منوعات

حكم العطر في رمضان: ما هو حكم استخدام العطر في نهار رمضان

حكم العطر في رمضان يسأل عدد كثير من الأشخاص عن حكم استخدام العطر في شهر رمضان المبارك هل هو يبطل الصيام، يعد استخدام العطر أمر طبيعي أي رجل يستخدم العطر بشكل يومي وأيضاً النساء تقوم بوضع العطر، لكن هل يبدو الأمر طبيعي عند استخدام العطر في رمضان، نوضح في مقال اليوم حكم العطر في رمضان: ما هو حكم استخدام العطر في نهار رمضان.

حكم العطر في رمضان: ما هو حكم استخدام العطر في نهار رمضان

حكم العطر في رمضان: ما هو حكم استخدام العطر في نهار رمضان
حكم العطر في رمضان

– أكدت دار الإفتاء أن استخدام العطر في نهار رمضان لا يفسد الصيام، قال الأستاذ الدكتور شوقي علام:  يجوز شرعًا للصائم أن يتطيب في نهار رمضان، ولا حرج عليه في ذلك مع مراعاة ألَّا يصل شيء من الطيب إلى جوفه. 

– قال أحد العلماء: استعمال العطور والأطياب واستعمال الصابون المعطر في الاستحمام أثناء الصيام لا يضر إن شاء الله، كما أنه لايضر وصول رائحة الروائح المستكرهة لأن غاية مايبلغ منها هو الرائحة والرائحة ليس لها جرم يدخل إلى الجوف. 

– من شمائل النبي صلى الله عليه وآله وسلم حبه الطيب والإكثار من التطيب؛ حيث روى النسائي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم: «حُبِّبَ إِلَيَّ مِنَ الدُّنْيَا النِّسَاءُ وَالطِّيبُ، وَجُعِلَ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلَاةِ».

– روى الإمام البخاري عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كُنْتُ أُطَيِّبُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَطْيَبِ مَا يَجِدُ، حَتَّى أَجِدَ وَبِيصَ الطِّيبِ فِي رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ”، إلا إذا كان محرمًا؛ فالطيب ممنوع أثناء الإحرام، ومع ذلك فقد كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يضع الطيب قبل الإحرام؛ روى الإمام مسلم عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: “كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى وَبِيصِ الطِّيبِ فِي مَفْرِقِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ”.

مواضيع اخرى قد تهمك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى