منوعات

 معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال

معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال يعد الفضاء عالم خارجي لا يعرف عنه الكثير من الأطفال معلومات، على الرغم من أن هناك قصص عدة تحدثت حول الفضاء بصورة مبسطة حتى يفهم الأطفال إلا أن منهم يجهله ولا يعرف عنه معلومات أو حتي مفهوم الفضاء، نوضح لك عزيزي القارئ في هذا المقال معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال.

معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال 

 معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال
معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال

– الفضاء مصطلح يشير إلى ظواهر مختلفة في الرياضيات والعلوم وعلم الفلك وعلم الكونيات، الفضاء هو المنطقة الشاسعة ثلاثية الأبعاد تبدأ حيث ينتهي الغلاف الجوي للأرض.

– الفضاء الخارجي هو منطقة فوق الكوكب يقع على بعد 100 كيلو متر، الفضاء هو العالم الذي يضم الأجرام السماوية المختلفة من الأقمار والنجوم والكواكب والفراغ.

– الفضاء هو فراغ معنى هذا أن الصوت لا يمكن أن يحمل؛ وذلك لأن الجزيئات غير قريبة بالحد الذي يكفي لنقل الصوت، لكن هذا لا يعني أن الفضاء فارغ لأنه يضم الغاز والغبار وأجزاء أخرى من المادة تطفو حول المناطق الأكثر فراغ.

– الفضاء مليء بالكثير من أشكال الإشعاع منها: الأشعة تحت الحمراء، والأشعة فوق البنفسجية، هذه الأشعة تشكل خطورة على رواد الفضاء.

– لا يمكن لأحد أن يسمع الصراخ في الفضاء؛ وذلك لأنه لا يوجد هواء بل يوجد فراغ، ولا ينتقل الصوت عبر الفراغ.

– تمتلئ الفجوات بين النجوم والكواكب بكميات هائلة من الغبار والغاز، والأجزاء الفارغة من الفضاء تضم لا يقل عن مئات الذرات أو الجزيئات لكل متر مكعب.

 معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال
معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال

معلومات عن الفضاء للاطفال 

– الكون هو كل الوجود الغير مادي والمادي؛ يشمل كل شيء بما فيه الفراغ والنجوم والكواكب والمجرات.

– النجوم هي أجسام تشع حرارة وضوء، حجمها كبير مثل الشمس التي تعد أكبر النجوم من حيث الحجم.

– الكواكب أجسام معتمة أي لا تصدر ضوء أو حرارة، هي أصغر من النجوم من حيث الحجم وهي تدور حول النجوم.

– تم اكتشاف كواكب حتى وقتنا الحالي وهي تدور حول الشمس، من هذه الكواكب: الزهرة، الأرض، عطارد، المريخ، زحل، المشتري، نبتون، أورانوس.

– يعتبر كوكب الأرض أحد أنواع الكواكب يحتل المرتبة الخامسة بين كواكب المجموعة الشمسية من حيث الحجم، هو الكوكب الوحيد الذي توجد عليه حياة بشرية.

– يعتبر كوكب عطارد أصغر كواكب المجموعة الشمسية ويعد وأقربها إلى الشمس.

– كوكب الزهرة هو ثاني كوكب يبعد عن الشمس ويعد الكوكب الأقرب إلى كوكب الأرض، يدور هذا الكوكب حول الشمس ولكن في اتجاه معاكس لباقي الكواكب الآخرى.

– كوكب المريخ سطح القشرة الخارجية لهذا الكوكب تحمل اللون الأحمر؛ لذا يطلق عليه الكوكب الأحمر، عند غروب الشمس يكتسب هذا الكوكب اللون الأزرق، هو رابع كوكب من حيث المسافة بينه وبين الشمس.

– كوكب المشترى يعتبر أكبر الكواكب حجماً ويدور حوله 10 أقمار، يبدو هذا الكوكب ذو ألوان طيفية متعددة؛ وذلك بسبب أنه يضم عدد من الغازات منها غاز الهيليوم وغاز الهيدروجين.

– كوكب زحل يدور حوله الكثير من الأقمار، يحتوي على ثلاثة حلقات لحد الآن لا يوجد لهم أي تفسير، يحتوي كوكب زحل أيضاً على غاز الهليوم والهيدروجين.

– كوكب أورانوس يحتل المرتبة السابعة من حيث المسافة بينه وبين الشمس، يوجد به نسبة غيوم مرتفعة، والجدير بالذكر أن هذا الكوكب يدور حول الشمس ولكن بشكل أفقي.

– كوكب نبتون يعد أبعد كوكب عن الشمس وعن كوكب الأرض، يدور حوله بعض الأقمار ويتميز بالأعاصير والرياح القوية والعواصف.

 معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال
معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال

مواضيع اخرى قد تهمك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى