منوعات

ما حكم الاغتسال من الجنابة بعد الفجر فى رمضان؟

حكم الاغتسال من الجنابة بعد الفجر في رمضان مع قدوم رمضان يجب على كل مسلم أن يكون على علم بما يجب عليه فعله أثناء شهر رمضان الكريم، يجب على كل فرد أن يعلم الأفعال المحرمة على كل صائم وأن يكون على وعي كافي حتى لا يقع في المحارم، نوضح في مقال اليوم ما حكم الاغتسال من الجنابة بعد الفجر فى رمضان؟

ما حكم الاغتسال من الجنابة بعد الفجر فى رمضان؟

ما حكم الاغتسال من الجنابة بعد الفجر فى رمضان؟
حكم الاغتسال من الجنابة بعد الفجر فى رمضان

– الصائم له أن يُصبح جنبًا ثم يغتسل لا يضرُّه ذلك فإذا جامع في الليل ثم أصبح واغتسل بعد الفجر فلا حرج عليه، في “الصحيحين”، فلا بأس أن يجامع الإنسانُ في آخر الليل، ثم يتسحر، ثم يغتسل بعد أذان الفجر، لا حرج في ذلك.

–  عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم يُصبح جنبًا من جماعٍ ثم يغتسل ويصوم عليه الصلاة والسلام، وهكذا قالت أمُّ سلمة: كان يُصبح جنبًا من جماعٍ ثم يغتسل ويصوم ولا يقضي عليه الصلاة والسلام.

– في حالة قاما الساعة الثامنة يجبُ الاغتسال وقضاء صلاة الفجر وصومهما صحيحٌ لأنَّهما أصبحا صائمين ناويين الصيام، فعليهما أن يغتسلا.

– في حالة كان الجماع في نهار رمضان عليهما الكفَّارة وهي عتق رقبةٍ مؤمنةٍ فإن عجزا صاما شهرين متتابعين، كل واحدٍ يصوم شهرين متتابعين، فإن عجزا أطعما ستين مسكينًا كل واحدٍ عليه ثلاثون صاعًا، فعليهم ستون صاعًا جميعًا، ستون مسكينًا، كل مسكينٍ يُعطى صاعًا واحدًا، نصفه عن الرجل، ونصفه عن المرأة، من التمر، أو من الشعير، أو من الحنطة، أو من الأرز، طعامًا لا نقودًا، مع التوبة الصادقة، والإنابة إلى الله والاستغفار الكثير والحذر في المستقبل مع قضاء اليوم.

مواضيع اخرى قد تهمك:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى