منوعات

الاحتلام في رمضان : ما حكم الاحتلام في رمضان وهل عليه كفارة؟

الاحتلام في رمضان مع بداية شهر رمضان الكريم يوجد الكثير من التساؤلات لدى الأشخاص حول أمور شائكة، قد يخاف البعض أن يكون صيامه غير مقبول نظراً لأفعال ارتكبها بعمد أو بدون عمد، من هذه الأمور الاحتلام في رمضان هل يبطل الصيام، نوضح في مقال اليوم الاحتلام في رمضان : ما حكم الاحتلام في رمضان وهل عليه كفارة؟.

الاحتلام في رمضان : ما حكم الاحتلام في رمضان وهل عليه كفارة؟

الاحتلام في رمضان : ما حكم الاحتلام في رمضان وهل عليه كفارة؟
الاحتلام في رمضان

– الاحتلام للصائم لا يؤثر صحة صيامه لأنه الشخص ليس قادر بتَجَنُّب الاحتلام أثناء النوم، وقد رُفِعَ عن النائمِ القلمُ حتى يستيقظَ ومِن المعلوم أن الله  تبارك وتعالى  لا يُكلِّف الإنسان ولا يؤاخذُهُ إلا بما يُطِيقه، كما قال تعالى: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا} [البقرة: 286]..

– عن عائشة رضي الله عنها: “أن رجلاً قال لرسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “إني أُصْبِحُ جُنُبًا، وأنا أُريد الصيامَ”. فقال – صلى الله عليه وسلم -: «وأنا أُصْبُح جُنُبًا، وأنا أريد الصيام؛ فَأَغْتَسلُ وأصومُ». فقال الرجل: “يا رسول الله، إنك لست مِثْلَنا؛ قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر”. فغضب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: «الله إني لأرجو أن أكون أخشاكم لله، وأَعلمَكم بما أَتَّبِعُ!» رواه مسلم وأبو داود.

–  قال شيخ الإسلام ابن تيمية: “مَنِ احتلم بغير اختياره  كالنائم – لم يُفطِر باتفاق الناس وأمَّا مَن استمنى فأَنْزَلَ فإنه يُفطِر”.

– حصول الإحتلام بعد طلوع الفجر لا يَضُرُّ بالصوم  و الصوم صحيح  و على المُحتلم الإغتسال من الجنابة إذا أراد أن يُصلِّي، إذا كان الإحتلام قبل طلوع الفجر فيجب عليه المبادرة الى الإغتسال من الجنابة قبل طلوع الفجر، و إذا كان الوقت لا يسع للإغتسال أو كان معذوراً من استعمال الماء فيجب عليه حينئذٍ التيمم بدلاً عن غسل الجنابة قبل طلوع الفجر ثم يغتسل بعد ذلك حيث يجب أن يكون على طهارة حين طلوع الفجر.

مواضيع اخرى قد تهمك:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *