منوعات

ما هو علاج الخوف من الناس ؟

علاج الخوف من الناس بعض الأشخاص يعانون من الخوف من الناس ويعد أحد أشكال الرهاب الإجتماعي، فوبيا من الأشخاص خوف مستمر وعدم القدرة على التكيف والتعامل مع الناس، يعتبر الخوف من الناس مشكلة كبيرة تسبب العزلة والوحدة وقد يصابون بالاكتئاب، يوجد علاج لتلك المشكلة ولكن يعتمد على طبيعة الشخص ومدي شدة الخوف تجاه الأشخاص، نوضح في مقال اليوم ما هو علاج الخوف من الناس ؟.

ما هو علاج الخوف من الناس ؟

 علاج الخوف من الناس

الخوف من الناس

– يوجد العديد من المصطلحات تحت مصطلح الخوف من الناس قد يطلق عليه البعض خجل ولكن مزمن يكون مبالغ فيه حيث يخاف الفرد من تقييم الآخرين له تقييم سلبي.

– الرهاب الإجتماعي الذي يعرف بالقلق الإجتماعي عادةً يطلق على الفرد الذي يشعر بتوتر وقلق شديد في المواقف الإجتماعية، هو يخاف أن ينتقد أو يكون مراقب من قبل الآخرين، وقد يكون ذلك بسبب اسباب وراثية او بيئية.

– الانسحاب الإجتماعي يندرج تحت مصطلح الخوف من الناس؛ حيث يفضل الشخص أن يعيش وحيد بعيد عن الحياة الإجتماعية التي قد تسبب له الشعور بالتوتر والإحراج والقلق لذا يفضل هو أن يعيش بعيد عن الناس.

علاج الخوف من الناس

علاج الخوف من الناس

العلاج يعتمد على معرفة الأسباب والمرحلة، في حالة كان المريض في المرحلة المبكرة يكون العلاج في عدة جلسات قصيرة، وإذا كان غير ذلك فقد يتطلب الأمر الكثير من الوقت حتي يتم استبدال الأفكار السلبية بالخوف بأفكار إيجابية، توجد عدة طرق تساعد في العلاج من الخوف من الناس تتمثل في النقاط التالية:

  • العلاج السلوكي المعرفي

يعتمد هذا العلاج على معرفة وتحديد الأسباب التي أدت إلى الخوف واستبدالها بأفكار عقلانية وواقعية، تغيير الفرد ردود أفعاله في المواقف الإجتماعية ومواجهة ذلك تدريجي.

  • العلاج بالأدوية

يساعد العلاج بالأدوية في تهدئة الوضع وتقليل حالات الاكتئاب، توصف من قبل الطبيب على حسب الحالة والسبب الذي أدى إلى الخوف من الناس، من أمثلة الأدوية: مضادات الاكتئاب والقلق، وقد يصف الطبيب أيضاً أدوية خاصة بالقلب وذلك في الحالات التي تعاني من دقات سريعة في القلب نتيجة الشعور بالخوف والتوتر.

  • العلاج بالتعرض

يقوم هذا العلاج على المواجهة حيث يعتمد على تعريض الفرد الذي يعاني من الخوف من الناس إلى ذلك ويكون بشكل متكرر او قد يكون بشكل تدريجي على حسب الحالة، يمكن أن يتم العلاج بالتعرض بشكل خيالي بدل التعرض بشكل مباشر تحديداً في البداية، يستمر هذا العلاج حتي يصبح الفرد شخص طبيعي ليس لديه أي خوف من الناس.

  • الإسترخاء

يساعد الاسترخاء في العلاج حيث يقلل من القلق والتوتر الذي يصاحب الشخص عند الشعور بالخوف في المواقف الإجتماعية، كما يساهم في تقليل ردود الفعل الجسدية التي تنجم عن الخوف، العلاج بالإسترخاء يشمل: ممارسة التمارين الرياضة، تمارين التنفس، التنويم المغناطيسي.

 علاج الخوف من الناس

علاج الخوف من الناس بالأعشاب

تساعد الأعشاب في علاج الخوف من الناس عن طريق تهدئة الأعصاب وتقليل الشعور بالتوتر والقلق، نوضح في النقاط التالية أنواع من الأعشاب تساعد في تهدئة الأعصاب وتقلل من أعراض الشعور بالخوف:

  • البابونج

يعتبر البابونج من الأعشاب المهدئة للأعصاب؛ مما يساعد في التقليل من التوتر والقلق الذي يشعر به الشخص عند الخوف من الناس.

  • النعناع 

يعد النعناع من الأعشاب المفيدة جداً حيث يحتوي على قيمة غذائية عالية؛ لذا له فوائد صحية عدة من أهمها أنها تمنح الاسترخاء والهدوء وتساهم في التخلص من التوتر والضغط العصبي.

  • الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة التانين وهي تساعد في تنظيم ضربات القلب، كما تعمل علي تهدئة الأعصاب وتخفض من التوتر.

  • الجنجل

يستخدم نبات الجنجل في علاج الأرق حيث يمنح الاسترخاء ويساهم بشكل كبير في التخلص من القلق والتوتر.

  • إكليل الجبل 

يساعد إكليل الجبل في تهدئة أعصاب الجسم وتقليل الشعور بالقلق أو التوتر التي يشعر بها الفرد عند الشعور بالخوف.

  • الشمر

يخفف الشمر من القلق بشكل كبير لأنه يحتوي على زيوت طيارة تعمل على إزالة التوتر وتريح الأعصاب وتساعد على الإسترخاء.

  • مغلي الليمون

يساعد مغلي الليمون علي إسترخاء الأعصاب كما تخفف من الإكتئاب، كما أن استنشاق رائحته يحسن من المزاج.

علاج الخوف من الناس بالقرآن

القرآن شفاء من كل داء حين تسمع آيات القرآن سوف تشعر بالأمان والطمأنينة (ألا بذكر الله تطمئن القلوب)، هناك آيات السكنية التي تساعد في إزالة الخوف والقلق، حين تقرأها أو يتم سماعها تشعر أن الله أنزل على قلبك السكينة والطمأنينة، نوضح الآيات القرانية في النقاط التالية:

– قال تعالى في سورة البقرة: {وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِين}[البقرة:248].

– قال تعالى في سورة التوبة: { ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِين }[التوبة:26].

– في قوله تعالي {إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا}[الفتح:26].

– في قوله تعالي {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا}[الفتح:18].

– {إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيم}[التوبة:40].

– {هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا}[الفتح:4].

قراءة القران والأذكار تزيل الكرب وتفرج الهموم، القرآن دواء حيث تشعر أن الله معك.

مواضيع اخرى قد تهمك:

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *