منوعات

ما حكم من افطر رمضان لمرض 

حكم من افطر رمضان لمرض شهر رمضان من أفضل شهور السنة تنتظره الأمة الإسلامية كل عام لأنه شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، رمضان شهر مميز للتقرب إلى الله والإكثار من الدعاء وقيام الليل والاستغفار، وجب صيام رمضان على كل مسلم قادر ولكن يسأل الكثير من الأشخاص في حالة إذا كان الشخص مريض هل يجوز أن يفطر، نوضح في مقال اليوم ما حكم من افطر رمضان لمرض.

ما حكم من افطر رمضان لمرض 

ما حكم من افطر رمضان لمرض 
ما حكم من افطر رمضان لمرض

– المريض قد عفا الله عنه في تأخير الصوم وذلك لقول الله : وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ، هذا فضل من الله  أن سامح المريض في الإفطار وأن يؤجل القضاء إلى الشفاء، ولهذا قال بعده: يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ.

– في حالة إن قرر الأطباء أن هذا المرض لا يرجى برؤه وأنه يستمر فعليك أن تطعمي عن كل يوم مسكين ويكفي، مثل الشيخ الكبيرالذي لا يستطيع الصوم فإنه يطعم عن كل يوم مسكيناً، نصف صاع من التمر أو الأرز أو غيرهما من قوت البلد وهو كيلو ونصف تقريباً ويكفي عن كل يوم يعطاه بعض الفقراء، اذا كان مريض ينتظر الشفاء فهذا لا إطعام عليه ولكن يصبر حتى يشفيه الله.

–  المريض إذا شفي عليه أن يقضي ما أفطره من رمضان ولا يلزمهما أن يكون متتابعًا ولو مفرقًا يصوم ويفطر حتى يكمل لا بأس بأن يقضي مفرقًا.

– فإن كان لا يستطيع لأن المرض باقٍ فيبقى عليه الدين في ذمته حتى يستطيع وحتى يشفى ولو بعد أعوام ما دام المرض يرجى زواله وليس بميئوس منه.

– الصوم يبقى في الذمة حتى يشفى ثم يقضي بعد ذلك ولو بعد رمضانات ما دام المرض معه.

مواضيع اخرى قد تهمك:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى