منوعات

ما حكم شرب الماء وقت اذان الفجر عند الصيام في رمضان؟

حكم شرب الماء وقت اذان الفجر مع بداية شهر رمضان الكريم الشهر الذي ينتظره المسلمون في كل مكان قد يقوم الأشخاص ببعض الأفعال التي قد تفسد الصيام وهم لا يعلمون، رمضان شهر الخير والبركة والطاعة يأتي في العام مرة واحدة وينتهي دون أن نشعر به، يعد رمضان فرصة لكل مذنب أن يتوب إلى الله تعالى ويتقرب من ربه ويدعو أن تغفر ذنوبه، نوضح في مقال اليوم ما حكم شرب الماء وقت اذان الفجر عند الصيام في رمضان؟.

ما حكم شرب الماء وقت اذان الفجر عند الصيام في رمضان؟

ما حكم شرب الماء وقت اذان الفجر عند الصيام في رمضان؟
ما حكم شرب الماء وقت اذان الفجر في رمضان

– أوضحت دار الإفتاء المصرية لا يجوز تمامًا شرب المياه أثناء سماع أذان الفجر، وأنه يجب التمسك بموعد السحور والإمساك وذلك حرصاً من فساد الصيام.

– قال الله تعالى في سورة البقرة: “وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ”، معنى الآية الكريمة أنه يجب الإمساك عن تناول الماء فور سماع الأذان وشربه مباح “قبل” سماعه.

– قال أحد العلماء أن لا حرج في ذلك إذا شرب الإنسان ماء أو لبناً أو شاهي أو قهوة وهو يؤذن لا حرج في ذلك، لكن إذا تيسر أنه يحتاط ويتقدم حتى لا يقع في الشك فهو أولى، إلا إذا عرف أن المؤذن أذن الصبح وأن الصبح قد طلع وأن المؤذن قد أذن الصبح فإنه لا يشرب، أما ما دام لا يدري على عادة المؤذنين يؤذنون على الساعات فلا يضره ذلك إذا شرب وهو يؤذن لا يضره ذلك.

مواضيع اخرى قد تهمك:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى