اخبار المرأة

تعرف على أفضل الفواكه للمرأة الحامل وماهي الفواكه الممنوعة للحامل

أفضل الفواكه للمرأة الحامل يعتبر النظام الغذائي للحامل من أكثر الأمور الهامة التي يجب مراعاتها؛ حيث يتطلب من الحامل تناول كل ما هو صحي ومفيد يحتوي على عناصر غذائية هامة من أجل صحة الجنين، تعد الفواكه من الأغذية المفيدة لصحة المرأة الحامل والجنين؛ وذلك نظراً لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، نوضح في هذا المقال تعرف على أفضل الفواكه للمرأة الحامل وماهي الفواكه الممنوعة للحامل.

تعرف على أفضل الفواكه للمرأة الحامل وماهي الفواكه الممنوعة للحامل

تعرف على أفضل الفواكه للمرأة الحامل وماهي الفواكه الممنوعة للحامل
أفضل الفواكه للمرأة الحامل

أفضل الفواكه للمرأة الحامل

  • البرتقال

يحتوي البرتقال على قيمة غذائية عالية منها: فيتامين سي، حمض الفوليك، يساعد البرتقال على ترطيب جسم الحامل ويحميها من الجفاف، و يقوي من صحة الجهاز المناعي لاحتوائه علي فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة، يساعد المرأة الحامل في عملية امتصاص الحديد من الجسم، و يحمي من إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية لاحتوائه على حمض الفوليك.

  • الافوكادو

تعتبر فاكهة الأفوكادو من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن لذا لها فوائد صحية عدة، تساعد هذه الفاكهة في نمو دماغ الجنين والأعصاب وذلك لاحتوائها علي الكولين، و تخفف من تشنجات الساق الذي يصاب المرأة الحامل لاحتوائها على البوتاسيوم.

  • الموز

تناول الموز خلال فترة الحمل يقلل من إصابة المرأة الحامل بالإمساك وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية، و يقلل من الغثيان والقيء الذي يصيب الحامل.

  • التفاح

يحتوي التفاح على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجنين، وقد أشارت احدى الدراسات أن تناول التفاح خلال الحمل يقلل من إصابة الطفل بالربو والحساسية.

  • المانجو

تعتبر فاكهة المانجو غنيه بفيتامين سي الذي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية لذا يحمي من إصابة الحامل بالكثير من الأمراض، تحتوي المانجو على نسبة عالية من فيتامين أ ويعد مهم لصحة الجنين؛ حيث أن نقص هذا الفيتامين لدى الطفل يسبب ضعف في المناعة ويكون له مضاعفات عدة.

  • الجوافة

تساعد الجوافة المرأة الحامل في تسهيل عملية الهضم وتقلل من الإصابة بالامساك الذي يصاب الحامل عادةً، كما يعزز من صحة الجهاز المناعي للحامل والجنين.

تعرف على أفضل الفواكه للمرأة الحامل وماهي الفواكه الممنوعة للحامل
أفضل الفواكه للمرأة الحامل

 الفواكه الممنوعة للحامل

  • العنب

 يعتبر العنب من الفواكه الممنوعة للمرأة الحامل؛ وذلك لاحتوائه على مركب قد يكون سام، إضافة إلى أنه يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لأنه يصعب هضمه خلال فترة الحمل.

  • الأناناس

ينصح بتجنب تناول الأناناس خلال فترة الحمل لأنه يسبب تقلصات حادة بالرحم؛ مما قد يؤدي إلى حدوث اجهاض وذلك بسبب احتوائه على انزيم بروميلين. 

  • البطيخ

بالرغم من أن البطيخ من الفواكه التي تحتوي على عناصر مفيدة لصحة الجسم بشكل عام إلا أنه ينصح بعدم تناوله خلال الحمل، يساعد البطيخ في التخلص من السموم التي توجد في الجسم وهنا تكمن المشكلة لأن ذلك يعرض الطفل إلى هذه السموم.

  • البلح

يعتبر البلح من الفواكه التي تحتوي علي قيمة غذائية كبيرة لذا له فوائد عديدة للجسم ولكن يُنصح بعدم تناوله خلال فترة الحمل؛ وذلك لأن البلح يزيد من درجة الحرارة الجسم مما يسبب تقلصات في الرحم ويؤدي إلى الاجهاض.

مواضيع اخرى قد تهمك:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *