منوعات

هل تعاني من الشخير؟ إليك علاج الشخير بعدة طرق مختلفة

علاج الشخير بعدة طرق مختلفة

علاج الشخير يعد الشخير من المشاكل المزعجة لشريك الحياة، يحدث الشخير نتيجة تدفق الهواء أمام الأنسجة المتراخية التي توجد في الحلق مما يتسبب في اهتزاز الأنسجة أثناء عملية التنفس، الإصابة بالشخير يرجع لأسباب عدة منها استهلاك المشروبات الكحولية، والسمنة المفرطة، يساعد تغيير نمط الحياة في علاج الشخير، نوضح في هذا المقال علاج الشخير بعدة طرق مختلفة.

هل تعاني من الشخير؟ إليك علاج الشخير بعدة طرق مختلفة

 علاج الشخير
علاج الشخير

علاج الشخير أثناء النوم بالاعشاب

  • الحبهان

– يعتبر الحبهان من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج الشخير؛ وذلك لاحتوائه على مضادات حيوية، حيث يعمل على فتح الممرات الأنفية المسدودة مما يساعد على مرور الهواء من خلالها.

– الطريقة: نضع نصف ملعقة من الحبهان في كوب من الماء الدافئ ثم يقلب ويترك قليلاً ثم يتم تناوله قبل النوم بنصف ساعة.

  • البابونج

– يساعد البابونج في علاج الشخير حيث يساعد في توسيع الممرات التنفسية، إضافة أنه يعمل على تهدئة الأعصاب ويساعد على النوم بدون أرق، وقد كان البابونج يستخدم منذ القدم للتخلص من السموم التي توجد في الجسم وتهدئة الجسم.

– الطريقة: نضع بعض أوراق البابونج في كوب من الماء علي النار ثم يترك حتى يغلي وبعدها يرفع، نقوم بتصفية المزيج ثم يتم تناوله، ينصح بتناول 2 كوب من مغلي البابونج لمدة أسبوع لعلاج الشخير.

  • الكركم

– يعتبر الكركم مضاد حيوي قوي يساعد في علاج الشخير إضافة إلى أنه يخفف من الالتهابات التي تصيب أغشية منطقة الأنف، ويزيد من القدرة على التنفس بشكل طبيعي.

– الطريقة: يستخدم عن طريق وضع 2 ملعقة من الكركم في كوب من الحليب الدافئ ثم يقلب جيداً ويتم تناول قبل النوم على الأقل بنصف ساعة.

  • الميرمية

تحتوي الميرمية على مواد مفيدة وتساعد في علاج الشخير حيث توسع من الممرات التنفسية وتخفف من المخاط اللزج.

  • الثوم

يحتوي الثوم على مواد غذائية فعالة جداً إضافة إلى خصائص مضادة للالتهاب؛ لذا له العديد من الفوائد الصحية من أهمها التخلص من الشخير أثناء النوم، ويساعد على التنفس بشكل سليم.

  • زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على قيمة غذائية عالية لذا له فوائد صحية وجمالية عديدة، يستخدم زيت الزيتون لعلاج الشخير حيث يساعد في توسيع الممرات التنفسية ويقلل من الالتهابات التي توجد داخل الأنف، يمكن تدفئة زيت الزيتون واستنشاقه، ويمكن إضافة ملعقة من العسل الطبيعي إلى ملعقة من زيت الزيتون وتناولهم قبل النوم بـ 30 دقيقة.

  • زيت النعناع

يساعد زيت النعناع في التخلص من الشخير حيث يخفف من تورم الأغشية المخاطية في الحلق والأنف وبالتالي يساعد في مرور الهواء، يستخدم عن طريق وضع القليل من زيت النعناع على منطقة الأنف مع عمل تدليك خفيف، ويمكن وضع ملعقة من زيت النعناع في كوب من الماء الدافئ ثم تقوم بالغرغرة قبل النوم.

 علاج الشخير

طريقة إيقاف الشخير

يساعد تغيير نمط الحياة في علاج الشخير والتخلص من هذه المشكلة المزعجة، يمكن من خلال تغيير بعض العادات الخاطئة واتباع عادات صحية لوقف الشخير منها الآتي:

– التوقف عن التدخين حيث يعتبر التدخين من العوامل التي تسبب الشخير؛ لأنه يسبب التهاب وتورم في بطانة الحلق، تجنب تناول الكحوليات.

– التخلص من الوزن الزائد لأنه يسبب ضغط على منطقة الحلق؛ مما يسبب الشخير أثناء النوم خاصة إذا كانت منطقة الرقبة كبيرة بسبب زيادة الوزن.

– تجنب النوم على الظهر لأنه يساعد على استرخاء العضلات ويجعل الحلق ضيق، ينصح بالنوم على الجانب.

– تجنب تناول الحبوب المهدئة والمنومة قبل النوم؛ لأنها تسبب ارتخاء عضلات الحلق وبالتالي يؤدي إلى الشخير، عود نفسك أن تنفس من الأنف ليس من الفم.

– تجنب تناول وجبة كبيرة ودسمة قبل النوم؛ لأن ذلك يسبب صعوبة في التنفس وحدوث الشخير، ينصح بتناول وجبة خفيفة في وجبة العشاء وتكون قبل النوم على الأقل بساعتين.

– يمكن أخذ حمام بماء دافئ قبل النوم يساعد على الإسترخاء وعلى فتح الممرات التنفسية؛ مما يساعد علي النوم بدون أرق ويخفف من الشخير أو يوقفه.

– تناول كميات كبيرة من السوائل لأن قلة السوائل في الجسم تسبب سماكة للإفرازات التي توجد في الأنف وتؤدي إلى الشخير.

علاج الشخير الجراحي

يمكن علاج الشخير في الحالات الشديدة من خلال إجراء عملية جراحية هي:

  • عملية استئصال اللوزتين واللحمية.
  • عملية تجميل تجري في حالة اعوجاج الحاجز الأنفي.

علاج الشخير من الصيدليه

– قد يصف الطبيب شرائط الأنف (nasal strips) لعلاج الشخير؛ في حالة إذا كان السبب في الأنف لأنها تعمل على توسيع فتحات الأنف.

– في حالة إذا الفك راجع للخلف يستخدم أجهزة للفك تحافظ على الفك أن يكون في الأمام، هذه الأجهزة مصنوعة من البلاستيك.

بخاخ لعلاج الشخير

– أشارت العديد من التجارب أن الهرمون الذي ينظم الشهية ويقلل من الجوع يساعد في علاج الشخير من خلال إعطائه على شكل بخاخ، حيث أجريت تجربة على بعض الفئران ووجد الباحثون أن وضع هذا الهرمون عن طريق بخاخ داخل الأنف يحل مشكلة الشخير. 

– يوجد بخاخ سايلنس فموى يساعد في علاج الشخير؛ لأنه يجعل مجاري التنفس مفتوحة ويمنع اغلاقها.

 علاج الشخير

علاج الشخير بالقرآن

– القرآن علاج من كل داء يوجد العديد من الآيان القرآنية التي ذكرت في القران الكريم لعلاج العديد من الأمراض نوضحها في النقاط التالية:

  • « و ننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا » سورة الإسراء الآية 82.
  • « قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين » سورة التوبة  ، الآية 14 .
  • « يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم و شفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين » سورة يونس الآية 57.
  • « ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون »سورة النحل الآية 69.
  • « و لو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته أأعجميٌ وعربي، قل هو للذين آمنوا هُدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم و قرٌ و هو عليهم عمىٌ، أولئك ينادون من مكان بعيد » سورة فصلت الآية 44.
  • « والذي هو يطعمني ويسقين (79)  وإذا مرضت فهو يشفين (80) »سورة الشعراء الآيات 79 و 80.

مواضيع اخرى قد تهمك:

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *