منوعات

 العشر الأواخر من رمضان : تعرف على أفضل الأعمال المستحبة خلال العشر الأواخر

العشر الأواخر من رمضان يحتل الثلث الأخير من رمضان مكانة خاصة فقد ميزه الله عز وجل؛ فيه أيام العتق من النار وفيه ليلة القدر وهي خير من ألف شهر، قد يكون شهر رمضان كامل ثلاثين يوماً أو ناقص ويكون تسعة وعشرون يوم، شهر رمضان شهر الخير والبركات ننتظره بشوق كل عام ولكن العشر الأواخر من رمضان في قسم خاص يعتبروا آخر فرصة لكل مسلم يجب استغلالها في التقرب إلى الله والعتق من النار، نوضح في هذا المقال العشر الأواخر من رمضان تعرف على أفضل الأعمال المستحبة خلال العشر الأواخر.

 العشر الأواخر من رمضان تعرف على أفضل الأعمال المستحبة خلال العشر الأواخر

 العشر الأواخر من رمضان : تعرف على أفضل الأعمال المستحبة خلال العشر الأواخر
العشر الأواخر من رمضان

أعمال العشر الأواخر من رمضان

كان الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام يخصص للأيام العشر الأواخر من رمضان أعمال معينة مستحبة؛ وذلك من أجل التقرب إلى الله عز وجل، نوضح في النقاط التالية أفضل الأعمال المستحبة خلال الثلث الأخير من رمضان:

  • الاعتكاف

يعتبر الاعتكاف من الأعمال المحببة خلال أواخر الشهر الكريم وذلك اقتداءً بالرسول عليه الصلاة والسلام حيث كان يعتكف في المسجد آخر عشرة أيام من رمضان.

  • قيام الليل

يعتبر قيام الليل من الأعمال المستحبة خلال الشهر الكريم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر أحياء الليل وأيقظ أهله وشد مئزر ومعنى إحياء الليل : أي استغرقه بالسهر في الصلاة والذكر و غيرهما، وقد جاء عند النسائي عنها أنها قالت: لا اعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ القرآن كله في ليلة ولاقام ليلة حتى أصبح ولا صام شهراً كاملاً قط غير رمضان }.

  • الدعاء

الدعاء من الأمور المستحبة خلال شهر رمضان خاصة والعبد صائم وفي ليلة القدر فهي خير من ألف شهر، الدعاء يقرب العبد إلى ربه، يجب أن ندعو بكل ما نريد ونتقرب إلى الله ونطلب منه العفو والمغفرة عن اي ذنب ونطلب منه الالتزام بالعبادة وأن نكون عند حسن ظنه.

  • إيقاظ المتعبد لأهله

كان الرسول عليه الصلاة والسلام في العشر الأواخر من رمضان يوقظ أهله للصلاة كما في البخاري عن عائشة، هو يحرص عليهم ويريد أن يدرك أهله فضائل هذه الليالي الكريمة، لا ينبغي أن تفكر بنفسك فقط بل يجب أن تحرص علي أهلك و توقظهم لاستغلال هذه الأيام التي لا تعوض.

  • الابتعاد عن ملذات الحياة

هذه الأيام المباركة يجب أن نغتنمها في الطاعة والتقرب إلى الله ونتجنب ملذات الحياة والمعاصي نترك الذنوب، عن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر شد المئزر كما في الصحيحين، المعنى أنه يعتزل النساء في هذه العشر وينشغل بالعبادة والطاعة وذلك لتصفو نفسه عن الأكدار والمشتهيات فتكون أقرب لسمو القلب إلى معارج القبول.

  • الإكثار من ذكر الله وتلاوة القرآن الكريم 

يجب أن تكثر من ذكر الله وتستغفر من الذنوب وترجع إلى الله وتتوب عن كل ذنب ارتكبته، وتقوم بقراءة القرأن  (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان)، وقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى فضل القرآن وتلاوته فقال ( إقروا القرآن فان لكم بكل حرف حسنة والحسنة بعشر أمثالها أما إني لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف).

  • الإكثار من الصدقات 

من الأعمال المستحبة خلال العشر الأواخر من شهر رمضان الإكثار من الصدقات والتفريج عن كل مهموم ورفع الديون، الإحسان إلى المحتاجين والفقراء والرفق باليتامى، ولا ننسى صلة الأرحام فهي من الأمور المحببة جداً، علينا أن نسامح جميع الأشخاص في هذه الأيام المباركة ونمد يدنا بالخير ونعفو حتى يعفو عنا الله.

مواضيع اخرى قد تهمك:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى