدها وفي الصباح نقوم بغسل الشعر.

  • البيض

– يعتبر البيض من العلاجات الطبيعية التي تساعد في التخلص من تساقط الشعر كما يعمل تغذية الشعر وتقويته ومنحه الحيوية.

– نضع 2 صفار بيض في وعاء ثم يضاف 3 ملعقة من زيت الزيتون ويتم الخفق جيداً، بواسطة فرشاة نقوم بدهن فروة الرأس من الخليط ونضع على الشعر كله، يترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء.

  • زيت جوز الهند

 يعتبر من الزيوت المفيدة لصحة الشعر حيث يمنع تساقطه ويمنحه النعومة ويساهم في اطالة الشعر، طريقة استخدامه سهلة للغاية تتم عن طريق دهن فروة الرأس بزيت جوز الهند وتدليكها بشكل دائري، تكرر الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

  • البصل

 قد يتعجب البعض ولكن البصل من العناصر المفيدة لصحة الشعر لأنه غني بالكولاجين الضروري لنمو الشعر، يُستخدم من خلال دهن عصير البصل على فروة الشعر مع التدليك المستمر لمدة عشر دقائق ثم شطف الشعر بالماء والشامبو للتخلص من رائحة البصل.

  • الخل

يساعد الخل في الحد من تساقط الشعر ويستخدم عن طريق وضع مشط الشعر في خليط الخل المخفف بالماء، ثم نقوم بتمشيط الشعر طريقة بسيطة جداً وتساعد في تقوية جذور الشعر.

مواضيع اخرى قد تهمك:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *