منوعات

موعد ليلة الاسراء والمعراج 2020 تاريخ الاسراء والمعراج

موعد ليلة الاسراء والمعراج 2020 يسأل الكثير من الأشخاص عن ميعاد ليلة الاسراء والمعراج 2020 في الدول العربية، تعتبر ليلة الإسراء والمعراج من أعظم الليالي عند المسلمين؛ حيث تمثل مكانة كبيرة في نفوسنا لما لها من فضل عظيم ومعجزات، نحتفل كل عام بليلة الإسراء والمعراج في اليوم السابع والعشرين من رجب،  ليلة الاسراء والمعراج هي معجزة النبي محمد “صلي الله عليه وسلم، نوضح في هذا المقال موعد ليلة الاسراء والمعراج 2020 تاريخ الاسراء والمعراج.

موعد ليلة الاسراء والمعراج 2020 تاريخ الاسراء والمعراج

موعد ليلة الاسراء والمعراج 2020 
موعد ليلة الاسراء والمعراج 2020

موعد ليلة الاسراء والمعراج 2020

– يوم الأحد الموافق 22 مارس لعام 2020 يوافق 27 رجب هو ميعاد ليلة الاسراء والمعراج، في تلك الليلة أسرى النبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وكان برفقتة جبريل عليه السلام وناقته البراق، يعد ذلك ضمن معجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

– يحتفل المسلمين غداً بليلة الإسراء والمعراج في مصر والدول العربية، يحرص رجال الدين على حث المسلمين بالتقرب إلى الله سبحانه وتعالى في هذه الليلة المباركة.

– ليلة الاسراء والمعراج لها مكانة عظيمة في قلوبنا لأنها معجزة النبي محمد صلي الله عليه وسلم، هذه الليلة العظيمة توضح لنا قدرة الله في تدبير أمر العباد؛ حيث استطاع النبي محمد قطع مسافة طويلة في وقت قصير وبسرعة البرق وذلك يدل على قدرة الخالق وعظمته.

– تعتبر ليلة الاسراء والمعراج إثبات أن النبي محمد هو خاتم الأنبياء والرسل، ومن المعروف أن جميع أهل مكة كانوا يكذبوه ولكن صديقه أبو بكر كان يصدقه.

موعد ليلة الاسراء والمعراج 2020 
موعد ليلة الاسراء والمعراج 2020 تاريخ الاسراء والمعراج

قصة ليلة الاسراء والمعراج

– في عام الحزن عاش الرسول “صلى الله عليه وسلم” عام مليئ بالحزن والمحن الشديدة؛ لذا أطلق عليه هذا الاسم، فقد الرسول في هذا العام زوجته السيدة خديجة وهي كانت السند والدعم لذا كان لفراقها له تأثير كبير علي حياته، و توفي عمه أبو طالب وهو كان دائماً يقف معه.

– أراد الله عز وجل أن يفرح النبي محمد عليه السلام ويريه من معجزاته الكبرى، أرسل إليه الملك جبريل عليه السلام ومعه دابة تعرف بإسم البراق، ركب الرسول فوقها ورافقه جبريل في هذه الرحلة المباركة.

– وصل النبي محمد عليه السلام أشرف الخلق إلى المسجد الأقصى وعندما دخل وجد كافة الأنبياء، فقام سيدنا محمد بالصلاة بهم، بعد أن انتهى من الصلاة وجد جبريل يحمل كأسين منهم كأس كان يوجد به حليب وهو الذي اختاره النبي محمد.

– توجها بعدها إلى السماوات السبعة وكان يقابل الأنبياء والرسل بكل سماء حتى وصل إلى “سدرة المنتهى”، وقف جبريل عليه السلام ولم يتقدم وتقدم سيدنا محمد وقتها فرض الله على أمة محمد الصلوات الخمسة.

– قال الله تعالى ” سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.

– تأتي ليلة الاسراء والمعراج مرة واحدة كل عام وتعد من الليالي المباركة فهي إلى حد ما تشبه ليلة القدر التي أنزل فيها القرآن الكريم.

موعد ليلة الاسراء والمعراج 2020 
موعد ليلة الاسراء والمعراج

رأي العلماء والمفسرين في ليلة الاسراء والمعراج

– قد اختلف بعض العلماء والمفسرين بخصوص ما حدث في ليلة الإسراء والمعراج؛ منهم من قال أن هذا الموضوع حدث بوجود الجسد والروح معاً، والبعض الآخر يقول أنه حدث ولكن بالروح فقط.

– وضح معظم علماء الدين أن الذي حدث في ليلة الاسراء والمعراج كان بحضور روح وجسد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

– يوجد أيضاً أراء اخرى حول تاريخ ليلة الاسراء والمعراج بعض العلماء يقولون إنها في شهر رجب في اليوم السابع والعشرين، والبعض الآخر يرجح أنها في شهر شعبان والبعض الآخر يرجع أنها في شهر ربيع الأول ولكن كل هذا الكلام مجرد اعتقادات، الحقيقي أن ليلة الاسراء والمعراج يوم 27 من شهر رجب.

مواضيع اخرى قد تهمك:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى