منوعات

عادات مستحب فعلها خلال شهر شعبان

عادات مستحب فعلها خلال شهر شعبان يعد شهر شعبان من الشهور التي يستحب فيها التقرب إلى الله والإكثار من الطاعات، شهر شعبان هو الشهر الثامن من التقويم الهجري وفيه يستعد المسلمين لشهر رمضان، قد أعلنت دار الإفتاء امس أن اليوم أول أيام شهر شعبان لعام 1441 هجري، نوضح في مقال اليوم عادات مستحب فعلها خلال شهر شعبان.

عادات مستحب فعلها خلال شهر شعبان

عادات مستحب فعلها خلال شهر شعبان
عادات مستحب فعلها خلال شهر شعبان

الأعمال المستحبة في شعبان

– قال الشيخ الأزهري أحمد مدكور: أن شهر شعبان ليس له عبادة محددة، فقال النبي عليه الصلاة والسلام: “رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي”.

– أضاف أن الله عز وجل قال في سورة النساء “قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ”.

– خرج الإمام أحمد والنسائي من حديث أسامة بن زيد قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم-يصوم الأيام يَسْرُد حتى نقول: لا يفطر، ويفطر الأيام حتى لا يكاد يصوم إلا يومين من الجمعة إن كانا في صيامه، وإلا صامهما، ولم يكن يصوم من الشهور ما يصوم من شعبان، قلت: يا رسول الله، إنك تصوم لا تكاد تفطر، وتفطر حتى لا تكاد تصوم إلا يومين إن دخلا في صيامك وإلا صمتهما؟ قال: أي يومين؟ قلت: يوم الاثنين ويوم الخميس، قال: ذانك يومان تُعْرض فيهما الأعمال على رب العالمين، وأحب أن يعرض عملي وأنا صائم، قلت: ولم أرك تصوم من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين عز وجل، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم”.

– صيام التطوع يعتبر من الأعمال المستحبة خلال شهر شعبان حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصوم أكثر من نصف شعبان، وعن السيدة عائشة رضى الله عنها قالت : “ما رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- استكمل صيام شهر قط إلا صيام شهر رمضان، وما رأيته في شهر أكثر منه صيامًا في شعبان”، رواه البخاري ومسلم.

– الإكثار من عمل الخيرات والحسنات والعمل بسخاء ورضاء لمرضاة الله سبحانه وتعالى، الإكثار من الصلاة والنوافل والأذكار وقيام الليل، وقراءة القران،  مستشهدًا بقول الله تعالى في سورة آل عمران “وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ”.

عادات مستحب فعلها خلال شهر شعبان
عادات مستحب فعلها خلال شهر شعبان

دعاء استقبال شهر شعبان 2020 – 1441

 اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شئ وبقوتك التي قهرت بها كل شئ وخضع لها كل شئ وذل لها كل شئ وبجبروتك التي غلبت بها كل شئ، وبعزتك التي لا يقوم لها شئ وبعظمتك التي ملأت أركان كل شئ وبسلطانك الذي علا كل شئ وبوجهك الباقي بعد [ فناء ] كل شيء، وبأسمائك التي غلبت أركان كل شئ، وبعلمك الذي أحاط بكل شئ وبنور وجهك الذي أضاء له كل شئ، يا نور يا قدوس يا اول الأولين ويا آخر الاخرين، اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لي كل ذنب اذنبته وكل خطيئة اخطأتها .

 

مواضيع اخرى قد تهمك:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *