منوعات

هل تعاني من نزول ماء من الانف: إليك طرق علاج نزول ماء من الانف

علاج نزول ماء من الانف سيلان الأنف هو عبارة عن إفراز زائد من الأنف قد يكون على شكل سائل رفيع أو مخاط سميك، قد تشير هذه الإفرازات إلى الإصابة بالالتهاب في انسجة الأنف، تعتبر العدوى الفيروسية والإصابة بنزلات البرد والانفلونزا والحساسية هي سبب رئيسي لحدوث ذلك، يصاحب سيلان الأنف أعراض منها: صعوبة في عملية التنفس، ارتفاع درجات الحرارة، الصداع، السعال، انسداد في الأنف، نوضح في مقال اليوم هل تعاني من نزول ماء من الانف: إليك طرق علاج نزول ماء من الانف.

هل تعاني من نزول ماء من الانف: إليك طرق علاج نزول ماء من الانف

هل تعاني من نزول ماء من الانف: إليك طرق علاج نزول ماء من الانف
علاج نزول ماء من الانف

علاج نزول ماء من الانف

حتي يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب قد يلزم الأمر إجراء بعض الفحوصات منها: الفحص السريري، فحص الدم، التصوير الإشعاعي للجيوب الأنفية، بعد معرفة السبب يقوم الطبيب بوصف أدوية تساعد في وقف السيلان منها: 

  • يصف أدوية مضادة للالتهاب وأدوية تعمل على وقف السيلان منها:كالاستيميزول وميزولاستين.
  • يمكن العلاج عن طريق نقط أو بخاخات الأنف تساعد في وقف نزول الماء من الأنف.
  • إذا كان سبب سيلان الأنف حساسية يجب تجنب مسببات الحساسية منها: حبوب اللقاح، الحيوانات الأليفة، العطور، الأتربة.

يوجد علاجات منزلية تساعد في علاج نزول الماء من الأنف منها:

  • الغرغرة بالماء والملح حيث تساعد في تطهير الفم وتعمل على تهدئة الألم، نقوم بمزج نصف ملعقة ملح مع القليل من الماء الفاتر.
  • استنشاق البخار الساخن يساعد في علاج نزول ماء من الانف؛ وذلك يتم من خلال وضع أي نوع من الأعشاب إلى ماء مغلي وبعدها يتم استنشاق البخار المتصاعد.
  • تناول مشروبات ساخنة يساعد في علاج سيلان الأنف؛ حيث أنها تحفز من العصب المرتبط بتجويف الأنف وبالتالي تقلل من السيلان، تناول السوائل الدافئة يحافظ على رطوبة الحلق.
  • تناول أطعمة حارة يساعد في وقف نزول الماء من الأنف و يعالج احتقان الأنف.
 علاج نزول ماء من الانف
علاج نزول ماء من الانف

اسباب نزول ماء من الانف

  • الإصابة بنزلات البرد

يسبب نزلات البرد نزول ماء من الأنف الذي يعرف بسيلان الأنف، يتم ذلك عن طريق زيادة نفاذية الأوعية الدموية بالأنف؛ مما يسمح لتسرب السوائل بالممرات الأنفية.

  • الهواء البارد

التعرض للهواء البارد أو الجاف يسبب جفاف أغشية الأنف؛ مما يؤدي إلى تغيير توازن السوائل في الممرات الأنفية ويحدث سيلان بالأنف.

  • الهرمونات 

من الممكن أن تسبب الهرمونات تأثير مباشر على الأغشية في الممرات الأنفية، تلعب الهرمونات الجنسية دور في التهاب الأنف الهرموني والغدة الدرقية، فترة الحمل يكون فيها تغييرات في الهرمونات يمكن أن تتسبب في حدوث سيلان بالانف.

  • الأدوية

تناول بعض الأدوية يمكن أن يتسبب في حدوث نزول ماء من الأنف، من هذه الأدوية: أدوية الإكتئاب، حبوب منع الحمل، أدوية ضغط الدم، أدوية أمراض القلب و الأوعية الدموية.

هل تعاني من نزول ماء من الانف: إليك طرق علاج نزول ماء من الانف
علاج نزول ماء من الانف

ماهو سبب نزول سائل اصفر من الانف

يوجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى نزول سائل أصفر من الأنف ويعد شيء ليس خطير لكن إذا استمر لفترة كبيرة عليك الذهاب إلى الطبيب لمعرفة سبب ذلك ولإيجاد حل، نوضح في النقاط التالية اسباب نزول سائل اصفر من الانف:

  • التهاب الجيوب الأنفية

يعتبر التهاب الجيوب الأنفية من أكثر اسباب نزول سائل اصفر من الانف، يصاحب ذلك ألم شديد في الوجه وفقدان شم الروائح واحتقان الأنف وقد يصاحبه أيضاً حمى، يساعد التنفس بالبخار في علاج التهاب الجيوب الأنفية وفي حالة استمر لمدة كبيرة قد يصف الطبيب أدوية تعالج في وقت قصير.

  • الحساسية

قد يعاني الكثير من الأشخاص من الحساسية ولكن تحدث نتيجة عوامل مختلفة منها: العطور، الدخان، الحيوانات، يقوم الطبيب بمعرفة سبب الحساسية ووصف العلاج المناسب.

  • تسرب السائل النخاعي

يعتبر تسرب السائل النخاعي أحد الأسباب المؤدية لنزول سائل اصفر من الانف، يحدث عند التعرض لإصابة بالرأس أو عند حدوث تسرب للسائل الشوكي في حالة وجود ثقب في الجمجمة، يصاحبه صداع شديد والم.

هل تعاني من نزول ماء من الانف: إليك طرق علاج نزول ماء من الانف
علاج نزول ماء من الانف

نزول سائل اصفر من الانف الايسر 

نزول سائل اصفر من الانف الايسر من جهة واحدة تعد مشكلة كبيرة؛ لذا عليك الذهاب إلى الطبيب علي الفور وعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب والعلاج المناسب، من العوامل التي قد تتسبب في نزول سائل اصفر من الانف الأيسر الأتي:

  • التهاب في الجيوب الأنفية.
  • وجود جسم غريب في الأنف.
  • وجود لحمية في الأنف.
  • وجود ورم بالأنف.

نزول سائل اصفر من الانف الايمن

– عادة يكون السبب في نزول سائل اصفر من الانف الايمن نزول السائل النخاعي خلال ثقب في قاع الجمجمة، قد ينجم ذلك نتيجة صدمة في الرأس، أو حكة شديدة تسبب ضغط داخل التجويف البطني.

– هناك احتمال أن نزول سائل اصفر من الانف الايمن مجرد إفرازات مخاطية نتيجة التهاب في الأنف لكن الطبيعي أن يكون من الجهتين وليس جهة واحدة.

–  اذا كان السبب وجود ثقب في الجمجمة أو كسر يكون العلاج الانتظار والمراقبة؛ حيث يمكن أن يتوقف  تسرب السائل النخاعي بشكل تلقائي، وفي حالة عدم توقف التسرب يضطر الطبيب أن يتم إغلاقه عن طريق إجراء عملية جراحية ويعد ذلك أمر ضروري حتي يمنع انتشار العدوي إلى خلايا المخ.

مواضيع اخرى قد تهمك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى